]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلُّ شيء بمقابل مادي

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-07 ، الوقت: 06:46:48
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

عبد الحميد رميته , الجزائر

 

 كلُّ شيء بمقابل مادي:

نتيجة جهل الناس بالدين وكذا نتيجة ضعف إيمانهم بالله أصبحوا لا يكاد يعرفون "وجه الله وابتغاء الدار الآخرة " , وأصبح الذي يفعلُ الخيرَ مع الناس لوجه الله يعتبره بعضُ الناسِ (أو يكادون) ساذجا أو مغفلا أو قليلَ الفهم أو ناقصَ النضج أو ... وإلا اعتبروه يتظاهرُ فقط بأنه يفعلُ الخيرَ لوجه الله , وهو في حقيقة الأمر يفعلُ الخير مع الغير طلبا لمقابل مادي يقدمونه لهم بعد ذلك .

كنتُ اليوم منتقلا عبر الحافلة من مكان إلى آخر مع مجموعة من الناس – رجالا ونساء – وعند نزولي من الحافلة دفعتُ تكلفةَ السفرِ القصير عني وعن الرجلِ الذي كان يجلسُ بجانبي ( لم أرَ وجهه ولا أعرفُ شيـئا عنه ) , كما كنتُ أفعل في بعض الأحيان . هذا مع 3 ملاحظات :

الأولى : التكلفة المادية هي عبارة عن مبلغ بسيط , لأن مسافة السفر قصيرة .

الثانية : أفعلُ هذا مع الغير لوجه الله بين الحين والآخر بطريقة عفوية تلقائية .

الثالثة : أفعلُ هذا مع الرجال أو مع نساء أعرفهن وتعرفنني , أما من لا أعرفـهن ولا يعرفنني فلا أقتربُ منهن حتى لا يُحمل سلوكي هذا المحمل السيئ. 

ولأن الناس تعودوا على أن كل شيء بمقابل مادي , فإنني عندما نزلتُ من الحافلة لحقني ذلك الشخصُ وهو يناديني " يا شيخ , يا شيخ !" , وعندما استدرتُ خلفي وجدتُـه يقول لي " يا شيخ , أنا أعمل في الولاية , فإن أردتَ في يوم من الأيام أيةَ خدمة من الولاية فاتصل بي بدون أي تردد وسوف تجدني تحت التصرف بإذن الله !".

أسأل الله لي ولكم ولهذا الشخص الصواب والإخلاص لله في كل أقوالنا وأفعالنا آمين .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق