]]>
خواطر :
مولاي ، لا مولى سواك في الأعلى ... إني ببابك منتظر نسمات رحمة...تُنجيني من أوحال الدنيا وحسن الرحيل ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الحكمه من نزول القران منجما او مفرقا

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-09-29 ، الوقت: 09:16:41
  • تقييم المقالة:

                         بسم الله الرحمن الرحيم

                  الحكمه من نزول القران منجما او مفرقا

ان الله سبحانه وتعالى بين لنا الحكمه من نزول القران مفرقا كما جاء في قوله تعالى: وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القران جمله واحده , كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا – الفرقان 320 . وقال تعالى : وقران فرقناه , لتقرأه على الناس على مكث , ونزلناه تنزيلا – الاسراء106 .

وان الاسباب التي ادت الى نزوله مفرقا :

    تثبيت فؤاد الرسول صلى الله عليه وسلم بنزول القران مفرقا طيله ايام البعثه, فقد كان يتعرض للاذى والتكذيب من قومه اثناء دعوته لهم . فكان الوحي الذي ينزل بين الحين والحين خير معين له , يشعره بان الله معه  ويقوي الاتصال به على فترات من اجل ان يستمر الرسول في دعوته ولا يضعف . ويكون تثبيت الفؤاد ايضا بالمعاني التي يستمدها من الايات , اذ ان الحوادث كانت تقع , والقران ينزل لبيان حكم كل حادثه, فيكون ذلك اعانه الرسول صلى الله عليه وسلم على فهم القران وتثبيت هذا الفهم في فؤاده , لان كلمه فؤاده تدل على القلب , وتدل ايضا على العقل . كان العرب قبل الاسلام يؤمنون بعقيده تعمقت في نفوسهم , ويتبعون عادات وتقاليد ورثوها عن ابائم واجدادهم , وقد تجمدوا على هذه العادات وهذه التقاليد , فهم بحاجه الى زمن لاقناعهم بالعقيده الجديده والدين الجديد , وبحاجه للتدرج معهم في ترك ما اعتقدوه واعتادوا عليه , فانزل الله مفرقا ,ليقرع  اسماعهم بين الحين والاخر , في بيان بطلان عقيدتهم ليتركوها , وفي بيان العقيده الاسلاميه ليعتنقوها . ان القران نزل في قوم اميين لا يقرأون ولا يكتبون , واراد الله ان يكون القران محفوظا في الصدور , فكان نزوله مفرقا ليسهل على النبي صلى الله عليه وسلم تلاوته عليهم , وليسهل عليهم ان يحفظوه , وان يلتزموا بما جاء فيه من احكام . 

« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق