]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لمن قال بأن الأشاعرة والماتريديين ... ( 1 )

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-09 ، الوقت: 12:25:16
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

عبد الحميد رميته , الجزائر

 

لمن قال بأن الأشاعرة والماتريديين ضالون ومنحرفون

                                      

أولا : مقدمة :

 

ثانيا : كل هذا الجمهور من العلماء , كلهم أشاعرة أو ماتريديون:

 

ثالثا : ليس من حقك لأنه ليس من حقك:

 

رابعا : أنت أخي الحبيب بين مجموعة خيارات ليس لك غيرُها :

 

خامسا : " هذا خلط كبير وهو غير مقبول البتة " :

 

 

 

سادسا : وأنا أقول في النهاية :

 

 

ثم أبدأ :

 

أولا : مقدمة :

 

1- بدون الدخول في تفاصيل المسائل الاعتقادية الخلافية داخل أهل السنة والجماعة (التي هي الفرقة الناجية أو الطائفة المنصورة  أو السلف الصالح أو ... ) , والتي شبعتُ من الخوضِ فيها من حوالي 40 سنة .

2- وبدون إعادة الحديث وتكراره , والمتمثل في أن أهل السنة والجماعة يشملون 3 فرق هي السلفية والأشاعرة والماتريدية , وليسوا فرقة واحدة فقط والتي هي السلفية .

3- وبدون إعطاء أمثلة وتقديم أدلة على أن الخلافات بين الفرق الثلاثة هي خلافات بسيطة وفرعية وثانوية في العقيدة وليست خلافات في أصول العقيدة .

4- وبدون إعادة التأكيد على أن القولَ بأن " الأشاعرة والماتريدية " فرقتان ضالتان ومنحرفتان , هو قولٌ باطل وهو قولٌ بلا دليل وهو قولٌ لا أساس له من الصحة .

5- وبدون لفت الانتباه من جديد وللمرة الـ 1000 إلى أنَّ المستفيدَ الأولَ من اتهام " الأشاعرة والماتريدين " بالضلال والانحراف والابتداع و... ليس هو الإسلام والمسلمون وإنما هو أعداء الإسلام من اليهـود والنصارى وغيرهم , أو قُـلْ بأنَّ هذا الاتهام هو خدمةٌ - ولو كانت نيةُ أصحابها حسنة , ولو كانت الخدمةُ غيرَ مباشرة – للغربِ وأمريكا وإسرائيل الذين يريدون أن يُضعفوا المسلمين عن طريقِ تفتيتِ وحدتِـهم.

6- وبدون أن نُـتعب أنفسَنا من جديد للمرة ( ن ) لبيان ما لا يحتاج إلى بيان , أي لبيانِ أن المسائل الخلافية بين السلفية والأشاعرة والماتريدية هي مسائل لم يتحدثْ عنها اللهُ في القرآن الكريم ولا رسول الله عليه الصلاة والسلام في السنة الشريفة , وهي من صنعِ علم الكلام الذي نشأ بعدَ خير القرون .

7- وبدون أن نعيد بذل الجهد والوقت من جديد من أجل الإشارة إلى أن المسائل الخلافية بين الفرق الاعتقادية الثلاثة التي تشملُـها الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة ) لا يعرفُ عنها أغلبُ المسلمين في كل مكان – حتى المثقفين منهم – شيئا , وحتى لو حاولوا فهمها فإن الكثيرين لن يفهموا منها شيئا . والله  يستحيلُ في حقه أن يجعلَ من أصولِ الدين التي إن خالفها شخصٌ اعتُـبِـر مبتدعا وضالا ومنحرفا , مسائلَ لا يفهمها ولا يقدرً على فهمها أغلبيةُ الناس , لأن الله بهذه الطريقة يُعتبـرُ قد كلَّـفَ الناس بما لا يطيقون , وهذا مستحيلٌ في حقه سبحانه وتعالى – حاشاه وهو العدلُ , والرحمان الرحيم و والحكيم الخبيـرُ -.

 

ثانيا : كل هذا الجمهور من العلماء , كلهم أشاعرة أو ماتريديون:

 

قال الأستاذ العلامة الشيخ "يوسف القرضاوي":
[ فلو قلنا : إن الأشاعرة ليسوا من أهلالسنة !! لحكمنا بالضلال على الأمة كلها ، أو جلها ، ووقعنا فيما تقع فيه الفرقالتي نتهمها نحن بالانحراف  !! . .. ومن ذا الذي حمل لواء الدفاع عن السنة ومقاومةخصومها طوال العصور الماضية غير الأشاعرة والماتريدية ؟؟. وكل علمائناوأئمتنا الكبار كانوا من هؤلاء  :, أذكرُ منهم :الباقلاني ، الإسفراييني ، إمام الحرمينالجويني ، أبو حامد الغزالي ، الفخر الرازي ، البيضاوي ، الآمدي ، الشهرستاني ،البغدادي ، ابن عبد السلام ، ابن دقيق العيد ، ابن سيد الناس ، البلقيني ، العراقي ،النووي ، الرافعي ، ابن حجر العسقلاني ، السيوطي ، ( ومن المغرب ) : الطرطوشي ،والمازري ، والباجي ، وابن رشد (( الجد )) ، وأبو بكر بن العربي المالكي ، والقاضيعياض ، والقرطبي ، والقرافي ، والشاطبي ، وغيرهم.
)
ومن الحنفية ) : الكرخي ،والجصاص ، والدبوسي ، والسرخسي ، والسمرقندي ، والكاساني ، وابن الهمام ، وابن نجيم، والتفتازاني ، والبزدوي ، وغيرهم  ] . إنتهى كلام الشيخ يوسف القرضاوي .

ثم أقول : هذه كوكبة أخرى من العلماءممّن ليسوا من أهل السنة والجماعة , إذا كان " الأشاعرة والماتريديين " مبتدعة وضالين ومنحرفين , وليسوا من أهل السنة والجماعة  :
 

1- من أهل التفسير وعلوم القرآن:
القرطبي وابن العربي والرازي وابن عطية والمحلي والبيضاويوالثعالبي وأبو حيان وابن الجزري والزركشي والسيوطي والآلوسي والزرقاني والنسفيوالقاسمي وغيرهم كثير ....

 2- ومن أهل الحديث وعلومه: الحاكم والبيهقي والخطيب البغدادي وابن عساكر والخطابي وأبو نعيمالأصبهاني والقاضي عياض وابن الصلاح والمنذري والنووي والعز بن عبد السلام والهيثميوالمزي وابن حجر وابن المنير وابن بطال وشراح الصحيحين , وشراح السنن , والعراقيوابنه وابن جماعة والعيني والعلائي وابن فورك وابن الملقن وابن دقيق العيد وابنالزملكاني والزيلعي والسيوطي وابن علان والسخاوي والمناوي وعلي القاري والبيقونيواللكنوي والزبيدي وغيرهم كثير….     

  3- ومن أهل الفقه وأصوله  :من الحنفية: ابن نجيم والكاساني والسرخسي والزيلعيوالحصكفي والميرغناني والكمال بن الهمام والشرنبلالي وابن أمير الحاج والبزدويوالخادمي وعبد العزيز البخاري وابن عابدين والطحطاوي وغيرهم كثير.

4-ومن المالكية:
ابن رشد والقرافي والشاطبي وابن الحاجب وخليل والدرديروالدسوقي وزروق واللقاني والزرقاني والنفراوي وابن جزي والعدوي وابن الحاج والسنوسيوابن عليش وغيرهم كثير

5- ومن الشافعية:  
الجويني وابنه والرازي والغزالي والآمدي والشيرازي والاسفرائينيوالباقلاني والمتولي والسمعاني وابن الصلاح والنووي والرافعي والعز بن عبد السلاموابن دقيق العيد وابن الرفعة والأذرعي والإسنوي والسبكي وابنه والبيضاوي والحصنيوزكريا الأنصاري وابن حجر الهيتمي والرملي والشربيني والمحلي وابن المقري والبجيرميوالبيجوري , وابن القاسم وقلوبي وعميرة والغزي وابن النقيب والعطار والبنانيوالدمياطي وآل الأهدل وغيرهم كثير                               

  6-ومن أهل التواريخ والسيروالتراجم :

القاضي عياض والمحب الطبري وابن عساكر والخطيب البغدادي وأبو نعيمالأصبهاني وابن حجر والمزي والسهيلي والصالحي والسيوطي وابن الأثير وابن خلدونوالتلمساني والصفدي وابن خليكان وغيرهم كثير …..                               

7- ومن أهل اللغة :

الجرجاني والغزويني وابن الأنباري والسيوطي وابن مالك وابن عقيل وابنهشام وابن منظور والفيروزآبادي والزبيدي وابن الحاجب والأزهري وأبو حيان وابن الأثير والجرجاني والحموي وابن فارس والكفوي وابن آجروم والحطاب والأهدل وغيرهم كثير….

8                              - ومن القادة :

نور الدين الشهيد وصلاح الدين الأيوبي والمظفر قطز والظاهربيبرس وسلاطين الأيوبيين والمماليك , والسلطان محمد الفاتح وسلاطين العثمانيينوغيرهم كثير.......  إلخوهم في الحقيقة كنجوم السماء لكثرتهم لا تحصيهم عدداً

ثالثا : ليس من حقك لأنه ليس من حقك:

ليس من حقك أخيالحبيب في كل مكان أن تعتبر الأشاعرة والماتريديين مبتدعة وضالين ومنحرفين , أو أن تعتبرهم ليسوا من أهل السنة والجماعة . لماذا ؟! ببساطة لأنه ليس من حقك أن تعتبر كلَّ العلماء الذين ذكرتُهم أعلاه ( والذين لم أذكرهم أكثر وأكثر ) ضالين ومنحرفين ومبتدعة .

 

يتبع : ...


... المقالة التالية »
  • Aml Hya Aml Elhya | 2013-05-10
    أشكر لك الاهتمام بالرد
  • عبد الحميد رميته | 2013-05-09
    يمكن جدا أن يكون الشخص مسلما بدون أن ينتمي إلى أية طائفة أو جماعة أو حزب أو تنظيم أو ... فقط إذا اعتقد بعقائد أهل السنة , وهي عقائد بسيطة جدا يمكن أن يطلع عليها وبسهولة من خلال كتيب بسيط أو درس أو محاضرة أو ندوة أو ...

    وأما المسائل الخلافية في العقيدة بين الأشاعرة والماتريديين والسلفية فهي خلافات فرعية ثانوية اجتهادية :

    * لا ينبني عليها عمل .

    * ويمكن أن يتجادل فيها وعليها العلماء , وأما العامة فليس مطلوبا منهم الدخول في متاهاتها , وحتى إن حاولوا الدخول فإنهم غالبا لن يفهموها .


    هذا هو الحق والعدل , ولكن تعصب البعض من إخواننا أو أبنائنا هو الذي دفعهم إلى القول بأنه يجب على كل مسلم أن يطلع على هذه التفاصيل العقائدية الثانوية الاجتهادية التي تدخل ضمن ما يسمى بعلم الكلام  .

    وكذلك فإن تعصبهم دفعهم إلى أن يتبنوا رأي علماء السلفية ويعتبرون الأشاعرة والماتريديين ضالين ومنحرفين , مع أن المسائل الخلافية بين الفرق الاعتقادية الثلاثة ( المشكلة لأهل السنة والجماعة ) هي مسائل فرعية جدا وثانوية جدا .

  • Aml Hya Aml Elhya | 2013-05-09
    فى انتظار البقية
    ولكن  أيمكن أن أكون كمسلم  مسلم فقط دون الانتماء لطائفة(سلفى  أشاعرى ..أخوانى ..إلخ)
    ليس كل المسلمين متبحرين فى علوم الدين  وطفو تلك الاختلافات التى عند البعض خلافات يؤثر على الدين نفسه

    الاسلام دين الفطرة السليمة   ...لكل القواعد والطوائف  والمذاهب ...كفانى بنور القراآن والسنة  هداية

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق