]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الإغضاء عن السفيه يزيد صاحبه رفعة

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-08 ، الوقت: 11:13:31
  • تقييم المقالة:

 قيل" الإغضاء عن السفيه يزيد صاحبه رفعة ":

وقيل كذلك " الإعراض عن الجاهل أحسن جواب له " فإذا فرضنا أن شخصا قال لك - بعد أن قدمت له نصيحة ما - ما لا يصلح أن يُقال , فلـمَ تقلقْ وتغضبْ وتثورْ !؟. وكما يقول المثل" الحقيقة فقط هي التي تجرح "  , ومنه فإن ذكر الناسُ عنك عيبا من عيوبك الحقيقية فيجب أن تنزعج ثم تعمل من أجل التخلص من عيبك. وأما إن اتُـهمتَ بما ليس فيك أو قيل لك ما لا يجوز أو وُجه إليك ما لا يليق أو ما لا يحسن , فالمطلوب منك أن تتمالك غضبك ما استطعت إلى ذلك سبيلا , وكن " من الكاظمين الغيظ " و " العافين عن الناس ".
إن الذي قال لك ما لا يليق , أثبتَ بذلك عيبَـه هو لا عيبَـك أنت.
إنه زاد من حسناتك عند الله , كما زاد هو من سيئاته .
إنه هبط بقيمته عند من يسمعه إلى الحضيض, أما قيمتُـك أنت فلن تُنقصَ منها تلك الكلمات شيئا , بل إن قيمتك يرفعُـها الله غالبا عند الناس كلما تحمَّـلتَ الأذى وقابلتَ السـيـئـةَ بالحسنةِ واحتسبتَ أجركَ عند الله.
إن الإغضاء عن السفيه يجمِّع ويُجمِّع  لك رصيدا كبيرا من الخير في قلبه ولو بدون أن يشعر ، ومنه فلو عاد لرشده يوما ما ستعرف فضلك وستجده لك حبيبا قريبا بإذن الله .

آه ما أحسن وأطيب وأشهى وأمتع وأفيد وأنفع أن نقابل سيئة الغير معنا بحسنة أو بحسنات.
إن مقابلة السيئة بالحسنة أحسن ( مليون مرة , دنيا وآخرة ) من الانتقام  .

والله وحده أعلم بالصواب .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق