]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الجمع بين المثالية و الواقعية

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-05-06 ، الوقت: 18:15:32
  • تقييم المقالة:

 

سألني أحد الأخوة (أحمد محمد السنافي) عن طريقتي في الجمع بين المثالية و الواقعية , أعتقد أن المثالية مفهوم نسبي أي أن شخصاً ما قد يعد مثالياً بالمقارنة مع مجموعة من الناس لكنه ليس أفضل من معظم الناس لأننا إذا قارناه بشخص أكثر مثالية في مجتمع آخر سيبدو بالنسبة له شخص عادي , لكننا لم نُعرف مفهوم (المثالية)...أتت كلمة مثالية من مِثال , هناك أيضاً كلمة مَثل كأن نقول أن هذا الشخص مثل يحتذى به في الأخلاق لكن المثالية تتطلب أن يكون الشخص نموذج مميز في عدة جوانب من الحياة , مفهوم المثالية في مجتمعنا غير موثوق به أقول هذا لأنني لاحظت طريقة حكم المجتمع على الشخص....إنهم ينظرون إلى حجم الإطراء الذي يتلقاه الشخص و يحكمون عليه من خلال هذا الإطراء و هذا يذكرني بقصة الشاعر الفرنسي سيرانو دي برجاك الذي لم يشتهر في زمنه و لم ينجح يتزوج الفتاة التي أحبها (روكسان)...كانت عقدة حياته دمامته و كبر حجم أنفه مع أنه كان فارساً مغواراً و شاعراً محترفاً و ذو أخلاق حميدة.

المثالية في الفلسفة هي مذهب فلسفي ينكر حقيقة ذاتية الأشياء المتميزة و يجعل الفكر خاضعاً لتصور ذهني و حقيقة عليا فوق كل ما هو موضوعي و مادي.

كل إنسان في هذه الحياة لديه خصائص الطبيعة البشرية و هذه أهم نقطة في فن تحليل الشخصيات و منها ننطلق و نضيف الصفات الأخرى التي تجعل الشخص مختلف عن غيره...إذا نجح الإنسان و وصل إلى أعلى المراتب أو اشتهر لن يتحول إلى إله لكن ستتغيّر نظرة الناس له , نجح العديد من العلماء في تحقيق طموحاتهم رغم أنهم لم ينشؤوا في عائلات غنية أو ذات مكانة مرموقة لتدعمهم...يُقال في هذا الصدد عادة عبارة بدؤوا من الصفر و هم يقصدون الصفر أي اللاشيء و ليس صفر الرياضيات الذي له أهمية كبيرة , لا يكون الإنسان مغفلاً في البداية كما يعتقد البعض لكنه يكون في ظل أوضاع إهمال الناس له أو فهمه بشكل خاطئ.

أعتقد أن الأخ الكريم قصد أن التمسك بالخيال هو مثالية أو تصديق الخيال الذي يحمل أفكار ذات مضمون غير منتشر في المجتمع أو لا يفكر فيه عامة الناس , عندما كتبت مقال (هل هذا هو الموعد المنتظر) كنت أعني ما أقوله , أنا في الحقيقة إنسانة تحترم الخيال و تبجله لأن الواقع أغرب من الخيال و هذا الكلام تم إثباته في مواقف و قصص كثيرة لا تعد و لا تحصى و كل يوم نسمع قصص تحقيق أحلام كبيرة كانت مستحيلة أو نجاح شخص كاد يصل إلى الموت فلماذا نعتقد أنه لن ينطبق علينا القانون الذي يجعل تحقيق الأحلام التي يتمسك الشخص بها حتى الموت ممكناً؟؟ , حتى الذين يقولون عبارات مثل: هذا الكلام بعيد عن الواقع – أنت تحلم لكنك سترتطم بشيء ما و ستصحو....لماذا تدل الأحلام على النوم و السبات؟؟....لماذا خلق الله المخيلة؟...من قال أن الواقع سيء أو لا يحتوي على قصص جميلة من الصعب تخيلها؟؟ , من يتكلمون عن الواقع بطريقة معينة و يضعون له سمات لا يمكن تغييرها لا يعرفون ما هو الواقع أي أنهم يركزون على حالات معينة أو بالأحرى على عقليات معينة و الشخص غير مجبر على أن يكون نسخة من نموذج جامد , و حتى لو كان النمط الشائع لا يتفق مع خيال الشخص توجد دائماً أشياء نادرة و جميلة في الحياة , بعد كل هذه الحجج أقول لأي شخص مهما تخيّلت سيكون خيالك أقل من الواقع أما الخيال المساوي للواقع فيحتاج إلى إيمان عظيم و شجاعة كبيرة و ثقة بالنفس و استعداد لمواجهة التحديات و نقد الناس و لومهم........

ياسمين عبد الغفور


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • احمد محمد السنافي | 2013-05-08
    شكرا لانك فهمتي قصدي وشكرا على التعليق وشكرا على المقال
  • ياسمين عبد الغفور | 2013-05-08
    فهمت قصدك , أعتقد أن كون الشخص حالم لا يتناقض مع المنطق و العلم.......بل هذه صفة جميلة
  • احمد محمد السنافي | 2013-05-07
    ""إنهم ينظرون إلى حجم الإطراء الذي يتلقاه الشخص و يحكمون عليه من خلال هذا الإطراء"" انها عبارة اكثر من رائعة.
    واشكرك جدا على المقالة الرائعة
    اما بالنسبة لسؤالي عن قدرتك على الجمع بين المثالية والواقعية فهو سؤال تعجب واعجاب وليس سؤال استفهام ... فقد اعجبتني اكانيتك في الجمع بينهما وليس هذا فحسب بل امكانيتك في صهر المفهومين المثالي والواقعي في سبيكة لغوية متميزة.
    هل تعلمين ان ان احدى صفات مولود برجة الحوت هو كونه (حالم) وغالبا مايكون الحالمون من اتباع المدارس المثالية ...وانا من برج الحوت.. فهل فهمتي قصدي...

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق