]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

فقدان الشعر (الصلع)

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-05-05 ، الوقت: 17:52:06
  • تقييم المقالة:

 

يدعى فقدان الشعر من أي نوع alopecia, قد يحدث فقدان الشعر الطبيعي عند الذكور بسبب androgenic alopeciaأي AGA الذي يزداد حدوثه كلما ازداد عمر الرجل , قد يصاب الشخص بفقدان الشعر بسبب أحد الأمراض أو الاضطرابات الهرمونية أو العلاج الكيميائي , يوجد نوعان من فقدان الشعر: فقدان شعر مع ندبة scarringو فقدان شعر بدون ندبة non-scarring, في حالة الصرع المترافق مع ندبة يتم تدمير جريبات الشعر التي تدعم نمو الشعر بسبب مرض ما و هنا يكون فقدان الشعر عملية غير عكسية أي لا يمكن إصلاح الأمر , في الصلع الغير مترافق مثل AGAو alopecia areataمع ندبة تبقى جريبات الشعر سليمة و بالتالي يوجد احتمال استعادة الشعر , يصيب الصلع النساء و الرجال لكنه يصيب الرجال أكثر طبعاً بسبب هرمون التستسترون الذي يعرضهم للصلع.

الصلع من نوع AGAعند الرجال يقل الشعر في منطقة الصدغ و يقل الشعر في أعلى الجمجمة Vertex– الصلع من نوع AGAعند النساء يقل الشعر في أعلى الرأس...يختلف نمط فقدان الشعر عند النساء عن الرجال في هذه الحالة.

الصلع من نوع alopecia areataنوع شائع من أمراض المناعة الذاتية و يظهر عند الأطفال و الشباب (البالغين الصغار): مناطق بحجم عملة معدنية و يحدث سقوط شعر متكرر في مناطق أخرى من الجسم أو في الرأس , نادراً ما يفقد المريض جميع شعر الرأس أو الجسم.

أسباب الصلع:حدوث تغيّر موروث طبيعي مع العمر AGA– بعد الولادة قد تعاني المرأة من تساقط الشعر لعدة شهور telogen effluvium– استجابة مناعية ذاتية alopecia areata– عدوى بكتيرية أو فطرية قد تسبب ندبة و فقدان دائم للشعر – بقعة جلدية ناتجة عن الذئبة  lupusأو تصلب الجلد sclerodermaو هو صلع مترافق مع ندبة – أدوية العلاج الكيميائي (انتشار فقدان الشعر مع صلع كامل مؤقت) – الأدوية الأخرى مثل الكورتيكوستيروئيدات و التستسترون و الهيبارين و الأدوية المخفضة للكوليسترول في فترات متباعدة و العوامل المضادة للغدة الدرقية التي تزيد تساقط الشعر – سوء التغذية , سوء الامتصاص الهضمي , فقدان الشهية العصبي , فقدان الوزن بسرعة , مرض مزمن – التشوهات الخلقية – العوامل الكيميائية و الفيزيائية مثل الحموض و الأشعة مثل أشعة xو الحروق و تشقير الشعر bleachو التجميد – التسمم بالزرنيخ و البزموث و حمض البوريك و فيتامين A.

الوقاية من فقدان الشعر: يمكن الوقاية من تساقط الشعر و تقصفه عبر التقليل من صبغ الشعر أو تجعيد الشعر و تنعيمه.

تشخيص الصلع: يمكن تشخيص الصلع عبر خصائص و أنماط فقدان الشعر – عمل تحاليل طبية عندما يعتقد الطبيب أن حالة مرضية معينة هي التي سببت فقدان الشعر.

كيف يتم علاج الصلع؟؟ الجواب: علاج الحالة التي سببت فقدان الشعر مثل الاضطرابات الهرمونية -  علاج AGAغير ضروري مع أنه توجد طرق تجميلية لاستعادة الشعر – العلاج الموضعي مينوكسيديل يبطء فقدان الشعر و قد يؤدي إلى نموه من جديد – يستقيد الرجال من وصف الدواء الفموي Finasterideالذي يساعد على نمو شعر بعض المستخدمين , لا يوصف هذا الدواء للنساء لأنه يسبب تشوهات خلقية – جيلات الشعر , زراعة الشعر أو استخدام الجراحة لتغيير مكان بعض مناطق فروة الرأس.

متى تستشير الطبيب؟؟ الجواب: في حال سقوط كميات كبيرة من الشعر و لفترة طويلة مما يدل على وجود مرض يسبب هذا التساقط أو في حال وجود عدوى , لأن العدوى قد تسبب فقدان الشعر بشكل دائم.


مترجمة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق