]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ثم قال " يا عيني اليسرى نامي " , وإذا بنور يشتعل فجأة في نافذة ...!

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-02 ، الوقت: 19:54:18
  • تقييم المقالة:

بسم الله 

 

عبد الحميد رميته , الجزائر

 

ثم قال " يا عيني اليسرى نامي " , وإذا بنور يشتعل فجأة في نافذة ...! :

لم يستطع رجل أن ينام لعدة ليالي متتالية لم يغمض له جفن فيها , فذهب إلى الطبيب فأعطاه منوما وطلب منه أن يشربه قبل النوم من كل ليلة , ثم يأمر بعد ذلك أعضاءه جميعها بالنوم . فعل الرجلُ ما طلبه منه الطبيبُ وأمر رجله اليمنى أن تنام ثم اليسرى فـنامتا ثم أمر يديه ففعلتا , ... ولما وصل إلى العينين قال " نامي يا عيني اليمنى " فنامت , ثم قال " يا عيني اليسرى نامي " , وإذا بنور يشتعل فجأة في نافذة فتاة جميلة تسكن بجواره , فقال
" انهضوا جميعكم "! .

تعليق :

1-النوم بسهولة والاستيقاظ بسهولة نعمة كبيرة – كما قلتُ في موضوع سابق – لا يعرفها إلا من فقدها .
2- من أراد الاستيقاظ لأداء صلاة الصبح في وقتها وجماعة ( في حدود الإمكان ) , لا بد له من النوم مبكرا . وأما أمن أراد الاستيقاظ من النوم مبكرا لأداء صلاة الصبح جماعة ولكنه في المقابل يسهر طويلا بسبب وبدون سبب وبعذر شرعي وبدون عذر شرعي , فإنه في الكثير من الأحيان واهم لأنه يطلب تحقيق غاية بدون تقديم الأسباب المناسبة لها . وإذا وجدنا واحدا من الناس يستطيع أن يسهر ثم يصلي الصبح في وقته جماعة , فإن 10 آخرين لا يقدرون على ذلك .
3- من الصعب جدا أن يسهرَ الشخصُ إلى وقت متأخر من الليل ثم يبقى قويا بدنيا ونفسيا ومعنويا في النهار , بحيث يؤدي وظائفه الدنيوية وواجباته الدينية على أحسن وجه . هذا صعبٌ جدا وإن لم أقل بأنه مستحيلٌ .
4- السهر عموما مكروه في ديننا إلا من أجل عذر شرعي كقيام ليل أو طلب علم أو عيادة مريض أو مداعبة بين زوجين أو ... أو ما شابه ذلك .
5- إذا لم يكن الشخص مضطرا للسهر , الأفضل له أن ينام , وذلك في حدود إمكانه بطبيعة الحال .
6- النوم بدون دواء أفضل مليون مرة من النوم عن طريق مهدئات , ومنه فإن المهدئات لا يلجأ إليها الواحد منا إلا عند الضرورة . والدواء قد لا يضر إذا استُـعمل لمدة قصيرة , ولكنه قد يضر كثيرا إذا استعمله الشخص لمدة طويلة وأصبح مدمنا عليه .
7- من رحمة الله تعالى أن أعضاء جسدنا المخـتلفة تشتغل تلقائيا وعفويا وبتوجيه من الله وحده , وبدون أي تدخل منا . ولو كانت أعضاء جسدنا لا تشتغل إلا إذا شغلناها نحن ( يا عين نامي ... ويا قلب اشتغل ويا دم تحرك و ...) لأصبحنا مكلفين بما لا نطيق , أو لأصبحت حياتنا كلها جحيما وعذابا وتعبا ونصبا .
8- نقطة ضعف المرأة : المال , ونقطة ضعف الرجل : المرأة , وذلك في كل زمان ومكان .
9- لا يجوز الطمع في جارة أجنبية ولا التطلع إليها بطريقة أو بأخرى . إن ذلك حرام ثم حرام , ثم كما لا نحب أن يطمع آخر أو يتطلع إلى نسائنا نحن فلا يجوز لنا في المقابل أن نطمع أو نتطلع نحنُ إلى نساء الغير , وإلا كنا معتدين على حدود الله , وكنا كذلك أنانيين من الدرجة الأولى .
10- بقدر ما هو طيبٌ استمتاعُ الرجل بزوجته , فإن التفكير في الاستمتاع بأجنبية هو حرام وسيء وخبيث سواء تم بطريقة أو بأخرى .
11- من نام في الليل مبكرا ونوى الاستيقاظ لصلاة الصبح في وقتها واتخذ الاحتياطات اللازمة المناسبة ثم لم يستطع الاستيقاظ حتى فاتـته الصلاة فإنه معذور شرعا ولا إثم عليه بإذن الله تعالى . وأما من سهر إلى وقت متأخر من الليل بلا ضرورة , أو لم ينو صلاة الصبح في وقتها , أو لم يتخذ الاحتياطات اللازمة , ثم لم يستيقظ قبل الصبح لأداء الصلاة في وقتها فليس معذورا شرعا , وهو آثمٌ وعاص ومذنبٌ .
اللهم عافنا واعف عنا , آمين .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق