]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

سر الشفاء في مركبات اللاكتام!!!!!

بواسطة: احمد محمد اسماعيل السنافي  |  بتاريخ: 2013-05-05 ، الوقت: 22:30:21
  • تقييم المقالة:

 

سر الشفاء يكمن في مركبات اللاكتام!!!!

 

ان مركبات اللاكتام هي مركبات حلقية غير متجانسة (اي انها تحتوي في تركيبها الحلقي على عناصر غير عنصري الكربون والهيدروجين), وهناك مجموعة من مركبات اللاكتام تصنف حسب عدد ذرات الكربون فيها وبالتالي حسب شكل المركب الحلقي المتكون وكذلك حسب موقع ذرة الاوكسجين المتصلة بالمركب من خلال اصرة مزدوجة,فهناك مركب الالفا لاكتام الذي يكون على شكل مثلث والبيتا لاكتام الذي يكون على شكل مربع والسكما لاكتام الذي يكون على شكل حلقي خماسي وكذلك البنتا الذي يكون على شكل حلقي سداسي .

 

احمد محمد اسماعيل السنافي بيتا لاكتام

 

ان اهم هذه المركبات هي مركبات البيتا لاكتام (الازديتين-2-ون)  والتي تكون على هيئة شكل رباعي يحتوي في تركيبه الحلقي على ذرة غير متجانسة وهي ذرة النتروجين N-- وكذلك يرتبط التركيب الحلقي مع ذرة اوكسجين O-- متصلة بذرة الكربون المجاورة لذرة النتروجين بواسطة اصرة مزدوجة .

 

 

احمد محمد اسماعيل السنافي بيتا لاكتامان لمركبات البيتا لاكتام  اهمية كبيرة في صناعة العقاقير الطبية وخصوصا المضادات الحيوية (antibiotic) مثل الامبيسلين والكفلكسين, وكذلك تم ادخاله حديثا في صناعة بعض العقاقير التي تدخل كمضادات سرطانية (anticancer) .

 

 

   احمد محمد السنافي بيتا لاكتام   

 

ان لكل عقار يتم انتاجه باستخدام مركبات البيتا لاكتام فعالية دوائية تجاه نوع معين من البكتريا ويعتمد هذا التخصص في الفعالية على المجاميع والأصناف التي ترتبط مع مركب البيتا لاكتام وتسمى مثل هذه المجاميع والأصناف بالمجاميع الرابطة حيث نرى ان المجموعة الرابطة في صناعة الامبيسلين تختلف عن المجموعة الرابطة الداخلة في صناعة الكفلكسين وغيره كذلك من المضادات الحيوية.

 

احمد السنافي بيتا لاكتام

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق