]]>
خواطر :
لا تلزم نفسك بأمر أو فعل لا تقدر عليه ، وكن واقعيا في أمور تخصك حتى يهنأ بالك   (إزدهار) . 

ليس كل ما يتمنى المرء يدركه

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-07 ، الوقت: 17:25:20
  • تقييم المقالة:

بسم الله
                            

                                 عبد الحميد رميته  , الجزائر

ليس كل ما يتمنى المرءُ يدركه :

 من أهم ما يجبُ أن يعرفَهُ الإنسانُ – سواء كان مسلما أو كافرا - من بديهيات الحياة , ومن باب أولى من أهم ما يجبُ أن يعلمَـهُ المسلمُ ( منذ بلغ سنَّ التكليف وحتى وفاته ) من بديهيات الدين والدنيا , أنه ليس كل ما يتمناهُ من مطالبِ الدنيا والآخرة سيدركهُ وسيحصلُ عليه .

إذا علمَ المسلمُ ذلك وتيقَّـن منه خَفَّـت عليه الكثيرُ من الهموم . يجبُ أن نعلمَ جميعا بأنه حتى الأنبياءَ وهم أفضلُ الخلق إلى الله لا يُعطيهم الله ولا يُحقِّقُ لهم كلَّ ما يريدون .

يجبُ أن نعلمَ جميعا بأنه حتى رسولُ الله محمد صلى الله عليه وسلم – وهو أحبُّ الخلقِ أجمعين إلى الله تعالى وهو صاحبُ الشفاعةِ العظمى- ماتَ ولم يستجب الله لكل ما طلَـبَه وأحبه وتمناه من أمور الدين والدنيا .

ولا ننسى رغبة النبي صلى الله عليه و سلّم و دعوته لعمه أبي طالببأن يدخل فيالإسلام ولكنه لم يسلم , ولكنخفف عنه فقط عذاب النّار .

لقد كان رسولنا صلى الله عليه و سلّم يدعو الله أن يهديعمّه, ولكن إرادة الله فوق إردة النبي صلى الله عليه و سلّم ... ورسول الله كان يتمنى للناس جميعا الهداية " اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون" , ومع ذلك فإن الله يهديفي النهاية من يشاء هو , لا من يحب رسول الله .

وقال الحاكم في" المستدرك " " عن أنس رضي الله عنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في سفر سبحة الضحى صلى ثمان ركعات , فلما انصرف قال إني صليت صلاة رغبة ورهبة , فسألت ربي ثلاثا فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة : سألته ألا يقتل أمتي بالسنين ففعل , وسألته ألا يظهر عليهم عدوا ففعل ,وسألته أن لا يلبسهم شيعا فأبى علي ". وفي رواية عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه يقول  :انتهى النبي صلى الله عليه وسلم إلى رسم قبر فجلس , وجلس الناس حوله , فجعل يحرك نفسه كالمخاطب , ثم بكى فاستقبله عمر بن الخطاب رضي الله عنه , فقال :  يا رسول الله ما يبكيك ؟ فقال " هذا قبر آمنة بنت وهب . استأذنت ربي في أن ازور قبرها . فأذن لي واستأذنته في الاستغفار لها . فأبى عليها . وأدركتني رقتها فبكيت " , فما رأيت ساعة أكثر باكيا من تلك الساعة    .

إن يقينـنا بهذه الحقيقة يُـهوِّنُ علينا الكثيرَ من الهموم ويخفِّفها علينا ويُـيـسِّرها لنا .

لا بأسَ أن يسعى الواحدُ منا من أجل امتلاك دار واسعة , فإذا لم يتحقق له ذلك لا يجوز أن يتحسرَ لأنه " ليس كل ما يتمنى المرء يُدركُـهُ " , ولأنه " تجري الرياحُ في أحيان كثيرة بما لا تشتهي السفنُ ".

لا بأس أن يطمحَ الواحدُ منا لامتلاك سيارة فاخرة , ولكن إن لم يستطعْ ذلك فلا يليقُ به أن يجزعَ لأنه " ليس كل ما يتمنى المرءُ يُدركهُ ".

مطلوبٌ من كل منا أن يسعى من أجلِ إيجاد شُـغـل أو وظيفة أو حرفـة أو مهـنـة أو ... ولكن إن تأخرَ ذلك أو لم يتحقق لهُ ذلك كما أراد وتمنى , فلا يجوز أن يقنطَ بل عليه أن يرضى بقضاء الله تعالى ويتذكر بأنه

" تجري الرياحُ في أحيان كثيرة بما لا تشتهي السفنُ ".

مطلوبٌ منا أن نسعى لنـتـزوج بمن نراه مناسـبـا لنا ( من زوج أو زوجة ) , فإذا لم يتحقق لنا ما تمنيناه كما تمنيناه فلا يليق بنا أن نجهلَ , وإنما علينا أن نتذكر بأنه " ليس كل ما يتمنى المرءُ يُدركهُ " وأنه " حتى رسول الله محمد عليه الصلاةُ والسلامُ لم يعطه اللهُ كلَّ ما تمنى ".

ندخلُ في اختبارات وامتحانات دنيوية معينة ونـتمنى على الله أن نكون من الناجحين والفائزين , ولكن إن لم يُحالـفـنا التوفيقُ فلا يجوز أن نسخط وأن نعترضَ على قضاء الله ونشتكي ونبكي و ... لأننا على يقين من أن الرياحَ تجري أحيانا كثيرة بما لا تشتهي السفنُ .

والله وحده أعلم بالصواب.

يا رب إذا أنعمتَ علينا فاجعلنا من الشاكرين , وإذا ابتليتنا فاجعلنا من الصابرين , آمين.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق