]]>
خواطر :
لا تلز نفسك بأشياء لا تلزمك حتى لا تقع في الحيرة   (إزدهار) . إني أرى في عينك براءة الذئابُ ... على ضفاف الوديانُ في الفرائسُ تنتظرُ و تنقضضُ ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اقسام السنه النبويه

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-09-29 ، الوقت: 16:54:54
  • تقييم المقالة:

                                                    بسم الله الرحمن الرحيم

                                                      اقسام السنه النبويه

تعريف السنه النبويه : هي كل ما صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم غير القران من قول وفعل او تقرير. وبناءا على هذا التعريف تكون اقسا م السنه النبويه : السنه القوليه – السنه الفعليه – السنه التقريريه .

السنه القوليه : والسنه القوليه هي ما نطق به الرسول صلى الله عليه وسلم مما يتعلق بالتشريع , ويطلق عليه اسم الحديث , ومنهم من يجعل اسم الحديث مرادفا للسنه , فمنها قوله عليه السلام : القاتل لايرث  - رواه ابو داود والنسائي , وقوله : اذا بويع لخليفتين فأقتلوا الاخر منهما – رواه مسلم وهكذا بقيه الاحاديث التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم . السنه الفعليه : السنه الفعليه هي افعاله الخاصه بالتشريع مثل صلاته صلى الله عليه وسلم ومثل ما رواه جابر رضي الله عنه : رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمره يوم النحر ضحى , واما بعد , فاذا زالت الشمس ,...بقيه الحديث .

وما رواه عامر بن ابي ربيعه : رأيت النبي يستاك وهو صائم ما لا اعد واحصى – رواه البخاري .

 

وهناك افعال قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم ثبت انها خاصه به , ولا يشاركه بها احد مثل اختصاصه باباحه الوصال في الصوم , وهو ان يواصل الصيام دون ان يفطر او يتسحر , عن ابن عمر قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال , قالوا : انك تواصل , قال لست مثلكم , اني اطعم واسقى  - متفق عليه , وهذا لفظ البخاري . ومثل اختصاصه بالجمع بين اكثر من اربع زوجات . هذه الامور الخاصه بالرسول صلى الله عليه وسلم , لا يجوز اتباعه فيها .

 

3- السنه التقريريه : وهي سكوت الرسول صلى الله عليه وسلم على قول او فعل صدر في حضرته , او في غيبته وعلم به , فهذا السكوت يدل على جواز القول او الفعل , لان الرسول صلى وسلم لا يسكت عن باطل او منكر , ومن امثله ذلك سكوته عن لعب غلمان الحبشه بالحراب في مسجده في المدينه , وسكوته عن عائشه ام المؤمنين وهي تنظر اليهم . 

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق