]]>
خواطر :
ماخطرتش على بالك يوم تسأل عنى ... وعنيه مجافيها النوم يا مسهرنى...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حدث مرة أن التقى صديقان عند طبيب نفساني

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-10 ، الوقت: 04:01:49
  • تقييم المقالة:

حدث مرة أن التقى صديقان عند باب طبيب نفساني ... :

 

حدث مرة أن التقى صديقان عند باب طبيب نفساني , فقال أحدهما للآخر " هل أنت داخل أم خارج ؟! " . أجاب الآخر " لو كنتُ أعلمُ ذلك ما كنتُ هنا " ! :

 

تعليق :

 

1- فرق بين المعاشرة العادية التي يمكن أن تكون بين مؤمن وكافر أو بين مؤمن وعاصي أو بين مؤمن وطائع أو... وبين الصداقة أو المصاحبة التي لا تجوز إلا من طائع لطائع " لا تصاحب إلا مؤمنا " .

 

2- ما أكثر الأصدقاء حين تعدهم                              ولكنهم في النائبات قليل

كما قال الشاعر العربي المعروف .

 

3- من تصاحبا على دين وحق وعدل وأدب وأخلاق ودين دامت صحبتهما وقويت وكانت طيبة ومباركة واستمرت طويلا ... وقد تستمر دنيا وآخرة .

وأما إن كانت المصاحبة على دنيا فانية أو على معاصي وذنوب وآثام فإنها لا تدوم طويلا ثم تنقلب غالبا في الدنيا قبل الآخرة إلى عداوة وخصومة .

 

4- فرق بين :

               ا- الأمراض العضوية التي يلزم من أجل علاجها طب عضوي أو طب شعبي .

              ب- الأمراض النفسية التي يلزمها طبيب نفساني أو خبير يحل محله . والجانب الإيماني له دور كبير في علاج الأمراض النفسية بشكل عام .

             جـ- السحر والعين والجن : التي تلزمها رقية شرعية .

 

5- هناك فرق واضح وجلي بين الأمراض النفسية والأمراض العقلية ... ومع ذلك فإننا نلاحظ وللأسف الشديد أن الكثير من الناس ( منهم طلبة جامعيون ) لا يفرقون بين هذه وتلك , ومنه فإنك إن نصحت واحدا منهم باستشارة طبيب نفساني من أجل التغلب على خوف أو قلق أو وسواس أو خلعة أو إرهاق أو ... اعترض عليك وبقوة وعنف قائلا " وهل أنا مجنون حتى أذهب عند طبيب نفساني يعطيني مهدئات " !.

 

6- هذا الذي لا يعرف الفرق بين كونه " داخل أم خارج ؟ " مصاب عادة عقليا لا نفسيا , ومنه فهو يحتاج إلى طبيب أمراض عقلية لا نفسية , شفانا الله وإياه .

 

7- ما زال أمر المرء بخير ما لم يصل إلى درجة يصبح معها لا يفرق بين الأرض والسماء ولا بين الرجل والمرأة . وأما إن وصل الشخص إلى ذلك الحد فإنه أصبح مجنونا أو كاد أن يصل إلى تلك الدرجة والعياذ بالله تعالى .

 

8- نحن في زمان ساءت فيه الكثير من الأحوال وأصبح الحليم غالبا حيرانا ... ولذلك قد يكون للواحد منا

( حاليا ) عذر إن قال ليعبر عن سوء أحوال هذا الزمان وغرابتها " أنا أشرب في الصباح الخبز وآكل الحليب ... وأنا أكتب بالورقة على القلم , وأنا أهبط في اتجاه السماء وأصعد إلى الأرض " , وهكذا ...!!!.

 

9- بـعُـد الناس في زمانا هذا , وبعدوا غالبا – في أقوالهم وأفعالهم - عن مقتضيات العقل والمنطق إلى درجة أصبح الواحد منا يقول لنفسه بين الحين والآخر " أنا لا أدري إن كنتُ أنا العاقل وغيري مجانين أم أن العكس هو الصحيح ؟!".

 

10- الصحة نعمة عظيمة من نعم الله علينا لا يعرف قيمتها إلا مريض ... وأنت مهما كنت مريضا فإنك إن ذهبت إلى مستشفى مثلا وقارنت نفسك بغيرك من المرضى فإنك ستجد أنك والحمد لله أفضل من أغلبية الناس .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق