]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عن العين :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-03 ، الوقت: 17:51:29
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

                         عبد الحميد رميته , الجزائر

 

                                  عن العين 

1- العين تكون مع الإعجاب بالشيء ولو بغير حسد,ولو من الرجل المحِب أو الصالح,وليس شرطا إذن أن يكون العائنُ حاسدا.

2- العلاج يردُّ العين قبل وقوعها.ويكون ذلك بالتبريك بقول:"اللهم بارك عليه",أو قول:"بارك الله عليه",أو قول –كما قال بعض العلماء-:"ما شاء الله لا قوة إلا بالله ". 3- أما بعد وقوع العين,فإذا عُرف العائنُ,يُؤخذ من غسله أو وضوئه ويُصَبُّ على المعيون.وأما إذا لم يُعرف العائن فالأذكار والأدعية هي الحل,فمثلا يجمع المريض كفيه ويقرأ فيهما الفاتحة وآية الكرسي والمعوذتين,وينفثُ في كفيه ويمسح بهما وجهه.كذلك يمكن أن يقرأ المريض الآيات السابقة على زيت زيتون ويدهن به موضع الألم .كما يمكن أن يغتسل بماء مرقي ويشرب منه.   

والتعوذات النبوية بصفة عامة,تمنع بإذن الله أثر العائن وتدفعه كذلك بعد وصوله بحسب قوة إيمان قائلها.

4- يمكن القول بأن أعراض الإصابة بالعين قليلة وغير معروفة مثـل غيرها وظنية,لكن مفعول العين يزول بالرقية بإذن الله.

5- قد يظهر أثناء الرقية (كما يقول بعضهم) على المصاب بالعين:ارتخاءٌ للجسم,شعور بالنعاس,ارتياح نفسي مع دوار نسبي,إحساس بحرارة في الجسم,تثاؤب,.وقال بعضهم بأنه إذا وجد المريض نفسه أثناء الرقية-يتثاءب تثاؤبا شديدا مع نزول دموع كثيرة,وخاصة عند سماعه للمعوذتين وكذا لقوله تعالى:"وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر,ويقولون إنه لمجنون"فيمكن أن يكون معيونا(أي أصابته عين).لكن هذه الأعراض وتلك لا تدل دلالة قطعية على أن المريض مصاب بعين بالفعل.

6- من الطرق المحرمة في اتقاء شر العين,والمنتشرة فيما بين الناس هنا وهناك: تعليق التمائم, واتخاذ الحجب المحشوة بكلام غير الكتاب والسنة من مستخدمي الجن,تعليق الودعة وما شابهها (أصداف تُخرج من البحر ), تعليق القلائد المحلاة بالخرز الأزرق والحدائد على شكل هلال أو ناب ضبع أو عظم على الصبيان والحيوانات,تعليق حدوة حصان أو حمار أو تعليق سنابل من الحنطة أو وضع كف من نحاس بداخله عين إنسان على أبواب البيوت وفي رقاب الدواب والسيارات,اتخاذ الخواتم المحلاة بالخرز الأزرق يُكتب عليها بعض الألفاظ , تعليق الجماجم ورؤوس الحيوانات في البيوت والزروع , ذر الملح في الأعراس على المدعوين في بعض البلاد دفعا للعين عن العروسين , استعمال ألفاظ غريبة مثل " خمسة وخميسة " ,كتابة عبارات على البيوت والسيارات مثل" الحسود لا يسود " , أن يرمي قطعة من الطعام على الأرض خوفا من عين الناظر إليه,النفت أو التفل على المعيون من العائن لرد العين أو كشفها , ذكر الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم عند الإعجاب بالشيء وخشية العين , أخذ أحذية العائن أو تمسيح مدخل بيته ,... الخ ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق