]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل كل ما ينسبه الناس إلى السحر أو ... منسوب بحق أم لا ؟

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-03 ، الوقت: 17:28:52
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

عبد الحميد رميته , الجزائر

 

هل كل ما ينسبه الناس إلى العين أو ... منسوب بحق أم لا ؟

أقول لبعض الناس في بعض الأحيان :" العين مسكينة والسحر مسكين والجن مساكين " ,لأن الناس يبالغون في إلصاق ما لا يجوز أن يلصق بها . كثيرا ما تسمع عن رجل(أو امرأة) لم يجد عملا أو أن تجارته لا تسِير كما ينبغي أو أن دراسته ليست على ما يرام,أو أن المرأةَ وصلت إلى سن الزواج بدون أن تتزوج , فيُلصِقُ هذا الرجل أو هذه المرأة السببَ في العين أو السحر أو الجن بدون دليل أو برهان قوي أو ضعيف. والغريب أنك يمكن أن تسمع الرجل (أو المرأة) يؤكدُ لك- قبل الرقية - بأنه متأكدٌ بأن به أمرا غير طبيعي, وهو في حقيقة الأمر ليس متأكدا ولا شبه متأكد.إن الناس في كثير من الأحيان عوض أن يواجهوا المشاكل بالطرق المناسبة التي تتطلب منهم بذل جهد وتحمل مشقة, يختارون الطريقَ الأسهلَ والذي يتمثل في:"يا فلان ارقني من العين أو السحر أو الجن" الذي لن يحلَّ لهم مشكلة, ولقد نسوا أو تناسوا بأن الرقيةَ لن تحُلِّ بإذن الله إلا شيئا محققا من سحر أو عين أو جن. 

      ا- أما التجارة فتتدخل في نجاحها أو عدمه عوامل كثيرة من أهمها قضاء الله أولا ثم شطارة التاجر وإيمانه وخوفه من الله وظروف البلاد الاقتصادية و..

      ب- وأما الدراسة فيتدخل في نجاحها بعد قضاء الله إمكانياتُ الشخص الفكرية والجهد الذي يبذله من أجل النجاح والظروف المحيطة به و.....

     جـ- وأما العمل فيتدخل في توفره بعد قضاء الله ظروف البلاد الاقتصادية والمعيشية وسعي الشخص في دق الأبواب باستمرار من أجل طلب الرزق الحلال بدون كلل ولا ملل....

      د- أما تعطل زواج المرأة فهو قضاء الله وقدره أولا, ثم لأن المرأة مخطوبة والرجل خاطب, ولأن تعدد الزوجات جائز شرعا لكنه مرفوض (أو يكاد) عرفا على الأقل في أغلب مناطق بلادنا الجزائر, ولأن عدد النساء أكثرُ من عدد الرجال.

وقلما نجد شخصا تعطل عن العمل أو في الدراسة أو التجارة أو امرأة تعطلت عن الزواج بسببِ سحرٍ أو عين أو جن, والله أعلم .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق