]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أُصدُق مع الله تكنْ صادقا مع الناسِ

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-02 ، الوقت: 07:14:40
  • تقييم المقالة:

بسم الله


عبد الحميد رميته , الجزائر


أُصدُق مع الله تكنْ صادقا مع الناسِ ( خلال ساعة واحدة لم أتلفظ بكلمة واحدة عن العلوم الطبيعية ) :
حكى لي أستاذ كان زميلا لي بالعمل كأستاذ بثانوية من الثانويات منذ أكثر من 22 سنة . هذا الأستاذ كان أستاذ علوم طبيعية بالفرنسية وكان يتقن جدا الحديث باللغة الفرنسية . جاءه السيد مدير الثانوية في يوم من الأيام ليحضر له درسا من دروسه ليرى هل الطريقة التي يتبعها الأستاذ مع التلاميذ سليمة ومناسبة أم لا ؟! . وليطلع على مدى إقبال التلاميذ وتجاوبهم مع الدرس ومع الأستاذ . حضر السيد المدير ساعة كاملة مع الأستاذ وتلاميذه , ثم خرج من القسم قبل أن يدق الجرس ب 5 دقائق وصافح أمام باب القسم , صافح المديرُ الأستاذَ وقال له " شكرا جزيلا لك يا أستاذ . بارك الله فيك . هكذا فليكن الأستاذُ وإلا بلاش !". حتى هنا القصة عادية , ولكن الغريب في هذه القصة أن السيد مدير المؤسسة لم يكن يفهم شيئا من الفرنسية , والأستاذ أراد أن يلعب بالسيد المدير , ومنه فإنه غمز مع بداية الحصة التلاميذَ ليفهمهم " مهما رأيتم مني أو سمعتم مني فلا تستغربوا " , ثم بدأ درسه , وكما قال لي " والله يا أستاذ رميته لقد تكلمتُ طيلة الساعة بالفرنسية ولم أتوقف للحظة واحدة عن الكلام , ولكنني تكلمتُ في كل شيئ إلا في العلوم الطبيعية !!!. تكلمتُ عن الأرض والسماء والدنيا والآخرة والرجال والنساء والشمس والبحر والثلج والمطر والخضر والفواكه والبطاطا واللوبيا وأمريكا والغرب والفقه والعقيدة وكرة القدم والفن والأكل واللباس والزواج والطلاق والبيع والشراء وفلسطين وبني صهيون و ... خضتُ في كل شيء تقريبا خلال حوالي 55 دقيقة , ولكنني لم أتحدث عن شيء واحد له صلة بالعلوم الطبيعية . شكرَ السيدُ المدير الأستاذَ وانصرف وبقي الأستاذُ وتلاميذه يضحكون وكأنهم ما ضحكوا مرة واحدة طيلة حياتهم , حتى نسي الأستاذُ أثناء الضحك – ومن كثرة الضحك , أنه أستاذ وأمام تلاميذه .

تعليق :

1-فرق بين أن تضحك مع ... أو تضحك بـ ... فرق بين أن تمزح مع ... أو تسخر من ... أما الأول فطيب ولا بأس به , وأما الثاني فلا يليق شرعا . وكما لا نحب أن يضحك علينا الغيرُ فلا يليق بنا أن نضحكَ على الغير .
2- كان الأولى بالسيد المدير أن لا يزورَ إلا أستاذا يُـدرِّس مادة يفهمها هو , ولكنه بزيارته لأستاذ يُـدرس بلغة لا يفهمها هو , هو عرَّض نفسَـه للإهانة والسخرية .
3- علاقة الأستاذ بالإدارة بشكل عام يجب أن تكون علاقة تكامل لا تضاد وتعاكس .
4- الأستاذ – خاصة عند يُـدرس تلاميذ , مستواهم ضعيف في مادته – يمكن أن يعطيهم معلومات مغلوطة بدون أن يشعر به أحدٌ ( مؤقتا على الأقل ) , ومع ذلك فإن صدقه مع الله وإخلاصه لله يُحتم عليه أن لا يعطيهم إلا معلومات صحيحة . وإن كان غيرَ متأكد من معلومة معينة يمكن أن يقولَ لهم أي شيء بدون أن يشعر به أحد ( ولو مؤقتا ) , ومع ذلك فيجب عليه شرعا إن أراد رضا الله أن يصدقَ معهم فلا يعطيهم معلومة إلا بعد أن يكون متأكدا من صحتها 100 % .
5- كل العبادات تقريبا يمكن أن يفعلها الشخصُ ( ضعيف الصلة بالله ) من أجل الناس لا لله تعالى , " إلا الصيام فإنه لي – كما قال رسول الله فيما يحكيه عن ربه عزوجل – وأنا أجزي به " , وذلك لأن الصائم إن صام حقيقة , فإن ذلك دليل عموما على صدقه وإخلاصه مع الله ولله , وإلا – لو كان يعمل للناس لا لله – فإنه لن يصومَ ولكنه سيتظاهر فقط أمام الناس بالصيام ثم يفطر كما يشاء بعيدا عنهم . الرياء قريبٌ من عبادات أخرى , ولكنه بعيد - بشكل عام - عن الصيام , ولذلك فإن الله أعد للصائمين إيمانا واحتسابا أجرا عظيما .
6- من مظاهر الكذب الذي لا يجوز ولا يُقبل ولا يُستساغ , والذي تَعوَّد عليه الكثيرُ من الناس بمن فيهم المتدينون , أن يرسلَ أحدٌ ( موجودٌ في البيتِ ) لآخر موجود أمامَ الباب ( يطلبُ مَن في البيتِ ) مَنْ يقول له " فلانٌ ليسَ موجودا بالبيت " , مع أنه في الحقيقة موجودٌ داخل البيتِ . يمكن أن تقول للغير الذي يطلبُك بأنك مشغولٌ ولا تستطيعُ أن تُـقابلَـه , ولكنه لا يجوزُ لكَ أن تقولَ بأنكَ لستَ موجودا وأنتَ في الحقيقة موجودٌ فعليا . هذا كذبٌ وهو حرامٌ . إن لم تكن أنتَ متعودا على الصدق مع الله فيمكن وبسهولة أن تكذب على الغير وبسهولة هذا النوع من الكذب , وأما إن كنتَ دائمَ المراقبة لله وكنتَ باستمرار مخلصا لله فإنك بإذن الله لن تسمح لنفسك أبدا أن تكذب مع الناس كذبا كهذا .
والله أعلم بالصواب , وهو الموفق والهادي لما فيه الخير


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق