]]>
خواطر :
يا فؤادي ، لما هددتني بالهجر و لم يبقى لي سواك في الأنس...كيف حال المضجع في غياب الرفيق المبجلُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الذي يصرع والذي لا يصرع أثناء الرقية :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-03 ، الوقت: 17:07:26
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

عبد الحميد رميته , الجزائر

 

المريض الذي يُصرع أثناء الرقية والذي لا يُصرع

 

هل صحيح ما يُقال بأن المريض الذي لا يصرع أثناء الرقية لا يمكن أن يكون مصابا بجن , ويقال كذلك بأنه يمكن جدا أن يكون مصابا بمرض نفسي ؟ :

ج : هذا كلام لا دليل عليه لا من شرع ولا من طب نفسي ولا من واقع . صحيح أن المريض إذا قرأنا عليه قرآن فصُرع يمكن جدا ( وغالبا ) أن يكون مصابا بجن , ولكن :

·        يمكن أن يُـصرع ولو في أحيان قليلة , ومع ذلك فالمرض نفسي أو عصبي . ·        ويمكن أن لا يصرع في بعض الأحيان , ومع ذلك فالشخص مصاب بجن .

ثم أقول : إن الشرع لم يقل بأن المصاب بجن لا بد أن يُصرع دوما أثناء الرقية ولم يقل كذلك بأنه لا يمكن أن يُصرع . والطب النفسي لم يقل كذلك بهذا التفريق بين أن يُصرع أثناء الرقية وبين أن لا يُُصرع كما لم يقل الطبيب النفسي بأن علاج الذي لا يُصرع هو دوما من اختصاصه وبأن علاج الذي يُصرع هو دوما من اختصاص الراقي الشرعي .

والمعروف أن الصرع نوعان : طبي , وإصابة جن , وكل نوع من النوعين يمكن أن يقع أو يُصرع أثناء الفحص كما يمكن أن لا يقع . وأما من حيث الواقع فلقد عاينتُ بنفسي بعض المرضى أعلم يقينا ( أو شبه يقين ) بأنهم مُصابون بجن - لا بأمراض نفسية - من خلال الأعراض التي تظهر عليهم والتي تدل دلالة قطعية على تسلط الجن عليهم ( مع أن شبه اليقين هذا من الصعب الوصول إليه كما أكدتُ أكثر من مرة ) , ولكن الواحد منهم لا يغمى عليه أثناء قراءتي القرآن عليه . ولقد كنتُ أجلس أثناء الرقية مع شخصين في شخص واحد وأرى شخصا واحدا بداخله شخص آخر وأسمع من شخصين في شخص واحد . لقد كان المريضُ يتحدث إلي بنفسه لدقائق ثم يتحدث معي لدقائق أخرى شخص آخر مختلف تماما ( هو الجني ) على لسان المريض فيتحدث معي بقسمات أخرى وبلهجة أخرى وأحيانا بلغة أخرى ( قد يكون المريض لا يعرف عنها شيئا ) وفي مواضيع أخرى لا يفهمُ المريض منها شيئا .

وقد يسبني الجني على لسان المريض وقد يسب الله ورسوله عليه الصلاة والسلام , وقد يتكلم بالكلام البذيء الفاحش على لسان المريض الذي يمكن أن لا يكون قد تلفظ به ولو مرة في حياته السابقة .

وقد يحدث هذا لامرأة كلها حياء وأدب وخلق و ... وجمال , لا تعاني في حياتها من أية مشكلة , ومنه فهي بعيدة كل البعد عن الإصابة بالأمراض النفسية , فإذا تحدث الجني على لسانها ( بدون أن تُـصرع ) تنقلب في لحظة إلى وحش لا يشبه الرجلَ ولا المرأةَ يتكلم بكل فاحش من القول وبكل وقاحة وبوجه مُـنفر قبيح وبكل كفر وفسق وفجور و ... كل هذا وغيره كثير عاينته من مرضى خلال سنوات طويلة بدون أن يصرع الواحد منهم . والذي يزيد من طمأنتي على صحة ما أقول هنا هو أن أغلبية هؤلاء طلبتُ منهم - بعد الرقية - عدم الذهاب عند الطبيب وبعد أيام أو أسابيع قليلة سمعتُ بأنهم شفوا شفاء تماما وبقوا يتمتعون بالصحة والعافية بعد ذلك لسنوات وسنوات , والحمد لله أولا وأخيرا , والله أعلم .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق