]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عبد القادر علولة

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2013-05-06 ، الوقت: 20:05:44
  • تقييم المقالة:

عبد القادر علولة مسرحي متمرد ومتمرس نهم لا يهدأ يقرأ بوعي ويكتب بتفكيك مند /الخبزة / يهوى التجريب واكتشاف اشكال مسرحية متجددة يقتحم بنصه المقتبس او المترجم او المؤلف متماهيا في تشخيصية صدامية وفكرة مستعصية علولة في برلين يتحدت عن متعة ودهشة اكتشافه لشكل الحلقة التي كانت تقليد عربي ومغربي وانساني مند بدايات القص الحكائي في المشهديات الحضارية والنصوص المتنوعة انتقد في محاضرته الخطابية والمباشرة والعلانية السياسية في المسرح / واظهر نشاطه المسرحي دو النسق الأرسطي محدوديته / ربما تحت تاثير الذهنية الجزائرية والتركيبة السوسيولوجية وربما لنشاة المسرح الجزائري ..وجد علولة محدودية البناء الهيكلي للمسرح الأرسطي محدودية تحتم على علولة ان يجرب وان يكتشف كيف يغزوا عين المشاهد وعقلة وروحه ..وان يخرج من القوالب الجاهزة ولدا يقول ../ما العمل عندما يكون المتفرج امامك ووراءك لدى وجب اعادة النظر فيما كان عليه اداء الممثل / في لجواد اقحم بل ابدع في فن الحلقة ..وعلولة دا افق عالمي متدوقا ومتدربا وقد اثبت بترجمته واخراجهة لبعض المسرحيات من الريبيراتوار العالمي /كأرلكان خادم السيدين/لكارلو غولدوني فكأنك تشاهد ارلكان جزائري ..علولة اعتمد مسرح بريخت دراميا وملحميا ومازجا مسرح الحلقة .../بتوظيف القوال /الحكواتي /مع الحفاظ على عنصر الفرجة /كما يقول بغداد احمد بلية ...

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق