]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

نظـام الإرث وغاياتـه

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-05-04 ، الوقت: 12:08:58
  • تقييم المقالة:

 

نظـام الإرث وغاياتـه

       

 

 

 

نظام

 

الإرث نظام قديم([1])، عرفته الأقوام القديمة كالسومريين، والبابليين، والآشوريين، والمصريين، والهنود، واليونان، والرومان، وعرب قبل الاسلام، ونظّمه الإسلام تنظيماً محكماً، كما ونظمت القوانين الحديثة شؤون الإرث، وكيفية توزيع التركة.

 

 

        وتختلف نظم الإرث بتنوع الأمم واختلاف طرق معيشتها وأعرافها وتقاليدها([2]). وقد تكون البدايات الأولى لتنظيم الإرث وتوزيع التركة قد نشأت من أعراف محلية أفرزتها طبيعة الحياة في المجتمع الانساني([3]). وأن تلك الأعراف كانت الأساس الذي استمدت منه القوانين تنظيماتها الخاصة.

تعريفات عامة:لابد من تحديد معنى الإرث في اللغة العربية أولاً، وفي اللغتين السومرية والأكدية المدونتين بالكتابة المسمارية ثانياً ، وكذلك تحديد مصادر معلوماتنا عن الإرث في العصر البابلي القديم (حدود 2000-1600 ق.م).

فكلمة (الإرث) لها اصداء كثيرة في المعاجم العربية، اذ فرق ابن منظور بين الإرث والورث، وذلك بان الإرث لا يكون الا في الحسب، والورث لا يكون الا في المال([4]). ومعنى ذلك ان الحسب سبب في الإرث، وان الإرث واقع على المال الذي يسمى الورث. والإرث بالكسر الميراث ايضا، وهو الاصل والأمر القديم توارثه الآخر عن الاول([5]) ، وورث الرجل غيره يورثه توريثا أي: جعله من ورثته وادخله في ماله. والإرث، والورث، والوراثة، والتراث، كلها مصادر تعني: ما يخلفه الميت لورثته([6]). ويرادف لفظة الورث في المعنى كلمة ((تركة)) التي يقصد بها: ما يتركه الفرد من مالٍ ومتاع بعد موته([7]). ((وأصلها من ترك، تركة يتركه تركاً، وتركت الشيء. تركاً: خليته، وتركة الرجل الميت: ما يتركه من التراث المتروك))([8]) في حين لم يرد في اللغتين السومرية والأكدية كلمة تقابل كلمة ((إرث)) ، غير أنه ورد فيهما ما يشير إلى الوارث ، إذ استخدم السومريون كلمة (IBILA)
و (DUMU.US) التي يقابلها في اللغة الأكدية كلمة (aplu) للدلالة على الوارث ، وتعني الكلمة أصلاً ((الوريث أو الابن الأكبر، أو مجرد (ابن)، وكذلك (البنت الكبرى) أو (الوريثة)))([9]). واستخدمت الكلمة في مصطلحات معينة منها (alpu asaredu) بمعنى ((الوريث الرئيس)) (aplu kinu) بمعنى: ((الوريث الشرعي))([10]) والاسم المعنوي (aplutu) ويكتب بالسومرية DUMU.USويعني: مركز الابن، أو (البنت)، الارث كما يعني: ((التركة))([11]) كما أستخدم مصطلح خاص للدلالة على التركة التي يحصل عليها الوريث بعد الوفاة ، ففي السومرية ورد مصطلح NIG.GAالذي يعني الممتلكات عموماً ويقابله في الأكدية مصطلح makkuruالذي قد يشير إلى الممتلكات المنقولة مثل الشعير (على وجه الخصوص) والقمح والتمر والصوف([12]). كما يمكن أن يشير إلى ممتلكات غير منقولة كالأراضي وقد ورد في قانون حمورابي عددا من المواد([13])، وهي المواد المتعلقة
بمصطلح NIG.GA E A.BAالذي يقابله في الأكدية مصطلح makkur bit abimأي: ((ممتلكات بيت الأب)) وقد أثار هذا المصطلح خلافاً حول ما إذا كان يشمل الأموال المنقولة فقط أو يشمل الأراضي أيضاً وقد رأى البعض أن هذا المصطلح يعني في الأساس المنقولات ولكنه قد يشير إلى الأراضي إذا نظرنا إلى المادة 178 من قانون حمورابي المتعلقة بحق الكاهنة التي منحها أبوها جهازها وهو ((الحقل والبستان)) وقورن ذلك مع المواد
180، 181، 182 حول حق الكاهنة التي لم يمنحها أبوها جهازها في حياته كما في
العبارة الآتية:

الذي يعني:

((بعد ان يذهب الأب الى أجله تتقاسم كوريث واحد)).

ومن ذلك نفهم أن ممتلكات بيت الأب تشمل أموالا غير منقولة أيضاً، في حين أن المادة (191) من قانون حمورابي يقتضي سياقها حصر مصطلح NIG.GAبالمنقولات فقط إذ تشير هذه المادة إلى حقوق الابن المتبنى الذي تخلى عنه أبوه بالتبني بالعبارة الآتية:

الذي يعني:

((لن يذهب ذلك الولد خال)). وإنما

الذي يعني:

((يعطيه الأب مربيه من ممتلكاته ثلث ميراثه))

ثم نختتم المادة بتوضيح ذلك بالقول:

الذي يعني

((لا يعطيه من الحقل (و) البستان والبيت)).

ومن هذا كله يفهم أن ذكر عبارة ممتلكات NIG.GA، التي تقابلها makkuruقد تشير إلى الأموال المنقولة وغير المنقولة([17]). لذلك فإن المشرع قام باستثناء الحقل والبستان والبيت منها ليؤكد حصر حقوق المتبنى المتخلى عنه في الأموال المنقولة فحسب([18]). كما أن هناك وثيقة تبنٍ تشير إلى حقوق الابن المتبنى في الميراث وعلى النحو الآتي:

 

الذي يعني:

((Ili-idinnamالأخ الأكبر Iliummatiأخوه، Ea-idinnamابن Ibqu.Istar
و Kuritumزوجته كاولاد تبنوا جعلوهم كورثة لهم سوف يتقاسمون البيت، الحقل، الممتلكات)).

ومن هذا نفهم أن (NIG.GA) تعد ممتلكات منقولة ولو كانت غير ذلك لما ذكر (الحقل والبيت) اللذين يعدان من الممتلكات غير المنقولة كما وأشار قانون حمورابي إلى المصطلح نفسه، ولكن نسبه إلى الزوج، وذلك في المادة (172) إذ ورد فيها
NIG.GA mu-ti-saالتي يقابلها في الأكدية makkur bit mu-ti-saأي
((ممتلكات بيت زوجها)).

 

 

نظــام الإرث في العصر البابلي القديم رسالة تـقدمت بها.لقاء جليل عيسى. إلـى مجلس كلية الاداب في جامعة الموصل وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الاثار القديمة بـإشـراف.الاستاذ الدكتور عامر سليمان ابراهيم

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق