]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التجربة مهمة جدا إلى جانب العلم بالإسلام

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-04 ، الوقت: 10:02:13
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

عبد الحميد رميته , الجزائر


التجربة مهمة جدا إلى جانب العلم بالإسلام :

 العلم بالإسلام مهم جدا , ولكنه وحده ليس كافيا كما قلت من قبل , إذ لا بد للمسلم من إيمان قوي إلى جانب العلم الغزير بالإسلام ليعبد المسلم الله كما يحب الله ولينال رضا الله وليسعد في الدنيا قبل الآخرة. وإلى جانب أهمية العلم بالإسلام لا بد للمسلم من قدر لا بأس به من التجربة يستفيد منها في دينه ودنياه , سواء كانت التجربةُ تجربتَـه هو أو كانت تجارب الآخرين .

تمت مناقشة منذ حوالي 10 سنوات , تمت في مدينة ... بين أستاذ بالثانوي ,وطالب متخرج من الجامعة الإسلامية . اختلف الشخصان في مسألة لها علاقة بتحديد النسل وتنظيمه . كان المتخرج من الجامعة الإسلامية شابا عمره حوالي 27 سنة , غير متزوج . وأما الأستاذ فعمره حوالي 45 سنة , متزوج وله أولاد .
الشخصان أعرفهما ويعرفاني جيدا , وأعرفُ بأن المعلومات الدينية النظرية عند المتخرج من الجامعة أكبر وأكثر , ولكن التجربة عند الأستاذ أعظم وأوفر زيادة على رصيده المتواضع من الثقافة الإسلامية . عندما وصلتُ عندهما سلما علي وحكماني فيما بينهما . وقبل أن أسمع منهما قلت لهما

" ما دمتُ أعرف الموضوع أنا أكاد أجزم أنني أعرفُ المصيب والمخطئ قبل أن أعرف رأي كل منكما . أنا أكاد أجزمُ بأن الصواب عند الأستاذ والخطأ عند الطالب المتخرج حديثا ". ومع ذلك لا أجزمُ إلا بعد السماع من الطرفين . سمعتُ الرأيين وأكدتُ على ما توقعتُـه من قبلُ . أكدتُ على أن الأستاذَ هو المصيبُ أو الأقرب إلى الصوابِ , وهو الذي مال إلى الأخذ ببعض الأقوال التي تجيز للزوجين أن ينظما نسلهما ( والتنظيمُ شيء والتحديدُ شيء آخر ) بشروط معينة . وأما الطالبُ المتخرج حديثا فقلت له "معلوماتك يغلبُ عليها الطابع النظري وتنقصكَ الكثيرُ من التجربة ومن المعرفة بالواقع , وأنتَ الذي مِلت إلى التشدد وإلى أن كلَّ تنظيم للنسل حرام مهما كان ".

وضحتُ لهما لماذا أصابَ أحدُهما وأخطأ الآخرُ , وفهِـما مني وقبِـلا والحمد لله رب العالمين .
علَّمني الله وإياكم وحفِظكم الله من كل سوء وجعلكم صالحين مصلحين بإذن الله تعالى , آمين .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق