]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

سوء فعلي مع معاوية رضي الله عنه

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-05 ، الوقت: 09:19:18
  • تقييم المقالة:

بسم الله               

                       عبد الحميد رميته , الجزائر 

 

سوء فعلي مع معاوية رضي الله عنه :

 أذكر أنني ومنذ 37 سنة ( 1976م ) قرأتُ لبعض علماء الشيعة بدون أن يكونَ لي الزاد الكافي من عقائد أهل السنة والجماعة , قرأت شيئا فيه من الطعن ما فيه في الصحابة عموما وفي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه خصوصا .

تأثرتُ بما قرأتُ وظهر تأثري من خلال كلام سوء قلتُـه في معاوية رضي الله عنه في ندوة دينية قدمتُها في المسجد أمام الطلبة المصلين في مسجد جامعة قسنطينة ( الجزائر) . وبعد أيام قرأت كتاب " العواصم من القواصم" للقاضي أبي بكر بن العربي رحمه الله , وفيه بيان لرأي أهل السنة في الخلاف بين علي ومعاوية وبين علي وعثمان وبين علي وعائشة , وفيه كذلك دفاع عن عثمان ومعاوية وعائشة وإنصاف لعلي رضي الله عنهم جميعا .

ندمتُ كثيرا على ما صدر مني وتبتُ وعزمتُ على أن أكملَ توبتي بتقديم ندوة أخرى أُصلحُ من خلالها خطئي السابقَ . وقدمتُ بالفعل الندوة التي حضرها جمهورٌ كبيرٌ من المصلين وعرضتُ من خلالها ملخصا لكتاب "بن العربي" وذكرتُ سيدنا معاوية بالخير مرات بعدما انتقدته مرة واحدة , والحمد لله رب العالمين .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • عبد الحميد رميته | 2013-05-06
    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .
    اللهم اهدني واهد أخي الحبيب أحمد محمد إلى صراطك المستقيم .
     الله يرضى عني وعنك ويوفقني وإياك لكل خير .
    نفع الله بي وبك جميع المسلمين والمسلمات .
    جزاك الله خيرا كثيرا وكان الله معنا جميعا حيثما كنا , آمين .
  • احمد محمد السنافي | 2013-05-06
    ان كان ما يشغلك هو ان كنت سنيا او شيعيا فلا حاجة لي لاتمام النقاش معك......لان ما يشغلني هو الوقوف على الحق حتى لو كان نظيري يهوديا او نصرانيا او حتى لو كان ملحدا.....

    اما سؤالك ان كنت سنيا او شيعيا فاعلم انني من اتباع الحق اين ماكان.. والحق مع علي اين ما مال مال معه حسب قول النبي محمد عليه وعلى اله الصلاة والسلام. فأنا موالي لاهل البيت ولي الفخر.

    بالمناسبة: قرأت مقالتك التي تتحدث عن لانزلاق الى الحكام الركون اليهم وعلقت عليها ارجو ان تقرأ تعليقي.

    واعلم باني من اشد المعجبين بمقالاتك والمتأثرين لمعاناتك من الظلم الذي وقع عليك

    والف الف الف شكر يا ابي واستاذي الكريم على وقتك الثمين
  • عبد الحميد رميته | 2013-05-06
    ·      علي ليس ساذجا ومعاوية كذلك ليس ساذجا وهو من كتاب الوحيومن الصحابة الكرام . هو ليس ساذجا ليقاتل أخاه المسلم وليطلب دنيا يبيع من أجلهادينه . كل الصحابة ليسوا ساذجين , وليس علي رضي الله عنه فقط . ·      أنا أستميت من أجل الدفاع عن معاوية وعن كل الصحابة كماطلب منا ذلك آلاف العلماء والفقهاء من أهل السنة والجماعة على طول أكثر من 14 قرنا. ·      أما قولك بأن معاوية كان يقاتل من أجل دنيا فهو كلاميحتاج إلى دليل ولن تجد دليلا أو شبه دليل او نصف دليل أو...على ذلك , وهلا شققتعلى قلبه ؟!. إقرأ للعلماء والفقهاء والدعاة و ... وستجد الأدلة الدينية على بواعثمعاوية في قتاله لعلي مهما كان مخطئا . ·      الله أصلح بالحسن بن علي بين فئتين عظيمتين من المسلمين. هكذا أخبر رسول الله , وأما أنت فتقول " بين فئة عظيمة وأخرى يقودها ملعونوظالم ومتعد و...".  ·      حديثي عن الصحابة (منهم معاوية ) وليس عمن جاء بعدهم .ومنه فإنني لا أتحدث عن يزيد لأن حكاية يزيد حكاية أخرى . قيل عنه بأنه صالح وقيلبأنه طالح كذب عليه الشيعة , والله أعلم بالصواب . المهم أنني لا أدافع لا من قريبولا من بعيد عن يزيد . ·      يبدو لي وكأنك تتحدث هنا كما يتحدث الشيعة ومنه فأناأتمنى أن تخبرني إن كنت شيعيا أم سنيا , ولا تستخدم معي التقية التي يقول عنهاالشيعة بأنها تسعة أعشار دينهم . أنا أسألك هذا السؤال لأنك إن كنت سنيا فلا بأسأن نواصل النقاش مهما طال , وأما إن كنت شيعيا فالأفضل التوقف عنه لأنه لا تبقىفيه أية فائدة . إذا كنت شيعيا وأردنا النقاش يجب أن نتناقش في الأصول أولا بينالسنة والشيعة , ثم نأتي بعد ذلك إلى الفروع مثل الفتنة بين علي ومعاوية رضي اللهعنهما .
  • احمد محمد السنافي | 2013-05-06
    هل تعتقد انهما من السذاجة بحيث يريقون دماء المسلمين دونما معتقد راسخ  يجبرهما على اتخاذ القرار الاصعب وهو خيار السيف والدم؟؟؟  لماذا هذه الاستماتة في الدفاع عن معاوية ؟؟؟!!! ان قتال علي لمعاوية كان من اجل الدين اما قتال معاوية لعلي فقد كان من اجل الدنيا..فان لم يكن كذلك فلماذا تنازع مع الحسن ابن علي؟؟؟ ولماذا قُتل الحسين ابن علي على يد يزيد ابن معاوية لعنه الله؟؟اولم يكن صراعهم مع ال بيت النبي من اجل الحكم والسلطة وهكذا فعل اسلافهم من ال امية مع ال البيت الى ما شاء الله؟؟؟

    فان كان عليا قاتل معاوية فهذا مشروع له ان يقاتل من يخرج على امر خلافته.. وكما تعلم انه من خرج على ولي امر المسلمين مات ميتة الجاهلية.

    ولكن ما حجة معاوية (الدينية ) التي دفعته لمقاتلة علي عليه السلام.

    وانت تعلم ان الباغي ظالم والظالم ملعون في الدنيا والاخرة يلعنه الله ويلعنه اللاعنون.

    ثم ما قولك لو كنت ادركت عهد الامام علي عليه السلام ومعاوية وحصل بينهما ما حصل فمع من سوف تقف مع اي فئة ستكون..

    * اذا قلت انك ستكون مع معاوية .. (وانت اعترفت بان جيش معاوية هم الفئة الباغية)..فستكون باغي
    *واذا قلت انك ستكون مع فئة الامام علي عليه السلام ...عندها ستقاتل معاوية وفئته..ولو وقع معاوية بين يديك اثناء المعركة لكنت قتلته..واعتقد ان خيّرته بين ان تلعنه او تقتله لقال لك العن حتى يجف فاك..
    *الاختيار الثالث عندما تقول انك بريء من الفئتين عندها تكون من الخوارج..

    النقاش لا يفسد من الود قضية فعلى كل حال تجمعنا كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله....
    وارجو منك تتمة النقاش حتى نستبين الحق من الباطل.

  • عبد الحميد رميته | 2013-05-06
    * نعم هما لم يختلفا اختلافا بسيطا ولكن الإختلاف كان كبيرا سالت معه الكثير من الدماء , ولكن هذا شيء وتضليل أو تفسيق معاوية شيء آخر.

    * ثم ما رأيك في حديث النبي عليه الصلاة والسلام عن المسلمين المتقاتلين " القاتل والمقتول في النار " , والجواب هو أن العلماء قالوا بأن هذا ينطبق على المتقاتلين من أجل دنيا , وأما المتقاتلين من أجل دين فلا ينطبق عليهما الحديث , ومعاوية وعلي كان يتقاتلان من أجل دين وكذلك علي وعائشة كانا يتقاتلان من أجل دين , حتى وإن كان الصواب مع علي والخطا مع عائشة ومعاوية .

    * نعم الفئة الباغية هي فئة معاوية , ولكن العلماء الذي أكدوا على ذلك هم أنفسهم قالوا بأنه لا يجوز الطعن في أي صحابي ولا في معاوية بالذات , وذلك بدء من الصحابة والفقهاء الأربعة وبن تيمية وبن القيم و ... وانتهاء بمئات العلماء المعاصرين سوء أمثال القرضاوي والبوطي والغزالي أم أمثال بن باز والعثيمين والألباني و ....

    * ثم ما رأيك في حديث النبي محمد عليه الصلاة والسلام عن الصلح بين الحسن ومعاوية الذي قال فيه سيدنا محمد " ابني هذا ( الحسن ) يصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين " .  إذن رسول الله اعتبر فئة معاوية فئة عظيمة ومن المسلمين كذلك .

    * ثم أقول لك : نعم من حق الصحابة الكرام أو من واجبهم قتال الفئة الباغية , ولكنها في نفس الوقت فئة مسلمة صالحة يجب الترضي عن أفرادها جميعا .

    * لو قرأت أخي الحبيب مقدمة بن خلدون مثلا لرأيت كلاما جميلا جدا في الدفاع عن موقف معاوية مع أنه مخطئ ثم مخطئ ولكن نيته طيبة وحسنة . ثم لو قرأت كلام أبي بكر بن العربي الفقيه المالكي أو قرأت لابن تيمية أو قرأت ل ... لوجدت الكثير من الكلام الذي يؤكد على ما قلته لك .
     
    ثم لا تنس أخي الحبيب بأن معاوية كان يحارب معه صحابة كبار كذلك أمثال عمرو بن العاص الذي له من الفضل ماله .

    والله أعلم بالصواب . وفقني الله وإياك لكل خير أخي الحبيب والكريم والفاضل , آمين .
    الإسلام منتصر بنا أو بغيرنا نسأل الله أن ينصره بنا , آمين.
  • احمد محمد السنافي | 2013-05-06
    يا اخي انهما لم يختلفا في رأي اختلاف لا يفسد من الود قضية ... لكنهما وصلا الى مرحلة سفك الدماء... وانت تعلم ان دم المسلم على المسلم حرام كما جاء في خطبة رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم في حجة الوداع...
    وان هناك عدد غير قليل من صحابة الرسول المخلصين الذين قتلوا في هذا الصراع...
    منهم عمار ابن ياسر رضي الله عنه والذي بشره النبي بالجنة واخبره انه ستقتله الفئة الباغية...
    وبما ان عمار ابن ياسر كان في جيش امير المؤمنين علي عليه السلام وقد قتله جيش معاوية ...اذن جيش معاوية هم الفئة الباغية..
    وفي ما امر به الله من وجوب مقاتلة الفئة الباغية بقوله تعالى (وقاتلوا التي تبغي)..
    فكيف لمؤمن مطّلع على احكام الله ان ينصر الفئة الباغية بعد ان امره الله ان يقاتلها..
  • عبد الحميد رميته | 2013-05-06
    أضيف : أنا لا أقول عن معاوية بأنه لم يخطئ بل لقد أخطأتعائشة مع علي وأخطأ معاوية مع علي رضي الله عن الجميع , ولكن الله رضي عن الصحابة أجمعينوعلماء أهل السنة بمن فيهم الفقهاء الأربعة وبن حزم وجعفر الصادق وآلاف العلماءقديما وحديثا أجمعوا على أن الصحابة كل الصحابة عدول لا يجوز الطعن فيهم مهماكانوا غير معصومين . ومنه فإنني أقول عن معاوية بأنه أخطأ ولكنني لا أسمح لنفسيأبدا أبدا أبدا أن أقول عنه بأنه ضال أو منحرف أو فاسق أو فاجر لأن هذا دأب الشيعةبشكل عام . بين الصواب والخطأ اجتهاد فيه أجران للمصيب وأجر واحدللمخطئ , وأما بين الحق والباطل , فهناك طائع وهو المحق , وعاصي ومذنب وآثم وهوالمبطل . إذن هناك فرق شاسع بين الصواب والخطأ وبين الحق والباطل .
    منالصحابة رضي الله عنهم أجمعين من وقف على الحياد في الصراع بين علي ومعاوية ومنهممن وقف مع معاوية ومنهم من وقف مع علي و ... ومنهم من وقف على الحياد ثم تمنى لوقاتل مع علي ضد معاوية , ولكن لا أحد منهم كان يقول بأن معاوية فاسق أو فاجر  أو ضال أو منحرف .هو من كتاب الوحي ومن الصحابةالكرام رضي الله عنهم أجمعين , مهما أساء فإن حسناته بإذن الله أكبر بكثير منسيئاته .
    لكنكل هذا الذي أقول لا يمنعنا أبدا من أن نحلل أحداث التاريخ لنستفيد منها لحاضرناومستقبلنا . نستفيد من الأخطاء أو الخطايا بدون أن نطعن في صحابي جليل أمرنا اللهأن نترضى عنه وعن الصحابة أجمعين , وتعود آلاف العلماء والدعاة ( أو أكثر ) علىطول 14 قرنا من الزمان أن يترضوا عنهم أجمعين بلا استثناء  .
    واللهوحده أعلم بالصواب .
    اللهيرضى عنك أخي الحبيب أحمد محمد ويوفقك لكل خير . نتفق ونحن إخوة ونختلفونحن إخوة كذلك .
  • عبد الحميد رميته | 2013-05-06
    هذا موضوع طويل وعريض خاض فيه العلماء قديما وحديثا , ولكنني فقط أقول لك أخي الحبيب :
    الذي بين معاوية وعلي رضي الله عنهما هو صواب وخطأ وليس حق وباطل . الصواب مع علي والخطأ مع معاوية .
    أما بين الحق والباطل فالحياد حرام وهو وقوف مع الباطل , وأما الوقوف بين الصواب والخطأ فشيء آخر لا علاقة له بالمداهنة أو النفاق أو ...
    سأكمل التعليق بإذن الله بعد الظهر لأنني الآن مشغول . بارك الله فيك أخي الفاضل وجزاك الله خيرا كثيرا ونفع لله بك , آمين.
  • احمد محمد السنافي | 2013-05-06
    يا سيدي الكريم... ان كان هناك شخصين متخاصمين فلا بد ان يكون احدهما على صواب والاخر على خطأ...وان الامام علي خاصم معاوية بسبب خروج معاوية على خلافته وحبسه لخراج الشام التي كان واليا عليها وبذلك يعد معاوية خارجا على خليفة المسلمين فما هو حكم الخارج على الخليفة؟؟؟ ولا يمكن للمؤمن الصادق ان ياخذ موقف الحياد في مثل هكذا امر ..فاما ان يتبع الحق واما ان يتبع الباطل والا فانه يكتسي ثوب الرياء والنفاق..

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق