]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

افضل غذاء للام بعد الولادة بشهادة قرآنية

بواسطة: احمد محمد اسماعيل السنافي  |  بتاريخ: 2013-05-07 ، الوقت: 16:22:06
  • تقييم المقالة:

 

افضل غذاء للام بعد الولادة بشهادة قرآنية

 

قبل عدة ايام رزق اخي الاصغر بمولود اسماه عبد الله .. طبعا ووفقا للعادات الاجتماعية العربية بدأ الاقارب والجيران يتوافدون للتهنئة ولإشباع الفضول طبعا برؤية ذلك المولود الجديد.

 

ولكن ما اثار انتباهي ان معظم الزائرين وخصوصا كبار السن منهم وبحكم خبرتهم كانوا يوصون الام بكثرة تناول التمر وهذا ما فجر في رأسي فكرة الكتابة عن التمر فبحثت في عدة مصادر ووجدت فعلا انه لا يمكن الاستغناء عن التمر كوجبة غذائية شبه متكاملة وهنا يِكد الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم على اهمية التمر كغذاء في عدة احاديث منها قوله : (بيت ليس فيه تمر جياع أهله.

 

 

ان من المعلوم ان الجنين داخل الرحم يشارك امه غذائها الذي يصل اليه من خلا الدم عبر الحبل السري. وكذلك فهو يشاركها غذائها بعد الولادة حيث ان قسم ليس بقليل من غذاء الام يتحول الى حليب يرضعه الطفل.

 

 

 

لذلك اصبح واجبا على الام ان تعوض استنزاف الطفل غذائها في المرحلتين ما قبل الولادة وما بعدها وبنفس الوقت تزيد من تغذية الطفل.

 

 

 

وقد اثبتت التحليلات المختبرية للتمر بأنه يحتوي على اغلب المكونات الغذائية الهامة والتي تكون بشكل عام سهلة الهضم مثل السكر البسيط المتوافر بنسبة عالية جدا مقارنة بباقي المكونات وكذلك احتواءه على عدد من الفيتامينات الهامة وكذلك كميات لا بأس بها من البروتينات وكميات قليلة جدا من الدهون التي تكون بالغالب صعبة الهضم.وبما أن السكر الموجود في التمر هو سكر بسيط وسهل الهضم فهو مفيد للطفل المولود حديثاً. وقد ثبت طبياً أن إعطاء هذا المولود قليلاً من السكر

 

السهل الهضم يقيه الكثير من الأمراض المحتملة أهمها التأخر في النمو والشلل الدماغي.

 

 

 

القيمة الغذائية الموجودة في 100 غم من التمر حسب وزارة الزراعة الامريكية

 

الكربوهيدرات

 

75 غرام

 

السكر

 

63 غرام

 

الدهون

 

0.4 غرام

 

البروتينات

 

2.5 غرام

 

فيتامين c

 

,40مليغرام

 

منغنيز

 

0.62ملغرام

 

الياف غذائية

 

8 غرام

 

مياه

 

21 غرام

 

   

 

و قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم يمضغ يمضغ التمرة ويطعمها للمولود الجديد. وقد ثبت علمياً أهمية السكريات بالنسبة للمولود الجديد. فالطفل عندما يولد يكون جسمه بحاجة إلى السكريات وخصوصاً إذا كان وزنه منخفضاً .

 

وكذلك فان للتمر اهمية في زيادة افراز الهرمونات مثل هرمون االبرولاكتين الذي يحفز افراز الحليب للام المرضعة. هذا من جانب ومن جانب اخر دوره في تقوية الجهاز المناعيحيث اثبتت التقارير العلمية  إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها من المركبات الكيميائية التي تقوي الجهاز المناعي.

 

وخير دليل على ان التمر هو افضل غذاء للام هو قصة السيدة مريم العذراء عندما ولدت النبي عيسى عليه السلام وأمرها الله بأكل التمر بقوله سبحانه وتعالى :(وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقرّي عينا)...صدق الله العظيم

 

احمد محمد اسماعيل السنافي

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق