]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

هل تعلم ان النشاء والقطن توأمان!!!!!!!!!

بواسطة: احمد محمد اسماعيل السنافي  |  بتاريخ: 2013-05-04 ، الوقت: 13:29:23
  • تقييم المقالة:

 

 

 

هل تعلم ان النشاء والقطن توأمان !!!!

 

إن كل من النشاء والقطن (السيليلوز) يعدان من السكريات المتعددة , والسكريات المتعددة هي عبارة عن مركبات كربوهيدراتية تتألف من مالا يقل عن عشرة وحدات سكرية أحادية ولذلك فإنها تعد مركبات بوليمرية من السكريات الأحادية ذات أوزان جزيئية عالية .

 

  احمد محمد السنافي  

 

 

 

 

 

 

النشاء : تقوم الباتات بواسطة عملية البناء الضوئي بتصنيع الكلوكوز وتخزنه على شكل نشأ كحزين للطاقة التي تحتاجها النباتات , ويتألف النشاء من وحدات سكر الكلوكوز ترتبط مع بعضها برباط وكسجيني من نوع ألفا – 1:4  (ألفا تعني الارتباط من الجهة السفلى, 1:4 لذرتي الكربون الأولى لجزيئة الكلوكوز الأولى مع والرابعة في جزيئة الكلوكوز الثانية) .

 

 القطن (السيليلوز): وهو ليس أكثر السكريات المتعددة وجودا فحسب وإنما هو أيضا أكثر المواد العضوية الموجودة في الطبيعة ويتميز بمقاومته الشديدة للذوبان في معظم المذيبات عدا الحوامض المعدنية إضافة إلى إمكانية تحلله بواسطة إنزيم السيليلوز, ويتكون السيليلوز من سلاسل من وحدات من سكر الكلوكوز ترتبط مع بعضها برباط اوكسيجيني من نوع بيتا – 1:4 ( بيتا تعني الارتباط من الجهة العليا, 1:4 لذرتي الكربون الأولى لجزيئة الكلوكوز الأولى مع والرابعة في جزيئة الكلوكوز الثانية) .

 

من هذا التوضيح يمكن ان قول ان النشاء والقطن (السيليلوز) يتكونان من نفس الوحدات البنائية وهي جزيئات الكلوكوز ,وكذلك الروابط التي تربط بين جزيئات الكلوكوز في تركيب المركبين هي نفسها ولكن الاختلاف الوحيد هو اتجاه الرابطة فاذا كانت للاسفل (الفا) اصبح المركب بهيئة نشاء , واذا كانت للاعلى (بيتا) اصبح المركب بهيئة قطن (سيليلوز)

 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق