]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لأنه رفض الطبيب , هل تصلح له رقية ؟

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-03 ، الوقت: 18:08:09
  • تقييم المقالة:

بسم الله

عبد الحميد رميته , الجزائر

لأنه رفض الطبيب , هل تصلح له رقية شرعية ؟ :

س: عندي زوجة أصيبت بمرض لا أدري طبيعته ولقد أخذتها عن طبيب اختصاصي في الأمراض النفسية والعصبية فسمع منها وتحدث إليها ونصحها و...ثم أعطاها دواء , ولكنها ترفض وتصر على رفض تناول هذا الدواء . ونظرا لأنها لم تشف على يد الطبيب , فهل تفيدها رقية أم لا ؟.

ج: إذا تأكدنا  –بيقين أو بغلبة ظن- بأن المريضة تحتاج إلى رقية لأنها مصابة بسحر أو عين أو جن فالمطلوب أخذها عند راقي لا عند طبيب .

لكن ما دمنا لا ندري حقيقة مرض المريضة . وإذا فرضنا بأنه يحتاج إلى طبيب فإن الطبيب هو الذي يلزمها سواء تناولت الدواء أم لم تتناوله . وأما كونها لم تتناول الدواء فلا يجوز أن يدعونا إلى التفكير في الرقية الشرعية , وإنما يدعونا إلى الإصرار على إقناع المريضة ( بطريقة أو بأخرى ) بأنها مريضة وعلى إقناعها بوجوب تناول الدواء . وإذا لم تتناول المريضة الدواء فلا يجوز أن نقول بأن المرض لا يحتاج إلى طبيب كما لا يجوز أن نقول بأن الطبيب لم ينفع في شفاء المريضة . وهذا أمر أكدتُ عليه لكثير من الناس مرات ومرات خلال سنوات طويلة من ممارستي للرقية الشرعية ( منذ 1985 م وحتى اليوم ) . وأما قول أهل المريض بأن المريض ما دام لم يتناول الدواء ولم يشف من مرضه ( تبعا لذلك ) فتلزمه رقية شرعية , قلت : أما هذا القول فكلام ضعيف لا يستند إلى دليل أو إلى شبه دليل , وهو كلام فارغ لا معنى له .

هذا مع ملاحظة: أن أسهل مريض ( عموما ) هو من يقتنع بأنه مريض وأصعب مريض من لا يقتنع بأنه مريض , وتسليم المريض بأنه مريض يسهل مهمة التشخيص والعلاج على المعالج ( راقي أو طبيب ) , وأما عناد المريض وعدم اقتناعه بأنه مريض فإنه يصعب على المعالج مهمة التشخيص وكذا مهمة العلاج . والله أعلم بالصواب , وهو وحده الشافي أولا وأخيرا .

اللهم اشفنا جميعا وعافنا جميعا , آمين .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق