]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قالت " ببغاء ! , ولماذا إذن لم يتكلم ؟! "

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-02 ، الوقت: 11:41:42
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

عبد الحميد رميته , الجزائر


قالت " ببغاء ! , ولماذا إذن لم يتكلم ؟! ":

في وقت الغذاء قدمت الزوجة لزوجها لحما مشويا . ولما سألها " من أين هذا اللحم ؟!" .
قالت " إنه الطير الذي أتيتَ به البارحة ".
قال " ويحكِ , إنه ببغاء " .
قالت " ببغاء ! , ولماذا إذن لم يتكلم ؟! ".
وقيل – على سبيل النكتة :
مجموعة أسباب عن كون تربية الببغاء أحسن من العيش مع المرأة :
أولا : الببغاء لا تعارضك على الطالع والنازل .
ثانيا : عندما تعود إلى المنزل تجد الببغاء مازالت في القفص تنتظرك .
ثالثا : الببغاء تتكلم ما تعلّمها أنت فقط , لاما تلقنها أمها أو الجارات .
رابعا : الببغاء توقظك عند الصباح بتحية الصباح المؤدبة ( ويمكن أن تكون هي السلام عليكم ) لا بالنكد وبالحديث المتواصل عن المشاكل التي لا تنتهي .
خامسا : الببغاء لا تعترض سبيلك عند الخروج بكثرة الطلبات ، بل تقول لك " إلى اللقاء أو مع السلامة أو في أمان الله أو السلام عليكم " دون نق ونكد .
سادسا : الببغاء تأكل وتشرب ما تقدّمه أنت لها ولا تطلب منك احتساء القهوة في المقهى والغذاء والعشاء في المطعم .
سابعا : الببغاء تقبلك كما أنت ولا تطلب منك ألا تلبس الصندل أو أن تلبس ربطة العنق أو أن تلبس كذا وكذا من اللباس الذي تقدر أنت على شرائه أو لا تقدر أو تحب أنت لبسه أو لا تحب لبسه ...
ثامنا : الببغاء تحبك مجانا ، لا من أجل عطر أو سوار أو قميص تشتريه لها وقد لا تكون قادرا على ذلك .
تاسعا : الببغاء لا تشعر بما يهددها إذا علمت بأنّك أنت أذكى منها ".


تعليق :

1- ما أبعد الفرق بين نساء أيام زمان ونساء هذا الزمان !. ما أبعد الفرق بين النساء منذ حوالي 30 أو 40 أو 50 سنة أو أكثر وبين نساء ال 10 أو ال 20 سنة الأخيرة . صحيح أن رجال هذا الزمان ما بقوا كالرجال أيام زمان , ولكن صحيح كذلك أن نساء اليوم ما بقين كنساء أيام زمان . ومن ضمن الفروق , هو أن المرأة كانت أيام زمان تقدم زوجها على نفسها وعلى أولادها في كل شيء بما في ذلك الأكل والشرب .
2-وضع الزوج للطعام في فم زوجته عبادة من العبادات إذا قصد بذلك وجه الله تعالى , ووضع المرأة اللقمة في فم زوجها طاعة من الطاعات لله تعالى لها عليها أجر ما دامت تقصد بذلك إرضاء زوجها بخدمته والإحسان إليه وإدخال الفرحة إلى قلبه و ...
3- أكل أفراد الأسرة ( خاصة الزوجة والزوج والأولاد ) مع بعضهم البعض جماعة وفي أوقات موحدة متفق عليها , هو أمر مهم جدا وفيه من الفوائد والمنافع الكثير الكثير .
4- تَـعوُّد كلِّ أفراد الأسرة على الأكل جماعة مهم للغاية . وعلى الأقل – إن لم يتوفر ذلك لسبب أو لآخر – يجب أن يُعوِّدَ الزوجان نفسيهما على الأكل جماعة مع بعضهما البعض في أغلب الأحيان والأحوال .
في ذلك عند الله من الأجر ما فيه , فضلا عن أن ذلك من شأنه أن يوثق الصلة بين الزوجين , وأن يزيد من المحبة بينهما , وأن يبني جسرا للحوار الدائم بـيـنهما .
5- الببغاء حيوان يضرب بكلامه المثل في التقليد الأعمى بحيث أنه يردد ما يقال له بطريقة عمياء .
ومنه فإن الإنسان لا الحيوان , العاقل لا المجنون , المسلم لا الكافر , هو أحوجُ ما يكون إلى أن يكون أفضل من الببغاء , بحيث لا يقول شيئا إلا بعد تفكير .
6- والمسلم – حتى لا يكون كالببغاء – يجب أن لا يكون إمعة فيما يقول : إن أحسن الناسُ أحسنَ وإن أساءوا أساء , ولكن ليكن شعاره هو " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " , وعليه أن يوطِّـن نفسَـه –كما طلب منه رسول الله عليه الصلاة والسلام من أجل : إن أحسنَ الناسُ أحسنَ هو وإن أساءوا أن يجتنب إساءتَـهم .
7- المرأة – عموما - تتكلم أكثر من الرجل . هذا أمر لا خلاف فيه ولا عليه , ولكن مع ذلك لا يجوز أبدا للرجل أن يقول لزوجته معيرا لها وساخرا منها ومستهزءا بها " أنتِ ببغاء "!!!. ومن باب أولى لا يجوز للمرأة أن تقول ذلك لزوجها مهما كان سبب ذلك .
8- ما أبعد الفرق في الحقيقة والواقع والشرع والعرف والعادة و ... بين الببغاء الذي هو حيوان والمرأة التي هي إنسان كرمه الله , والتي هي زوجة وأم وأخت وبنت وشريكة حياة ومعينة للرجل على طاعة وعلى نوائب الدهر و... الفرق بين الببغاء والمرأة – مهما كانت سيئاتها - كالفرق بين الأرض والسماء , أو كما يقول الشيخ أحمد ديدات رحمه الله , كـ " الفرق بين الجبن والطباشير " !!!.
والله وحده أعلم بالصواب.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق