]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تأثير التدخين على الجهاز الهضمي:

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-05-06 ، الوقت: 20:56:45
  • تقييم المقالة:

 

يؤدي التدخين إلى الإصابة بأمراض تهدد حياة الإنسان منها: سرطان الرئة و انتفاخ الرئة Emphysemaو أمراض القلب , هناك 400000وفاة تحدث كل سنة سببها المباشر هو التدخين , التدخين مسؤول عن حدوث تغيّرات في جميع أنحاء الجسم و هذا يتضمن الجهاز الهضمي...هذه الحقيقة مهمة لأن الجهاز الهضمي يحول الطعام إلى مواد مغذية و هذا ضروري لبقاء الإنسان على قيد الحياة و بالتالي تؤدي التغيّرات التي تصيب الجهاز الهضمي من جراء التدخين إلى عواقب وخيمة , أظهرت التقديرات أن حوالي ثلث البالغين يدخنون , يبدو ان الرجال يدخنون أقل...و النساء و المراهقين من الجنسين يدخنون أكثر , كيف يؤثر التدخين على الجهاز الهضمي؟؟؟

للتدخين تأثيرات سيئة على الجهاز الهضمي مثل: حرقة المريء و القرحة الهضمية و يصبح الشخص معرضاً للإصابة بداء كرون و الحصيات الصفراوية , يؤثر التدخين على الكبد و يغيّر طريقة تعامله مع الأدوية و الكحول , توجد أدلة كافية و وافية تثبت أن التدخين يسبب توتر للجهاز الهضمي.

التدخين و حرقة المريء: حرقة المريء شائعة بين الأمريكيين , يوجد أكثر من ستين مليون أمريكي يصاب بحرقة المريء على الأقل مرة واحدة في الشهر و يوجد خمسة عشر مليون أمريكي يعانون من حرقة المريء يومياً , تحدث حرقة المريء بسبب ارتداد السوائل الحمضية الموجودة في المعدة إلى المريء...يوجد في الحالة الطبيعية صمام عضلي في نهاية المريءlower esophageal sphincterيغلق المعدة و يمنع خروج السوائل الحمضية , يقلل التدخين قوة الصمام المريئي مما يؤدي إلى خروج المحاليل الحمضية من المعدة , وُجد أيضاً أن التدخين يشجع حركة الأملاح الصفراوية من الأمعاء إلى المعدة و هذا يجعل الحمض المعدي ضار أكثر , يؤذي التدخين المريء بشكل مباشر و يجعله غير قادر على تحمل أضرار إضافية ناتجة عن ارتداد المواد.

القرحة الهضمية و التدخين: القرحة هي وجود قرح مفتوح في بطانة المعدة أو الإثني عشر و هو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة , تم رصد وجود علاقة بين التدخين و القرحات و خاصة قرحة الإثني عشر , في عام 1989كتب الجراحون في التقرير الذي دونوا فيه الحقائق المرتبطة بالتدخين أنه كلما ساءت حالة القرحة أصبح احتمال علاجها أقل , تسبب القرحة الوفاة عند المدخنين أكثر من غير المدخنين , لماذا؟؟ الجواب: لا يعرف الأطباء لماذا بالضبط لكن يبدو أن التدخين أحد العوامل التي تشجع تكون القرحات...يقول البعض أن التدخين يعرض الشخص لخطر الإصابة ببكتيريا المعدة (الملوية البوابية) التي يصاب بها معظم الأشخاص الذين يعانون من القرحات , حمض المعدة هو عامل مهم في حدوث القرحة , في الحالة الطبيعية يعدل الطعام الموجود في المعدة الحمض الذي تفرزه المعدة....معظم الحمض الغير معدل يدخل إلى الأمعاء بسرعة ثم يعدل بواسطة بيكربونات الصوديوم و هو محلول قلوي ينتجه البنكرياس , أظهرت بعض الدراسات أن التدخين يقلل إفراز البيكربونات من البنكرياس بينما أظهرت دراسات أخرى أن التدخين قد يزيد إفراز حمض المعدة , مهما كانت العلاقة التي تربط التدخين بالقرحات توجد نقطتان هامتان تم إثباتهما: الأولى أن التدخين يعرض الشخص للإصابة بالقرحة و خاصة قرحة الإثني عشر و الثانية أن القرحات التي يصاب بها المدخنين لا تشفى بسرعة حتى بوجود علاج فعال , أظهرت الأبحاث التي ترصد العلاقة بين التدخين و القرحة أن على الشخص الذي يصاب بالقرحة أن يتوقف عن التدخين.


مترجمة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • عبد الحميد رميته | 2013-05-08
    أعتذر عن الأخطاء فيما علقت أنا به , لأن المكتوب عندي سليم , ولكن الذي يخرج لك وللقراء فيه أخطاء كثيرة ,
     أنا لا أدري ما هو السبب ؟!.

    جزاك الله خيرا كثيرا ( ابنتي ياسمين ) ومتعنا الله جميعا بالصحة والعافية ما حيينا , آمين .
  • عبد الحميد رميته | 2013-05-08
    شكرا جزيلا لك ابنتي الفاضلة ياسمين .
     الله يرضى عنك ويوفقك لكل خير .
     اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما , آمين .

    أضيف على ما قلت على سبيل النكتة :

    أولا : يقال بأن المدخن يمتاز بأربعمميزات : هو لا يشيبُ رأسُه , لأنه غالباً ما يقضي عليه
    الدخانُ قبلبلوغه سنَّ المشيب.والمدخنُلا ينهشه كلبٌ - أعزكم وأكرمكم الله- لاستصحابه لعكازه
    نتيجة لعجزه وضعفه . والمدخنُ لا يدخلُاللصُّ دارَهُ ,  لأنه يقضي ليلَـه مع نوبات لا تنتهي من
    السعاليتعذر معها اقتحامُ دارِه. والمدخنُ إذا ركبَ الحافلةَ أو غيرها ورآهُ أحدُ الجالسين ضعيفَ    
    البنية منهارَ القوى معتلَّ الصحة , رقَّ قلبُـه لحاله فتنازلَ له عن مقعده وأجلسهفيه.
    ثم أضيف :
     ثانيا: أسئلة فيها عبر : 1-ما هيالأكلة الوحيدة أو الشراب الوحيد في الدنيا الذي لا يقول الشخص" بسم الله" في بدايته ؟. 2-ما هيالأكلة الوحيدة أو الشراب الوحيد في الدنيا الذي لا يقول الشخص" الحمد لله"عند الإنتهاء منه؟.3- ما هوالغذاء الوحيد أو الشراب الوحيد الذي يطأه الناسُ عادة بأقدامهم عند الانتهاء منه؟.4- ما هوالغذاء الذي لا يَسرُّكَ أبدا أن ترى ابنَـك (أو ابنتَـك) يتناولُـه ؟.5- ما هيالأكلة الوحيدة أو الشراب الوحيد الذي لا يُفطر عليهِ أحدٌ في رمضان إلا مدمنٌ على...؟.6- إذاطُلِب منكَ أن تُـصنِّـف جميعَ المأكولات والمشروبات في قائمتين إحداهما للطيباتوالأخرى للخبيثات , فضمن أية قائمة ستضعُ " الدخان " ؟.7- هل شربُالدخان هو من الصفات الحميدة التي تودُّ أن يأخذَها عنك أولادُك وبناتُـك , منمنطلق أنك أنت القدوةُ لهم ولهنَّ ؟. 8- منالسنةِ التيامنُ في الأكلِ والشرب , ولكن هل رأيتَ أحدا يقولُ لأحد " لا تشربْالدخانَ باليدِ اليسرى , وتناولهُ فقط باليد اليمنى "!.  9- قالرسول الله صلى الله عليه وسلم " تهادُوا تحابوا" . والسؤال هنا هو : هل عندك أجرٌ عند الله إن أهديتَ لأحد من الناسِ "سيجارة " ؟!.10- ما هوالطعام أو الشراب الوحيد في الدنيا الذي يُكتبُ على المنتَجِ منه أنه " ضارٌّبالصحة " ؟.11- ما هوالطعام أو الشراب المنتَج الذي لا يبحثُ الناسُ أبدا عن تاريخِ صلاحيتِـه , ولماذا؟!.12- أنتَتنفقُ ما تنفقُ من أموال على الدخانِ , وربما أنتَ تجدُ صعوبة كبيرة في توفيرالضروريات لأهلك من زوجة وأولاد .كيف تسمي يا هذا هذا التصرفَ منكَ أنتَ ؟. 13- من هوالأكثرُ بلاهة وغفلة وحمقا و...: الذي ينفقُ الأموالَ الطائلة لشراءِ الدخانِوشربه وإلحاق الضرر بنفسه وبمن حولهُ من الناسِ   أم   الذي يأخذُ هذا المالَ ويـحرقُـه ويرميه فيالقمامة ؟!.14- إذاسألكَ اللهُ يوم القيامة " لِـمَ لم تنفقْ على الفقراءِ والمساكين , وقد كنتَقادرا على ذلك ؟ ", هل يُقبلُمنكَ أن تُجيبَ بقولكَ "يا الله ! إنني معذورٌ لأنني أنفقتُ ما زادَ من المالِعن حاجتي , أنفقتُه على شراء الدخان! " .يا أخي !يا أيها المدخن ! , كن قويا وتغلَّبْ على نفسِك وشهواتك وأهوائك , وتوقفْ عن شربِالدخانِ الآن , وليس بعد ساعة أو يوم أو أسبوع أو شهر أو ...وكنْ سيدا لنفسِك ولاتكنْ عبدا لها , وكنْ عبدا لله ولا تكنْ عبدا للشيطانِ . نسأل اللهأن يحفظنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض آمين . والله أعلى , وهو وحده الأعلمبالصوابِ.
    • ياسمين عبد الغفور | 2013-05-09

      أشكرك على هذه المعلومات القيمة التي ستنفع فقط من لديه عقل راجح و إرادة...

      التدخين هو أسوء عادة منتشرة تفتك بالبشر....ذكرت سابقاً هذه المعلومة: تنفق الدول العربية على التدخين أكثر من الإنفاق على التعليم و الصحة.....فماذا سيقول الشخص حتى يقتنع الناس؟؟؟؟............و بعد هذا فليتذمر الناس من تدهور التعليم و الصحة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق