]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

النهضة

بواسطة: جابر طاحون  |  بتاريخ: 2013-05-02 ، الوقت: 23:07:15
  • تقييم المقالة:

 

قد تبدو كلمة النهضة شائعة هذه الأيام ، لكن في الوقت نفسه ملتبسة بالكثير من المفاهيم السائدة والعبارات المطاطة.

  النهضة المرحلة الاولي من جعل الامة قائمة، والأمة القائمة، هي الهدف النهائي من النهضة . الامة القائمة هي التي تؤدي دورها، الدور الذي يخلق وجودها ويحدد هويتها ويقيم كيانها.
(ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون ( 113 ) يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين ( 114 ) وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين أل عمران
الامة كانت قائمة بان نفذت امر الله في كتابه والتزمت بتعليماته

   كون الامة قائمة يلزم ان يتحدد دورها في هذه الأرض وذلك عبر مرجعيتها الكتابية والامر بالنسبة للمسلمين هو القرآن الكريم . النهضة جزء من ذلك وليس ذلك كله. النهضة ليست هي "الامة القائمة" بل هي مجرد تمهيد لها ، النهضة هي عملية نهوض من واقع بعيد عن ما هو مطلوب منها . الامة التي كانت في سبات وقعود عن واجباتها. تحتاج ان تنهض أولا ، تستعيد توازنها ومن ثم يحين لها ان تقوم بدورها، ان تكون امة قائمة.
اذن النهضة هي فك الاغلال والقيود التي تسببت في هذا السبات ، واخرجت الامة من دائرة الفاعلية .بعض هذه الاغلال والقيود ترتبط بمفاهيم سلبية تنكرت أحيانا خلف نصوص دينية والنص الديني منها براء .

   النهضة تتعلق بالبنية التحتية الثقافية للامة ،أي مجموعة المفاهيم المسيرة لها والمحراب الذي تتجه اليه. هذه النهضة لنا هي النهضة القرآنية حصرا ، والحصر هنا لا يُخرج السنة النبوية (فهي التطبيق العلمي للمفاهيم القرآنية في حال ثبوت نسبتها للرسول)

  قد يصطدم هذا حتما بالكثير من المفاهيم السائدة .النهضة ليست بيسيرة، وليست بالمستحيلة ، ان تمسكنا بالقرآن والسنة .
بؤس ، ان يكتشف الغرب معلومة، وبعد اكتشافها نقول لهم انها موجودة بالقرآن . من الذي انتبه لها ؟، هم انتبهوا لها من ناحية علمية ، وهي لدينا فالقرآن يطريقة بلاغية عميقة ، اذا القرآن هو الحل ، والنصوص هي الحل لهذه النهضة.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق