]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المساواة بين الرجل والمرأة

بواسطة: جابر طاحون  |  بتاريخ: 2013-05-02 ، الوقت: 23:06:01
  • تقييم المقالة:

 

لطالما كثرتُ المطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة . اختلفت مواقف الناس من هذه القضية بين مؤيد ومعارض. يختلف الناس في تفسير المساواة علي حسب فلسفة المصطلح .
  
    إن المساواة كلمة عمومية مُبهمة بحاجة لشيء من التفصيل والتفسير. هل المساواة في الخلق والتكوين ؟ هل المساواة في الحقوق والواجبات ؟
لا شك ان خلق الله لا قدرة لأحد علي الغاء فوارقه . وتبقي المساواة لا محالة في الشق الثاني ، والعاقل يدرك التناقض ، لأن خصائص الخلق والتكوين أساس الحقوق والواجبات ، فهذ مشتقة من تلك مبنية عليها . وأي مساواة لا تراعي التمايز والفروق في الخلق وما يتبعه من قدرات واحتياجات ، تخرج من العدل الذي يقوم عليه الإسلام . ليست كل مساواة بعدل ، اذا ما قضت بمساواة الناس في الحقوق علي تفاوت واجباتهم واعمالهم. ان المساواة بين الرجل والمرأة مساواة تكامل وليست مساواة تماثل.

     ان المساواة التي تنادي بإلغاء كل الفوارق بين الرجل والمرأة غير مقبولة علميا وعمليا ، فالعلم والواقع يؤكدان ان المرأة تختلف في كل شيء من الصورة والسمة والتكوين الفسيولوجي والنفسي . إن القوانين البيولوجية غير قابلة للتغيير ، فكل خلية من خلايا جسدها تحمل طابع جنسها ،وفوق كل هذا جهازها العصبي . فعلي النساء ان ينمين اهليتهن تبعا لطبيعتهن ،فان دورهن في تقديم الحضارة اسمي من دور الرجال.

     لقد جاءت الشريعة الإسلامية بقانون عظيم يحمل بين طياته العدل بين الجنسين انه قانون التكامل ، التساوي فيما اتفقا فيه ، والاختلاف فيما افترقا فيه ، بما يتلاءم مع طبيعة كل منهما ، ويحقق المصلحة والعدل لهما . ان المساواة التماثلية ستخفق ليس لأنها تخالف الشرع فحسب ، بل لأنها تخالف الفطرة، والاختلاف بين الرجل والمرأة ليس اختلاف تضاد وانما تكامل، لا ينتقص من شأن احدهما كالليل والنهار.

   لذا جاء الحديث النبوي "النساء شقائق الرجال ولم يقل هن الرجال، ولا مثل الرجال فلنتأمل.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق