]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لماذا يسأل التلميذ ؟

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-06 ، الوقت: 14:02:57
  • تقييم المقالة:

بسم الله
                              

                                    عبد الحميد رميته , الجزائر

 

 لماذا يسألُ التلميذُ ؟ :

في الحقيقة ليس هدف العلم والمعرفة هو الغرض الرئيسي من كل أسئلة التلاميذ .

ربما يكون في الكثير من الأحيان أحدَ الأسباب ولكن يجب على المعلم أن ينتبه إلى أنه يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى ربما تكون أهم :

    ا- منها لفت الانتباه ، فالتلميذ يريد في بعض الأحيان أن يقول لمعلمه ولمن يسأله منهم " أنا هنا ، أرجوك أن تهتم بي ". والطفل هنا لا تهمه الإجابة في حد ذاتها بقدر ما يهمه إحساسه بأن معنى الإجابة أن معلمه الذي يجيـبه قد اهتم به وبسؤاله , لذا فإن إظهار الاهتمام بالطفل هو جزء من الإجابة على أي سؤال يسأله ، وقد يغنيه حتى عن سماع الإجابة .


   ب- ومنها رغبة التلميذ في إظهار قدراته اللغوية أو العلمية أو غيرها ، إنه يريد أن يجرب نفسه في القدرة على طرح السؤال وعلى إجادة هذه العملية وإتقانها وعلى استعراض قدرته في فعل ذلك ، لذا فربما يكون السؤال غير مقصود في ذاته والمقصود هو إعلام المعلم أن التلميذ يستطيع أن يسأل ويستطيع أن يطوّع اللغة ، أو أن لديه معلومات تمكنه من السؤال بهذه الطريقة المعينة . 

لذا فإن الثناء على السؤال أو السائل أو تعليم التلميذ كيف يسأل أو تغيير المعلِّم لطريقة السؤال قد يكون كل ذلك هو الجواب المناسب على السؤال وليس السؤال نفسه .

وقد تكون الرغبة في المعرفة هي الغرض من السؤال , والمفروض أن يكون هذا هو الغالب .

والتلميذ هنا يريد معلومة جديدة , متفقة مع السؤال , صادقة , تحترم عقله ولا تستهين به , قد تُقدَّم مختصرة وقد تقدَّم مفصلة .

وإذا لم يكن المعلم قادرا على الجواب في الحين أجَّل الجوابَ إلى وقت لاحق , ولا يجوز له بأي حال من الأحوال أن يقمع التلميذ أو يتحايل في الإجابة تحايلا مفضوحا أو يُقدِّم  - عمدا - للتلميذ جوابا خاطئا أو معلومة بعيدة عن الصواب .

هذا مع ملاحظة أن التلميذ الذي يسأل أفضل مليون مرة من الذي لا يسأل , حتى ولو غضب الأستاذ أو المعلم أحيانا من كثرة أسئلة التلميذ .

ومع ذلك الأستاذ الصادق والمخلص يُـقدر الوقت فيفصل أو يختصر على حسب الوقت المتوفر , كما يُـقدر طبيعة السؤال فيجيب عما له علاقة بالمنهاج ويمكن أن يهمل غير ذلك من الأسئلة ,

ويقدم الأهم من الأسئلة على المهم منها , وكذا المهم على الأقل أهمية . والله أعلم بالصواب .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق