]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كثرة الرقاة والإقبال الزائد على الرقية :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-03 ، الوقت: 14:42:42
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

عبد الحميد رميته , الجزائر

 

كثرة الرقاة , وإقبال الناس الزائد على الرقية :

 

س 1: ما هي العوامل التي ساعدت على انتشار الرقية الشرعية بشكل منقطع النظير ؟

ج : هي كثيرة جدا ومتنوعة منها العوامل الصحية ومنها المرضية . يمكن أن نذكر منها ما يلي :

1- كثرة الدجالين والسحرة والمشعوذين في مجتمعاتنا الكُثرة الملفتة للانتباه . هذه الكثرة في الشر ولدت – كرد فعل طبيعي – كثرة في الخير تتمثل في الإقبال على علاج السحر والعين والجن بالطريقة الصحيحة , أي بالرقية الشرعية وبالقرآن الكريم . وإقبال الناس على العلاج بالقرآن وبالطريقة الشرعية وبدء ابتعادهم عن المعالجة بالطرق غير الشرعية أصبح مع الوقت ظاهرة صحية ملحوظة تظهر أكثر وأكثر مع مرور الأيام والحمد لله , وإن كانت  المبالغة مذمومة .

2-بدأ يظهر كذلك اقتناع الكثير من الأطباء بالرقية الشرعية كوسيلة وحيدة لعلاج السحر أو العين أو الجن , واقتناعهم بأن هذه الأمراض ليست من اختصاصهم , واقتناعهم بأن الرقية الشرعية خط والدجل والسحر والشعوذة خط آخر موازي تماما للخط الأول .

3- كون الرقية الشرعية وسيلة فعالة جدا من وسائل الدعوة إلى الله . وهذا السبب كذلك شجع الكثير من الشباب المتدين إلى دخول هذا المعترك , أي ممارسة الرقية الشرعية لضرب عصفورين بحجر واحد , أي علاج الناس بالرقية الشرعية , وكذا الدعوة إلى الله تبارك وتعالى .

4- بعد الناس عن الدين والأدب والخلق جعل الإنسان المسلم عموما أضعف نفسيا وفكريا وروحيا وتربويا و... , ومنه فهو أكثر عرضة للإصابة بالسحر أو العين أو الجن , ومن ثم فإن هذا العامل زاد من الإقبال على الرقية الشرعية لعلاج أساسي ووحيد لهذه الإصابات .

5- تعلق الناس الزائد بالدنيا وطغيان الجانب المادي عليهم أصاب الكثيرين بأمراض نفسية . ولأن الطب النفسي مازال ضعيفا في بلداننا الإسلامية , ولأن الناس- لجهلهم – عندهم نظرة متخلفة إلى الطب النفسي , ولأن النساء خاصة كما يؤمنن أكثر بالخرافات فإنهن يؤمنن كذلك أكثر بالدين وبالرقية الشرعية , فإن إقبال الناس على محاولة علاج الأمراض النفسية عن طريق الرقية الشرعية زاد مع الأيام ( مع أنه خطأ ) . 

 

س 2 :لماذا يتعلق بعض الناس بالرقية الشرعية تعلقا شديدا مبالغا فيه ؟ ج : أسباب ذلك كثيرة منها الصحي ومنها المرضي , يمكن أن أذكر منها :           ا- قوة الصلة بالله وقوة الثقة في بركة القرآن والمأثور عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام .          ب- جهل الناس الذي يجعلهم يتصورون بأن كل مشاكل الدنيا لا تحل إلا بالرقية الشرعية.

         جـ- التواكل الذي يجعل المرء ينصرف عن بذل الجهد والوقت والمال لجلب نفع أو دفع ضر إلى الرقية الشرعية التي لا تكاد تكلفه شيئا.د-تأثر بعض الناس بالمردود الطيب الذي تتركه الرقية على نفس وبدن المريض لكن في الحالات التي يكون فيها مصابا بالفعل بسحر أو عين أو جن .

 

س 3 : ما هي العوامل التي ساعدت على بروز عدد كبير من الرقاة؟

ج :هي كثيرة جدا منها :

 1- كأثر من آثار الصحوة الإسلامية اتجه الكثير من الشباب المتدين للرقية الشرعية من أجل خدمة الناس عن طريق معالجتهم من أمراضهم .

2- التوجه إلى ممارسة الرقية الشرعية كوسيلة أساسية من وسائل الدعوة إلى الله تبارك وتعالى .

3- حبا في الشهرة من طرف الكثيرين من الناس – رجالا أو شبابا - , الذين رأوا أن الناس مقبلون كثيرا على التداوي بالقرآن الكريم , ومنه فإن من أهم الطرق لتحقيق الشهرة السهلة هو ممارسة الرقية الشرعية على أوسع نطاق ممكن .

4- وكذا طلبا للمال الكثير والغزير بأسهل وأبسط الطرق الممكنة . وهذا في رأيي سبب أساسي من أسباب تكاثر الرقاة خاصة عندنا في الجزائر . ومنه فإننا نلاحظ أن أكثر من 50 % من الرقاة – في الجزائر خلال ال 10 أو ال 15 سنة الأخيرة - سارقون وآكلون لأموال الناس بالباطل وبالكذب والتزوير و ... فإنا لله وإنا إليه راجعون .

والله وحده أعلم بالصواب .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق