]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

((باب )---------------------------------------( الدجال )

بواسطة: اسرة القطاوى  |  بتاريخ: 2011-05-18 ، الوقت: 14:03:29
  • تقييم المقالة:

فى خروج الدجال , ومايجىء به من الفتن والشبهات وسرعه سيرة فى الارض وكم يلبث فيها ,وفى نزول عيسى عليه السلام ونعته وكم يكون فى الارض يومئذ من الصلحاء  وفى قتله الدجال واليهود وخروج  يأجوج ومأجوج وموتهم -وفى حج عيسى وتزويجه  ومكئه فى الارض وأين يدفن اذا مات  (ص)-----------------------------------------------الشرح ((وقد تقدم من حديث حذيفه رضى الله عنه ان له جنه ونارا فجنته نارا ونارة جنه -ابو داود- عن عمران بن حصين قال -قال رسول الله -ص- ((من سمع با الدجال فلينأ عنه فوالله ان الرجل ليأتيه وهو يحسب انه مؤمن فيتبعه مما بعث به من الشبهات او لما يبعث به من الشبهات ))--(مسلم)عن ابى سعيد الخدرى قال - قال رسول الله -ص- (يخرج الدجال فيتوجه قبل رجال من المؤمنين فتلقاة المسالح مسلح الدجال  فقيقول له ,,اين تعمد فيقول - اعمد الى هدا الرجل الذى خرج فيقول له او ماتؤمن فيقول مابربنا حقأ فيقول -اقتلوة فيقول بعضهم لبعض اليس ربكم قد نهاكم ان تقتلوا احدا دونه ! قال فينطلقون به الى الدجال فاذا راة المؤمن قال يا ايها الناس هذا الدجال الذى ذكر رسول الله -ص- قال ,, فيأمر به الدجال فيشج فيقول -خذوة وشجوة فيوجع ظهرة  وبطنه ضربأ قال !  فيقول ,, أما تؤمن بى !! فيقول أنت المسيح الكذاب فيؤثر به فينشر با لمنشار من مفرقه حتى يفرق بين رجليه قال - ثم يمشى بين القطعتين ثم يقول قم فيستوى قائمأ فيقول له - اتؤمن بى !!! فيقول -ما ازاددت فيك الا بصيرة -ثم يقول ياايها الناس انه لايفعل بعدى باحد من الناس قال - فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به فيحسب الناس انه انما قذف به فى النار -وانما القى به فى الجنه -وقال - قال رسول الله -ص- ((هذا اعظم الناس شهادة عند رب العالمين ))واختلف فى لفظه المسيح على ثلاثه وعشرين قولأ ذكرها ابو الخطاب بن دحيه فى كتاب مجمع البحرين وقال لم ار من جمهما قبلى ممن رحل وجال ولقى الرجال----القول الاول وهو المسيح بسكون السين  كسر الياء على وزن مغعل فأسكنت  الياء ونقلت حركتها الى السين لاستثقالهم الكسرة على الياء -القول الثانى --قال ابن عباس -كان لايمسح ذا عامه الا برىء ولا ميتا الاحى فهو هنا من أبنيه  اسماء الفاعلين مسيح ,, بمعنى ماسح - القول السابع - قيل سمى مسيحأ لانه مسح عند ولادته با الدهن  والقول الثانى والعشرون -قال الحافظ ابو نعيم فى كتاب دلائل النبوة من تاليفه سمى ابن مريم مسيحأ لان الله مسح الذنوب عنه --القول الثالث والعشرون - قال الحافظ ابو نعيم فى كتابه المذكور -وقيل - سمى ابن مريم مسيحأ لا جبريل عليه السلام مسحه با البركه وهو قوله تعالى (( وجعلنى مباركأ أينما كنت )) -------والله اعلم


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق