]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

رجال دولة صامتون

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2013-05-05 ، الوقت: 16:42:08
  • تقييم المقالة:

 

رجال دولة صامتون

عاش رجال الدولة وهم صامتون,وقضوا نحبهم صامتون أيضا.أحتار الخلق في أمرهم وأحوالهم ,كيف تمكنوا من هذا الصمت أولا ,كيف قالوا كلاما باطنيا عجزت وأخرست أمهات الألسن أن تأتي بكلمة مثل ما تكلموا ,وهم صامتون والهواء يتكلم ,والفعل يتكلم.لقد حازوا بعرفان الجميع,بأنهم أمراء وملوك الصمت المطبق.

إلا أن نظريات أخرى تقول ,صمتوا على الحقيقة ,وهم يرون الجوع والعوز والحاجة والفاقة تلم بشعوبهم ,حازوا بدفء الكراسي ولجأوا الى الصمت ,هم وبعدهم الطوفان.ويظهر ان الجيل الجديد من هم يرتقون الى ظلال المناصب يوما بعد يوم يتكونون على هذه الموهبة في الصمت في رضا الحاكم العربي,الذي وحده يجب أن يتكلم وكل كلام الناس عط ومط وشطط,وحده الحاكم العربي يجب أن يتكلم ,حتى إن قلب القاموس رأسا على عقب ,وقرأ ونطق بالسين شين والشين سين ,والثاء سين ,والعين غين ,والفاء قاف ,وحتى إن تكلم لايسمع أحدا ولايفهم أحدا ولايفعل أحدا ,حواس معطلة بالجملة,وأفكار معطلة بالجملة,وبالتالي سوف يظل هذا الوزير او ذاك المدير العام إلى أبد الأبدين ,او يرقى إلى مصاف سفير او نائب برلماني غير محدد العهدة.أنه إبتكار عربي بإمتياز الصمت في جميع الأوقات...,حتى تلقب بالسيد الصامت السامت.ولاغرو عندئذ ان العالم العربي بالضبط يمر بفترة عصر الصمت من لدن المسؤول وإن حدث يتحدث بلسا ن أخر مجهول ,حتى يظهر نكتة ومسخرة  في محافل الأسر وسمرهم ومجمعهم,ولاأحد يحرك ساكنا. ولأننا في وقت الصمت حكمة ,دع الحكمة صمت او كما قال تشكسبير والبقية صمت ,وحين وجدت بدوري هذا القلم يطول في لسانه ويخرج خارج المألوف في وقت زحمة الشوارع والشواعر أيضا,لجأت الى الحد من غلوه واستعنت بفتوة ,يجب أن يدق رأسه حتى يفسد عن الكتابة وهولايزال مكتنزا بالحبر وأشياء أخرى.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق