]]>
خواطر :
مولاي ، لا مولى سواك في الأعلى ... إني ببابك منتظر نسمات رحمة...تُنجيني من أوحال الدنيا وحسن الرحيل ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ما هو داء كرون؟؟

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-05-10 ، الوقت: 05:29:27
  • تقييم المقالة:

 

هو مرض مزمن يسبب التهاب في أي جزء من الجهاز الهضمي بدءاً من الفم و حتى فتحة الشرج لكنه يختلف عن التهاب الكولون التقرحي ulcerative colitisالذي يؤثر فقط على الطبقة الداخلية من السبيل الهضمي ، يؤثر داء كرون عادة على جميع طبقات جدار الأمعاء ، يطلق على داء كرون و التهاب الكولون التقرحي معاً اسم مرض التهاب الأمعاء inflammatory bowel disease, أعراض داء كرون: ألم بطني و تقلصات - براز يحتوي على دم - إسهال - حمى - فقدان الشهية - وجود مخاط في البراز - تقرح الأنبوب الهضمي.

أسباب الإصابة بداء كرون: هناك عدة نظريات عن سبب الإصابة بداء كرون و مرض التهاب الأمعاء لكن مرض التهاب الأمعاء هو مرض مجهول السبب بشكل عام ، يميل داء كرون إلى الانتشار في العائلات و خاصة العائلات اليهودية (و بالذات اليهود الأشكيناز ashkenazi jews) مع معظم الأشخاص الذين يصابون بالتهاب الأمعاء ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض.

توجد نظرية عن سبب الإصابة بمرض التهاب الأمعاء و هي أنه قد يكون نتيجة استجابة تحسسية تبنى هذه النظرية بقوة على أن IBDهو مرض مناعي ذاتي...العوامل البيئية قد تؤثر لكن لا توجد موافقة في المجتمع الطبي على دور أحد العوامل البيئية في الإصابة ب IBD، السبب الأساسي للإصابة بIBDقد يكون اجتماع بعض العوامل أو سبب محدد لم يُكتشف بعد.

كيف يشخص داء كرون؟؟ الجواب: قد يشتبه الطبيب بوجود داء كرون بناء على الأعراض مثل الألم و الإسهال و فقدان الوزن بدون رياضة أو اتباع حمية و وجود دم في البراز ، قد تستخدم وسيلة واحدة أو عدة وسائل لتشخيص داء كرون مثل: منظار الكولون للكشف عن وجود التهاب في الكولون أو منظار الجهاز الهضمي العلوي إذا شك الطبيب بوجود اضطراب في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي ، اختبارات أخرى مثل: الأشعة السينية - الباريوم barium enema- و sigmoidoscopy، تستخدم التحاليل الدموية لتزودنا بمعلومات عن IBDو خاصة أعداد الكريات الحمراء و خلايا الدم البيضاء ، الاختبارات الدموية الأخرى تقيس مستوى الإلكتروليتات مثل الصوديوم و البوتاسيوم لمعرفة مستواهم و تأثير الإسهال الدائم على كمية الإلكتروليتات.

 


مترجمة


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق