]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

" هل ولدت زوجتك ؟! "

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-02 ، الوقت: 21:58:04
  • تقييم المقالة:

بسم الله


عبد الحميد رميته , الجزائر


" هل ولدت زوجتك ؟! " :

الأول " هل ولدتزوجتك ؟ ".
الثاني " أجل ".
الأول " وهل كان ولدا ؟!" .
الثاني " لا " .
الأول " إذن هي بنت " .
الثاني " وكيف عرفت ؟! ".

تعليق :

1-" الأم هي المرأة التي تُغفرُ فيها أخطاء المرأة " , أي أن فضل المرأة كأم يغطي بإذن الله على الكثير من سيـئـاتها .

2- " كل حبٍّ يظل في نظر المرأة ناقصا حتى تُباركَه الأمومةُ , وهذا هو السرُّ في أن المرأة لا تشعر بالسعادة المطلقة في الحب المحرم (أو الزنا ) أبدا "... المنفلوطي .

3-" الرجالُ ( كلُّ الرجال وعلى رأسهم الأبطالُ والعظماء والعباقرة والأنبياء والعلماء والشهداء والصالحون و...) من صنعِ أمهاتهم "... بلزاك .

4-" الأمُّ هي كل شيء في حـياةِ الرجل , وهي كل شيء في حياة الشـعب , وإلـيها يـرجعُ فـضلُ تـقدمِه ( إن تـقدَّم ) وكذا تـقع عليها تبِعةُ تأخرهِ ( إن تأخر ) "... جوزيف مازيتي .

5-" قد يولي الأبُ ابنَه ظهره , وقد يصيرُ الإخوةُ أعداء , وقد يهجرُ الزوجُ زوجتهُ , وتهجرُ الزوجاتُ أزواجَهن , ولكنَّ حبَّ الأم هو الباقي فهو يعيشُ في إقبالِ الحظِّ وإدبارهِ وفي تنكرِ العالم وتجهُّم وجه الدهرِ " ... واشنطن إيرفنج . وفي ال10 نساء مات عنهن أزواجهن تجد حوالي واحدة تتزوج بعد ذلك وحوالي 9 نساء يرفضن الزواج من أجل أولادهن . وأما على مستوى الرجال فالعكس هو الصحيح في الكثير من الأحيان , أي أن واحدا أو اثنين يرفضا الزواج خوفا من ضياع الأولاد وأما حوالي 8 أزواج فيتزوج الواحد منهم بامرأة ثانية بعد موت الزوجة الأولى مباشرة بأسابيع أو شهور ( أو أحيانا بعد أيام فقط ) .

6- مهم جدا اهتمام الرجل بمواعيد معينة من حياة زوجته , منها مواعيد ولادتها بالولد الأول والثاني والثالث , وهكذا ... وهذا الاهتمام وإظهاره للزوجة هو وسيلة من وسائل تقوية صلة كل رجل بزوجته , فلينتبه كل زوج إلى ذلك .

7- في ولادة الزوجـة للذكر خير وفي ولادتها للأنثى خير كذلك , وفي كل خير بإذن الله تعالى , ولا ننسى أن الإيمان بقضاء الله والرضا بقدره هو من واجبات كل مسلم مؤمن .

8- " البنات هبةٌ من الله تعالى , هبةٌ مقدمة على الذكور "..... عثمان الخشب , والدليل قولهُ تعالى : " يهبُ لمن يشاء إناثا ويهبُ لمن يشاء الذكورَ". هذا صحيح بإذن الله حتى لو قال المجتمعُ خلافَ ذلك وتشاءم من الإناث واعتبرهن مخلوقات من طينة أحط من طينة الذكور . والغريبُ هنا أن المرأةَ في كثير من الأحيان تُفضل الذكرَ على الأنثى لا لشيء إلا لأن المجتمع البعيد عن الدين قال هكذا ! . أنا عندما كانت زوجتي حاملا بالمولود الأول كانت تقول لي : " أسأل الله أن يجعله ذكرا " وكنتُ أقولُ لها : " في كلّ خير , ولكنني أتمنى أن يكون المولود أنثى" ( لأنه جاء في بعض الآثار أن من علامات يُمن المرأةِ أن يكون أول مولود لها أنثى ) . وبحمد الله كان المولود -كما تمنيتُ - أنثى , وقد تخرجت منذ سنوات من الجامعة من معهد علم النفس .

9- ربما بسبب الحمل والرضاعة وكذا بسبب الولادة جعل الله حق الأم على الولد أكبر من حق الأب على الولد ب 3 مرات . والله في المقابل أحدث توازنا عجيبا , إذ في الوقت الذي جعل فيه حق الأم على الولد أكبر جعل حقَّ الزوج على زوجته أكبر من حق الزوجة على زوجها .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق