]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

الانسجام والتوافق -قصي طارق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-05-04 ، الوقت: 20:16:56
  • تقييم المقالة:

 

 

 

 

 

 

الانسجام او التوافقHarmony

جميع العناصر التيبوغرافية على الصفحات يجب ان تعمل معاً على توافق وانسجام اذا أردنا نجاح العملية الاتصالية، اذ لا يمكن للعملية الاتصالية ان تؤدي الغرض اذا كانت تلك العناصر متنافرة فيما بينها، (ويرى كونوفر (Conover)ان الانسجام والتوافق على الصفحة يمكن التوصل اليه بطرق ثلاث:

أ ـ توافر الانسجام في الاشكال

ب ـ توافر الانسجام في الحروف واشكالها واحجامها داخل النص الواحد.

جـ ـ (توافر الانسجام في ثقل الحروف والاشكال وتصميماتها)  

والتوافق في الاشكال يعني التناسب بين الصورة والخبر اذ لا يعقل ان تصاحب صورة كبيرة خبراً صغيراً وغير مهم، وكذلك التوازن في توزيع صور كثيرة وباحجام كبيرة على الصفحة مما يقلل المادة التحريرية عليها خاصة اذا كان الامر لا يستدعي ذلك.

اما التوافق في الحروف (النص) فهذا يعني استعمال نوع واحد من الحروف لكتابة النص. بل يجب التماثل في كتابة النص ، مع انه يمكن كتابة خبرين مختلفين بنوعين من الخطوط من أجل اظهار عنصر التباين في الصفحة.

اما التوافق في ثقل الحروف والاشكال المرسومة كالصور والرسوم فيمكن القول ان العناصر الجرافيكية الثقيلة يلائمها استخدام البنط الاسود في الكتابة ويتوافق معها.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق