]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هذا أمر لا يُـهِـم . إن القاربَ ليس ملكنا :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-02 ، الوقت: 11:47:37
  • تقييم المقالة:
بسم الله   عبد الحميد رميته , الجزائر
" هذا أمر لا يُـهِـم . إن القاربَ ليس ملكنا "!!! :
ركب صديقان قاربا على الشاطئ , بعد أن تناولا كمية من الخمر أسكرتهما .
بعد قليل ابتعدا عن الشاطئ , وفجأة أحدثَ أحدُهما ثقبا في القارب .
اندهش الشخصُ الآخر وقال للأول "إن القارب يغرق بنا يا صاحبي !!!".
رد عليه الثاني بارتياح " هذا أمر لا يُـهِـم . إن القاربَ ليس ملكَـنـا "!!!.

تعليق :
1- " لا يُـهِـم " من الفعل الرباعي " أَهَـمَّ ", وليس " يَـهُـمُّ " من الفعل الثلاثي " هَـمَّ " . وهذا من الأخطاء الشائعة .
2- الخمر كبيرةٌ من الكبائر وهي أم الخبائث , والله يعاقب عليها أكثر مما يعاقبُ على غيرها لأنها غير محببة للنفس أصلا . فإذا شربها شخصٌ فإنه لا يشربها إلا وقد فرضها على نفسه فرضا وأكرهَ نفسَـه عليها إكراها .
3- لا يعصي العاصي ربَـه إلا وهو ناقصُ الإيمان . وأما وهو قويُّ الإيمان , ومُـصدقٌ لكلام الله ولكلام رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام , وهو يرجو فعلا رحمةَ الله ويخافُ عذابَـه , فلا يمكن أبدا أن يتركَ طاعة لله أو يفعلَ معصية بأي حال من الأحوال . ومنه قال رسول الله عليه الصلاة والسلام " ... ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ...".
4- سهلٌ التخلص من آفة شرب الخمر والشخصُ مع بداية تعودِه عليها , ولكن إذا أدمن عليها الشخصُ لمدة طويلة صعُـب عليه التخلصُ منها . ومع ذلك وفي كل الأحوال بالإيمان بالله أولا ثم بالعزيمة القوية والإرادة الكبيرة يمكن أن يُحققَ الشخصُ بإذن الله ما يكادُ يكون مستحيلا .
5- ما أسكر كثيرُه فقليله حرامٌ . والشر في كل الخمر سواء كانت قليلة أم كثيرة , وسواء أسكرت أم لم تسكرْ.
6- الخمر تُـذهبُ العقلَ , وهذا سببٌ أساسي من وراء تحريمها . وإن كانت في الخمر بعضُ الفائدة فإنها حرامٌ شرعا لأن إثمَـهـا أكبرُ بكثير من نفعها .
7- كلُّ طاعة متعـبـةٌ ولكن تعـبَـها يزول ويبقى ثوابُـها , وكل معصية لذيذةٌ ولكن لذتَـها تزول وتبقى عقوبـتُـها .
8- إذا فقد الشخصُ – بالخمر – عقله أمكن أن يرتكبَ بعد ذلك كلَّ الفواحش والمنكرات كالزنا والقتل وغيرهما , وأمكن كذلك أن يتصرف أيَّ تصرف طائش كإحداث ثقب في أسفل قارب !.
9- شربُ الخمر والزنا مرتبطان وملتصقان بـبـعضهما البعض في الكثير من الأحيان , ومنه فمن انغمس في شرب الخمر , قلما يسلم من الوقوع في فاحشة الزنا والعياذ بالله تعالى .
10- ما أبعد الفرق بين صحبة مبنية على إيمان وتقوى من الله ورضوان : يبارك الله فيها دنيا وآخرة , وصحبة أخرى أساسها معصية الله وعبادة الشيطان والهوى والنفس الأمارة بالسوء : يمحقها الله دنيا قبل الآخرة . قال الله تعالى " الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين " , وقال رسول الله " لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي " , وقال " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " .
11- شاربُ الخمر والمدمن عليها تختلطُ عليه الأمورُ في الكثير من الأحيان , حتى يظنَّ أنه يُـصلحُ نفسَـه وهو في حقيقة الأمر يُـهلكها ويُـدمرها ويَـقضي عليها .
12- " هذا أمر لا يُـهِـم . إن القاربَ ليس ملكَـنـا " هي كلمة فيها من الأنانية ما فيها , أنانية موجودة عند الكثير من الناس , وتأثيرُ الخمر زاد من حدتها .
13- من أراد التخلصَ من إدمانه على شرب الخمر لا يجوز له أبدا أن يعتذرَ بإحدى كلمتين :
الأولى : قوله " لا أقدر " أو " لا أستطيع " لأنها كلمة مثبطة للعزيمة والإرادة , ولأنه في حقيقة الأمر يقدر بإذن الله تعالى , ما دام يطلب العونَ من الله وما دام يطلبُ القوةَ من الله .
الثانية : استناده على قول من قال " من شب على شيء شاب عليه " , وذلك لأن الكلمةَ صحيحةٌ ولكن ليس مطلقا , بدليل أن ناسا كثيرين شبوا على طريق ثم شابوا على سبيل آخر معاكس تماما للأول , والأمثلة على ذلك كثيرة وكثيرة جدا .

والله أعلم بالصواب . نسأل الله أن يُكَـرِّه إلينا الكفرَ والفسوق والعصيانَ , آمين.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق