]]>
خواطر :
سألت عنك جزر الأوهام ، غرقت مباشرة في مياه البحار، بعد السؤال...سألت عنك الوديان، جفت مياهها قبل حتى إتمام السؤال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أسباب الغثيان و الإقياء

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-05-03 ، الوقت: 12:59:16
  • تقييم المقالة:

 

سبب الغثيان هو وجود اضطراب و عدم ارتياح معدي قبل الإقياء ,الإقياء هو إفراغ مكونات المعدة بشكل إرادي أو بشكل لا إرادي , ما أسباب الغثيان و الإقياء؟؟ , الغثيان و الإقياء لا يصنفان مع الأمراض لكنهما من الأعراض التي تدل على وجود مرض , الأسباب: دوار الحركة و دوار البحر – المراحل الأولى من الحمل (تصاب 50-90% من السيدات بالغثيان و تصاب 55-25% من السيدات بالإقياء) – الأدوية التي تحرض حدوث الإقياء مثل أدوية العلاج الكيميائي – الألم الحاد – التوتر العاطفي مثل الخوف – أمراض المرارة – التسمم الغذائي – العدوى – الإفراط في تناول الطعام – بسبب روائح محددة – النوبة القلبية – الأورام الدماغية – فرط الشهية Bulimiaو الأمراض النفسية الأخرى – الأذيات الدماغية و الإرتجاج الدماغي concussion– بطء تفريغ المعدة و هي حالة تصيب مرضى السكري – ابتلاع سموم أو استهلاك كميات كبيرة من الكحول.

تختلف أسباب الإقياء باختلاف العمر: بالنسبة للأطفال من الشائع أن يحدث لهم إقياء للأسباب التالية: العدوى الفيروسية – التسمم الغذائي – الحساسية من الحليب – دوار الحركة – السعال – تناول كميات كبيرة من الطعام – انسداد الأمعاء و ارتفاع درجة الحرارة , يبين وقت حدوث الإقياء السبب , عندما يتقيأ الشخص بعد فترة قصيرة من تناول الطعام فهذا يعني إما تسمم غذائي أو التهاب بطانة المعدة أو قرحة أو فرط شهية عصبي (بوليميا) أو قرحة , الغثيان أو الإقياء بعد ساعة إلى ثماني ساعات من تناول الوجبة قد يبين أيضاً وجود تسمم غذائي , إذا تناول الشخص الأطعمة التي تحتوي على بعض أنواع البكتيريا مثل السلمونيلا قد تحتاج أعراض التسمم إلى فترة طويلة لتظهر.

هل الإقياء ضار؟؟ الإقياء غير مؤذي لكنه علامة على وجود مرض آخر قد يكون خطير , توجد حالات خطيرة تؤدي إلى الغثيان و الإقياء مثل: الارتجاج الدماغي – التهاب السحايا – انسداد الأمعاء – التهاب الزائدة الدودية – أورام الدماغ , يوجد شيء آخر مهم هو الجفاف , ينخفض خطر الجفاف عند البالغين لأنهم يكتشفون أعراض الجفاف كالعطش و جفاف الشفتين لكن يرتفع خطر الجفاف عند الأطفال خاصة إذا كانوا يعانون من الإسهال لأن الأطفال لا يستطيعون أن يربطوا الأعراض التي تظهر عليهم بالجفاف لكن يجب أن ينتبه البالغين لوجود هذه الأعراض عند الأطفال: جفاف الشفتين – تسارع النبض و التنفس – قلة التبول – تصبح العينان غائرتين sunken eyes– وجود بقع غائرة على مقدمة رأس الطفل sunken fontanelle.

يؤثر الغثيان المتكرر على المرأة الحامل و قد يؤدي إلى حالة خطيرة تدعى hyperemesis gravidarumالتي تسبب حدوث عدم توازن في السوائل و المعادن و هذا يعرض حياة الأم و الجنين للخطر.

نادراً ما تتمزق بطانة المريء (تسمى هذه الحالة mallory-weiss) بسبب زيادة الإقياء.


مترجمة


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق