]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هذا قبر صوفي رحالة , جاب الأقطار وزار الأمصار , ثم مات قبل أن يولد

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-02 ، الوقت: 21:27:45
  • تقييم المقالة:

بسم الله


عبد الحميد رميته , الجزائر


(هذا قبر صوفي رحالة , جاب الأقطار وزار الأمصار , ثم مات قبل أن يولد ) ! :

دخل أحد المتصوفين مقبرة فقرأ على أحد شواهدها " هذا قبر فلان , كان عالما فاضلا . مات وعمره يومان " , وقرأ على قبر ثاني " هذا قبر فلان , القائد العظيم الذي لم يعرفْ جيشُـه الهزيمة أبدا منذ أن تولى هو القيادة . مات وعمره 3 أيام " .
تعجب من هذا الأمر , فذهب إلى أحد العارفين ليسأله عن سبب هذا اللغـز الذي لم يفهمه , فقال له العارف
" نحن لا نعد من أيامنا إلا الأيام السعيدة فقط " , فقال له الصوفي عندئذ " إذن أرجو أن تكتبوا على قبري بعد أن أموت ( هذا قبر صوفي رحالة , جاب الأقطار وزار الأمصار , ثم مات قبل أن يولد ) " !!!.

تعليق :

1- أن يعتبر الشخصُ نفسَه لم يسعد في حياته إلا يومين أو ثلاثة , قد تكون مبالغة , ومع ذلك فالأمر نسبي لأن السعادة قد يفهمها شخص بشكل ويفهمها شخص آخر بشكل مغاير , ويعتبرها طالب الدنيا متاعا دنيويا زائلا ولكن طالب الآخرة يعتبرها طاعة لله وقربا منه .
2- العيد عند الكافر أو الفاسق الفاجر هو دنيا يصيبها , وأما عند المسلم فالعيد يومان : عيد الفطر وعيد الأضحى , ثم هو اليوم الذي لا يعصي فيه اللهَ عزوجل .
3- الجاهل أو الغافل قد يعتبر نفسه من أكبر العابدين لله تعالى فيغتر ويتكبر ويُـعجب بنفسه و ... وأما الكيس الفطن سواء كان عالما أو متعلما , فإنه لا يفرح ولا يغتر ولا يتكبر ولا يتجبر ولا يأمن أبدا مكرَ الله , لأنه يعرف أن العبرة عند الله بالصدق والإخلاص وبقبول عمله وعبادته عند الله , لا بكثرة العمل والعبادة مع قلة الصدق والإخلاص أو انعدامهما . ومنه فإن الذي يُـهِـمُّ المسلمَ الكيسَ الفطنَ هو فقط القَـبول عند الله تعالى , وهذا القَـبول لا نستطيع أن نعرفه إلا عند لقاء الله يوم القيامة .
ملاحظة : من الأخطاء الشائعة ضم القاف عوض فتحها في كلمة " قـبول " , ومنه فالصواب " قَـبول " والخطأ " قُـبول " .
4- العبرة بالمسمى لا بالإسم , ومنه فليس مهما إسم " صوفيا " أو " صوفية " , وإنما المهم هو الماهية والمقصود . ومنه فمن الصوفية مستقيمون ومنهم ساقطون , ومن غيرهم كذلك ساقطون ومنهم عابدون .
5- المظاهر كثيرا ما تكون خداعة , أو على الأقل هي خداعة في بعض الأحيان . لذلك فيمكن أن نجد هنا أو هناك , اليوم أو بالأمس القريب أو البعيد :
* نجد أستاذا كافرا يحرص على نفع التلميذ أكثر مما يحرص على ذلك أستاذٌ مسلم .
* نجد طبيبا يهوديا أو مسيحيا يحرص على عفة المرأة المريضة وسلامتها أكثر مما يحرص على ذلك طبيب مسلم .
* نجد رئيس بلدية منحرفا سلوكيا , ومع ذلك هو يخدم المواطنين أكثر بكثير مما يخدمهم إسلاميون مزيفون .
* نجد شيعيا أو شيوعيا أو عدوا للإسلام والمسلمين يُـحسن التحاور مع الغير أكثر بكثير مما يفعل إسلاميون لا يعرفون من الحوار والنقاش إلا السب والشتم .
نعم هذا شذود , وهو قليل وهو مخالف للأصل وللقاعة العامة التي تقول بأن المسلم الطائع هو الأكثر ثقة وأمانا وخيرا من غيره . ومع ذلك هذا الذي ذكرتُـه أنا هنا موجود في الحقيقة والواقع , مهما كان قليلا وشاذا .
6- الدنيا يعطيها الله للمسلم وللكافر على حد سواء , وأما الآخرة ومعها السعادة الدنيوية الحقيقية فلا يعطيها الله إلا لمن يحب , أي للمسلم الطائع وللمؤمن المستقيم على أمر الله , الصادق المخلص . ومنه فيستحيل أن نجد عاصيا لله وسعيدا في نفس الوقت . هذا مستحيل ثم مستحيل .
7-البناء على القبور حرام بشكل عام , بدون الدخول في التفاصيل الفقهية المتفق عليها وكذا المختلف فيها.
8- يقال " الضيق في القلب والسعة في القلب " , ومنه فالضيق يأتي من داخلك والسعادة والراحة والهناء تأتي من داخلك كذلك . ومنه ما أكثر ما نرى الشخصَ كل يما يحيط به سوادا ومع ذلك هو سعيد مرتاح مطمئن , وما أكثر ما نرى الشخصَ في المقابل كل ما يحيط به بياضا ولكنه هو شقي من الدرجة الأولى .
9- إذا لم تفهم شيئا فعليك بالرجوع إلى عارف : أما في الدين فعليك بالرجوع إلى العلماء " اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " , وأما في شؤون الدنيا المختلفة فعليك بالرجوع إلى أصحاب الاختصاص . وفي كل الأحوال , وسواء في أمور الدين أو الدنيا لا يجوز أبدا الرجوع إلى جاهلين .
نسأل الله أن يُـسعدنا دنيا وآخرة , آمين.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق