]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الاعجاز البلاغي في القران

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-09-29 ، الوقت: 09:18:18
  • تقييم المقالة:

                   بسم الله الرحمن الرحيم

                الاعجاز البلاغي في القران

اعجاز القران الكريم يتجلى واضحا في في الفاظه وتراكيبه  , وفي نغمه , وفي معانيه .

    في الفاظه وتراكيبه : فقد جاء بالفاظ غايه في الجزاله , وبكلام بليغ , ونظم محكم ليس على منهاج الشعر الموزون المقفى , ولا هو على منهاج النثر المسجوع او المرسل , انما هو منهاج قائم بذاته , عجز البلغاء والفصحاء ان يأتوا بمثله . في نغمه :ان ترتيب الحروف في الكلمات , وترتيب الكلمات في الايات جاء متناسقا , ويظهر هذا التناسق عند قراءته , فتسمع لها نغما خاصا لا يوجد في كلام البشر , لا في الشعر ولا في النثر , وهذا يشتد ويلين حسب المعاني , فانت عندما تسمع قوله تعالى : فلا اقسم بالخنس الجواري الكنس والليل اذا عسعس والصبح اذا تنفس , انه لقول رسول كريم –التكوير 15-19 تحس بهمس السين المتكرره , ونعومه نغمها التي تتلائم مع المعنى , وهو هدوء الليل  وبزوغ الفجر , وتلاشي اضواء النجوم , وعندما تسمع قوله تعالى : اذا القوا فيها سمعوا لها شهيقا وهي تفور تكاد تميز من الغيظ كلما القي فيها فوج سألهم خزنتها الم يأتكم نذير  - الملك 7,8 تحس بالذعر من وقع الكلمات , وتتصور ذلك المنظر المرعب لجهنم , اعاذنا الله من عذابها. بهذه الالفاظ والتراكيب والنغم اشتمل القران على معاني كثيره ومتنوعه فيها قوانين لتنظيم علاقات الناس , وعلاقات الدول . فاجتماع هذه المعاني الكثيره والمتنوعه في الفاظ وتراكيب محكمه البناء هي مظهر من مظاهر اعجاز القران الكريم .
فيكون اعجاز القران الكريم في اسلوبه المشتمل على الالفاظ والتراكيب والمعاني , وليس في اخباره عن الامم السابقه ولا عن المستفبل , ولا عن القوانين العلميه . ادرك العرب اعجاز اسلوب القران , ولم يدركوا حقيقه هذاالاسلوب , فلو ادركوا اسلوبه لاستطاعو تقليده , 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق