]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قال " أريد أن أنظر إلى المذيعة وهي تنام "

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-02 ، الوقت: 22:01:01
  • تقييم المقالة:

بسم الله

عبد الحميد رميته , الجزائر


قال " أريد أن أنظر إلى المذيعة وهي تنام " :

كان الزوجان يتفرجان على التلفاز .
وعند انتهاء البرامج قامت الزوجة لإطفاء الجهاز , فقال لها الزوج " اتركيه " .
قالت الزوجة " لماذا ؟!".
قال " أريد أن أنظر إلى المذيعة وهي تنام " .

تعليق :

1- على كل شخص أراد السلامةَ لنفسه دنيا وآخرة , وأراد أن يُـبعد عند أذى السحر أو العين أو الجن , عليه أن لا يتفرج من خلال التلفزيون إلا على ما يجوز التفرج عليه .

2- كل الناس بصفة عامة يعرفون ما يجوز التفرج عليه وما يحرم , على اعتبار أن أغلبَ الناس لهم تقريبا الحد الأدنى من الثقافة الإسلامية , وعلى اعتبار أن الحلال بين والحرام بين .

3- ولأن يتفرج الواحد منا على شيئ حرام ويعترف أنه حرام ويسأل الله أن يقويه على نفسه وعلى الشيطان حتى لا يعود إليه مرة أخرى , هذا أفضل وأحسن من أن يفعل الواحدُ منا الحرامَ ثم يقولَ عنه – عنادا وتكبرا وإصرارا – " لا شيء فيه " .

4- التفرجُ على الحرامِ من خلال التلفزيون ( أو ما شابهه وما كان في حكمه ) حرامٌ على الرجل وعلى المرأة , وحرامٌ على المتزوج وعلى الأعزب , وحرامٌ على الشخص وهو وحده وكذا على الشخص وهو مع الناس .

5- يحرمُ التفرجُ – من خلال التلفزيون أو غيره – على صورة نبي من الأنبياء أو ملَك من الملائكة , كما يحرمُ التفرجُ على عورات النساء أو الرجال .

6- لا يجوز الإدمان على أي شيء حرام أو مباح , ولا يجوز الإدمان إلا على طاعة كالصلاة والذكر والدعاء وتلاوة القرآن , هذا إن صح بطبيعة الحال أن يُـسمى المسلمُ المقبِـلُ على عبادة الله تعالى مدمنا عليها . ومنه فلا يجوز الإدمانُ على مشاهدة التلفزيون إلى درجة أن يُـلهينا التفرجُ عن واجبات دينية أو دنيوية , أو إلى درجة يتحولُ معها ليلُ المسلم إلى نهار ونهارُه إلى ليل .

7- التفرجُ على الحرام حرامٌ ولو كان المسلمُ وحده في غابة , ومع ذلك فإن هذا التفرجَ على الحرام يصبحُ أسوأ إن تم بين رجل وبين محارمه من النساء . ومنه ما أسوأ أن نرى بين الحين والآخر ( أو نسمع ) رجلا يجلس مع زوجته وبناته أمام التلفزيون والجميع يتفرجون على مسلسلات أو أفلام مائعة منحلة ساقطة هابطة , بلا أدنى خجل أو حياء , يفعلون ذلك وكأنهم يشربون ماء .

8- من الشهوات الخفية عند الرجل أنه يريد أن يرى المرأة الأجنبية وهي نائمة أو وهي مقبلة على النوم . ومنه فلا يليق أبدا أن تنام المرأةُ في مكان يراها فيه أجنبيٌّ من الرجال , حتى ولو كانت مغطاة بعشر أغطية , وذلك حتى لا تثيرَ الرجلَ الناظرَ إليها .

9- من تمام أنانية الرجل مع المرأة عموما ومع الزوجة خصوصا أنه يسمح لنفسه ما لا يسمحه لزوجته . لذلك فلا بأس عنده أن يقول لزوجته " أنا أريد أن أرى المذيعة وهي تنام " , ولكنه لا يقبل أبدا ولا يسمح أبدا ... لزوجته أن تقول له مثل " يا زوجي لا تطفئ التلفزيون حتى أرى المذيعَ وهو مقبل على النوم " . وهذا الكيل بمكيالين هو دأب الكثير من الرجال في علاقاتهم بالمرأة , وهو ليس من الإسلام في شيء.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق