]]>
خواطر :
رأيت من وراء الأطلال دموع التاريخ ... سألته ، ما أباك يا تاريخ...أهو الماضي البعيد...أم الحاضر الكئيب...أو المستقبل المجهول....   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

صلة السنه بالقران

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-09-29 ، الوقت: 17:01:19
  • تقييم المقالة:

                   بسم الله الرحمن الرحيم

                     صلة السنه بالقران

القران والسنه وحي من الله , ونحن مأمورون باتباع ما انزل الله سواءا أكان المنزل قرانا ام سنه , قال تعالى : يا ايها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا رسوله وأولي الامر منكم , فأن تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر-النساء 59 .

اقسام السنه بالنسبه للقران : جاءت السنه لتبين القران , قال تعالى : وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما انزل اليهم – النحل 44 وهذا البيان يكون كالاتي :

    تفصيل مجمل القران : ومن ذلك ان الله امر بالصلاه بقوله تعالى : واقيموا الصلاه – النور 56 .من غير بيان مواقيتها واركانها , وعدد ركعاتها , وكيفيه القيام بها , فبينت السنه ذلك بالتفصيل باقوال وافعال الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال : صلوا كما رأيتموني اصلي – رواه البخاري , وكذلك في الحج والزكاه وغيرها. تخصيص عام القران : ومثاله قوله تعالى : الزانيه والزاني فأجلدوا كل واحد منهم مئه جلده – النور2 فهو عام في كل زاني فجاء فعل الرسول وقوله وخصص هذه الايه بالزاني غير المحصن , واما الزاني المحصن فانه يرجم حتى الموت , وذلك بفعل الرسول عندما رجم ماعزا ,ورجم الغامدية,وبقوله عليه السلام:لايحل دم امرئ مسلم إلابأحدى ثلاث ,الثيب الزاني ,والتفس بالنفس,والتارك لدينه المفارق للجماعة متفق عليه.
3-تقييد مطلق القران : ومثاله قوله تعالى :والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما .المائدة/38 فإنه مطلق في كل سرقة وكل سارق ,فجائت السنة وقيدت السرقة بقوله عليه السلام في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم :لاتقطع يد السارق الا في ربع دينار فصاعدا,وان يخرجها من حرز,الى غير ذلك من القيود التي جاءت بها السنة لوجوب قطع يد السارق  . 4-الحاق فرع من فروع الاحكام التي وردت بالسنه باصله الذي ورد في القران : ومثله قوله تعالى في تحريم الجمع بين الاختين في الزواج : وان تجمعوا بين الاختين  النساء 23 , وقد الحق الرسول صلى الله عليه وسلم يذلك تحريم الجمع بين البنت وخالتها , وبين البنت وعمتها بقوله عليه السلا م : لا تنكح المرأه على عمتها , ولا على خالتها  - متفق عليه  وعلى هذا , لا نكاد نجد حكما اتت به السنه الا وله اصل في القران الكريم قريبا كان ام بعيدا , وقد نقل ذلك الرأي الشافعي في الرساله وقرره من بعد ذلك الشاطبي في الموافقات . 
« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق