]]>
خواطر :
لا تبخل على غيرك بالمشورة الحقيقية والصادقة رغم همك ، ولا تكن بخيلا فيما يرضي نفسك وغيرك مهما كان الثمن فالحياة متعة بين الجميع والإنسان جميل رغم همه   (إزدهار) . أيتها التكنولوجيا ، لما تصرين على غزونا...أفسدت عنا بساطة عقولنا و معيشتنا... كان الأجدر أن تبقين ما وراء البحارُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فضائل القران الكريم

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-09-29 ، الوقت: 09:19:21
  • تقييم المقالة:

                        بسم الله الرحمن الرحيم

                          فضائل القران الكريم

قال صلى الله عيه وسلم : ان الذي ليس في جوفه شيء من القران كالبيت الخرب – رواه الترمذي .

وقال صلى الله عليه وسلم : من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنه والحسنه بعشر امثالها لا اقول الم حرف , ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف- رواه الترمذي .

وقال صلى الله عليه وسلم : الماهر بالقران مع السفره الكرام البرره , والذي يقرأ القران وهو يتعتع فيه وهو عليه شاق له اجران – رواه مسلم .

وقال صلى الله عليه وسلم : القران شافع مشفع , وما حل مصدق , من جعله امامه قاده الى الجنه ومن جعله خلفه ساقه الى النار- رواه ابن حبان في صحيحه.

وقال صلى الله عليه وسلم :

اقرأوا القران واعملوا به ولا تجفوا عنه ولا تغلوا فيه ولا تأكلوا ولا تستكثروا به – رواه احمد والطبراني .

وقال صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمن الذي يقرأ القران مثل الاترجه طعمها طيب وريحها طيب , ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القران مثل التمره طعمها طيب ولا ريح لها , ومثل المنافق الذي يقرأ القران مثل الريحانه ريحها طيب وطعمها مر , ومثل المنافق الذي لا يقرأالقران كمثل الحنظله طعمها مر ولا ريح لها  - رواه البخاري.

 وان الايات الكريمه التي بينت فضائل القران كثيره جدا مع بعض من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي ذكرناها في الاسطر الوارده تبين المنزله العظيمه لحامل القران , الذي يحمله ليتدبره ويعمل به , ويتعاهده في حله وترحاله فيكون طاقه هائله في كل سبل الخير , لا ان يضعه على الرف حتى يعلوه الغبار , او يزخرفه ويغلق عليه خزانته حتى يطويه النسيان فيكون والعياذ بالله من الخاسرين .

والمعنى الاخر الذي نستمده من كتاب الله ومما اوحى به الزام المسلم لان يتفاعل مع احكامه وكل فروضه وواجباته , لانه لا يكون المسلم في حاله الايمان الجازم الا بتحكيم القران والدعوه الى تطبيقه على كل الافراد وفي كل مؤسسات الدوله واجهزتها . اما اذا تعطل العمل به وجب على كل الامه ان تسعى لتفعيله من قبل السلطان او الحاكم المكلف بالحكم بما جاء به القران .

 ومتى جعل القران الكريم موضع التقنين في دستور الدوله , وكونه الاوحد في مصادر التشريع مع السنه النبويه المطهره التي جاءت لتفصل مجمله وتخصص العام منه وتقيد  المطلق منه , خلص كل المسلمون من اثم التعطيل الذي يلحق به اليوم .

  


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق