]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الغاز الصخري / الفساد المسبق

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2013-05-05 ، الوقت: 13:48:16
  • تقييم المقالة:

 

الغاز الصخري / الفساد المسبق

حتى وإن كان الغاز الصخري لم يدخل بعد في طور الإنتاج ,حتى إن كان لايزال في مرحلة التفكير قبل التجسيد والتطوير والتكرير على أرض الواقع .يبدو للمتتبع العلمي بأنه يمثل (الفوبيا نفطية البيئية) ,الخوف الداهم على الحجر والشجر والبشر على حد سواء,يبدو بأنه يمثل الخوف المسبق على المواطن وعلى الأرض والعرض, عندما ندرك مخاطر هذا النوع من الإنتاج الفحمي الهيدروكربوني ,وأيضا على مستوى تكلفة الإنتاج التي تكلف كما يقول المثل الساوري (البقرة وبنتها)...!ويبدو بأن سادتنا اوانس سادتنا لم يعد يعنيهم لاالبيئة ولاالمواطن ,عندما يصير هامش الربح هو كل شيئ ,هو المواطن وهو الوطن وهورأس مال الإنسان.لم يعد يثق المتتبع لما ينتج عندنا من طاقة ,بعد ما جرى لشركة سوناطراك مؤخرا ,حيث الى وقت قريب كانت تمثل له الأنموذج والأمثولة والحصن الحصين والثكنة  والقلاع التي لايمكن له أن يسقط أبدا ,وإذ بها تحت ضربات الفساد لأهون من بيت العنكبوت,لاأحد يصدق ما جرى بالضبط ...كل شيئ مر مسرعا.كل الدول الكبرى لها منشآت صناعية لايمكن لها أن تمس مهما كانت الأسباب حتى في حالة الحرب,فعلمتنا الحضارة الإمريكية  أهمية شركة (جنرال موتورز) الإقتصاد القومي الإمريكي ,حتى أطلقوا عليها شعار / (مايليق بشركة جنرال موتورز يليق بالولايات المتحدة),وما يليق بشركتي (رونو وبوجو) يليق بفرنسا ,وما يليق بشركة (مرسيديس) يليق بألمانيا ,وما يليق بشركة (سوخوي) يليق بروسيا وهكذا ...,وأعتقد ما كنا نفتخر به طيلة عقود تبخر كأحلام الأطفال الوردية ,حتى اننا نتذكر يوم إن خيرنا الرئيس الراحل هواري بومدين بين (الكافيار) بيض السمك الغالي أكل الملوك ,وبين النفط واختار الشعب النفط ,شركة سوناطراك ,حتى إن كان الريع لايوزع على سائر أفراد الشعب بقسطاس ,وإن كنا أحيانا نتفهم السلطة وآلياتها ,وإن كنا كأفراد الشعب لاتزال فينا بقية متبقية كيما تجوع الحرة ولاتأكل من ثداييها ,لايزال فينا بقية متبقية لمزيد من الصبر لمزيد من الدعاء ورفع الأكف لله سبحانه وتعالى أن يصلح أولياء أمورنا وأن يحفظ اوطاننا من أيدينا أولا ,لاتزال فينا بقية متبقية لنذهب بعيدا  لما لم نعد نحبه :عفى الله عما سلف ,حتى لاأقول كما قال الشاعر العربي :خذوا حصتكم من دمنا لكن .....,وإستحياءا سوف لن أكمل. لقد مس الفساد بمؤسستنا التي كنا نظنها في أيدي أمينة وسوف لن تمس بسوء فساد ,أما فيما يخص الغاز الصخري بمجرد التفكير في إستغلاله هو بداية الفساد ,إن لم يكن الفساد عينه.

في الأخير ماذا نقول...؟ ما الذي يلق بأي شركة عندنا لتليق بالجزائرأخيرا....!؟

يبقى فقط أن نذكر/ لقد صاغ وزير الدفاع الذي كان في الوقت ذاته أحد مديري  (جنرال موتورز) أفضل صياغة نمطية وذلك بقوله :إن ما يصلح للولايات المتحدة يصلح لشركة (جنرال موتورز),أنظروا معي ,ما أعظمها كلمة ستظل تِؤرخ للولايات المتحدة إلى أبد الأبدين كحضارة وصناعة وتوعية تعبئة وسلاح.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق