]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

" لقد أرسلتُ إليه ليبعث لي ثمن الموسوعة , وإذا به يرسل إلي الموسوعة بكاملها

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-09 ، الوقت: 06:27:05
  • تقييم المقالة:

 

" لقد أرسلتُ إليه ليبعث لي ثمن الموسوعة , وإذا به يرسل إلي الموسوعة بكاملها "! :

 

قال طالب لزميله " لن أعتمد على والدي بعد اليوم " , فقال له زميله " ولماذا ؟ " .

رد الطالب " لقد أرسلتُ إليه ليبعث لي ثمن الموسوعة , وإذا به يرسل إلي الموسوعة بكاملها "!!!. 

 

تعليق :

 

1- المؤمن يعتمد على الله أولا ثم على الأسباب المادية أو المعنوية , البشرية أو غير البشرية ... ولا يجوز الاعتماد على غير الله أولا كما لا يجوز الاعتماد على الله مع غير الله في نفس الوقت ... ومنه لا يجوز أن نقول " اعتمدنا على الله وعلى كذا " أو أن نقول " اعتمدنا على كذا " .

 

2- الاستعانة بغير الله ( بالبشر مثلا ) جائزة بداهة فيما يملك البشر الأسباب الموصلة إليه مثل أن تستعين ببشر في أكل أو شرب أو فراش أو غطاء أو لباس أو امتحان أو صنع أجهزة وآلات أو في استشارة ما أو في طلب المساعدة على حل مشاكل أو ...

وأما الاستعانة بغير الله ( مثل البشر ) فيما لا يملك تحقيقه إلا الله تعالى , فهو حرام وباطل وغير جائز بلا خلاف بين مسلمين , قال تعالى " إياك نعبد وإياك نستعين " , وقال رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام " وإذا استعنت فاستعن بالله " . ومن أمثلة ذلك الاستعانة بغير الله من أجل إطالة عمر الإنسان , ومن أجل جلب الحظ الحسن , ومن أجل الاطلاع على الغيب , ومن أجل التخلص من الموت , ومن أجل ...

 

3- من تمام أدب الولد مع أبيه اعتماده على الله أولا ثم على أبيه وأمه بعد ذلك : في التربية والتعليم وفي تلقي النصح والتوجيه وفي الإرشاد إلى ما فيه خير الدارين .

 

4- تذليل الولد من طرف الوالدين الذي يجعله يعتمد ( بعد الله ) على الوالدين أو على أحدهما في كل شيء غير مقبول البتة وفيه من الشر ما فيه ... وكذلك فإن قسوة الوالدين على الولد والتشدد معه إلى درجة إجباره على الاعتماد ( بعد الله ) على نفسه في كل شيء , غير مستساغ وفيه من الفساد ما فيه , و" خير الأمور أوسطها ".   

 

5- صدق الولد مع الوالدين فيه من الخير ما فيه ومن الرضا ما فيه ومن الأجر ما فيه , وأما اللف والدوران والكذب الأبيض والأسود و... ففيه من الشر ومن سخط الله ما فيه . ولذلك فإن الأولى والأفضل والأطيب و... إن احتاج الولد إلى مبلغ من المال لينفقه في حلال أن يطلب ذلك من أبيه صراحة , ولا داعي للف والدوران وطلب شراء كتاب مثلا من أجل أخذ ثمن هذا الكتاب بعد ذلك وصرفه كما يشاء الولد . 

 

6- الكذبة الواحدة في كثير من الأحيان تجر إلى كذبة أخرى أو إلى كذبات أخرى , ولذلك إن احتجت مثلا إلى مال ولم تطلبه من أبيك مباشرة بل طلبت منه مالا لتشتري به كتابا , وأنت في حقيقة الأمر تريد المال لا الكتاب :  

     ا- إن أرسل إليك كتابا , فإنك تكون بذلك قد حصلت على شيء أنت لا تريده ... ويمكن أن يسألك أبوك في يوم من الأيام " هل قرأت الكتاب , وماذا أعجبك فيه و...؟" , وربما وجدت نفسك شبه مضطر لأن تكذب مرة أو مرات أخرى .

    ب- إن أرسل إليك مالا , فإن الأب يمكن جدا أن يسألك في يوم من الأيام " هل اشتريت الكتاب أم لا " , وربما وجدت نفسك شبه محتاج إلى أن تكذب وتكذب من أجل التغطية على كذبة أولى .

 

7-حبل الكذب قصير , ومنه فإن الكذب سينكشف أمره غالبا وسريعا بإذن الله , وفي الدنيا قبل الآخرة , فلننتبه إلى ذلك.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق