]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لماذا لا ينهض العرب؟

بواسطة: عبد القادر بوحريس  |  بتاريخ: 2013-05-01 ، الوقت: 10:48:31
  • تقييم المقالة:


تمضي الأيام والشهور والسّنون ونحن نعاني في الفرح والقرح، كتبنا القصائد وأنشدنا الأشعار تغنّينا بسيف علي وبصرامة عمر رضي الله عنهما ولكنّا نبيع أطفالنا وتاريخنا و ديننا إلى الأوغاد لأجل البقاء.
بدأت الحكاية بسقوط دولة المماليك حينما نخر الفساد عظم الأندلس،كان ذلك آخر ما تبقّى من حكم المسلمين، ربما يعد هذا شهد العالم تحوّلا في موازين القوة في العالم أجمع سياسيا ودينيا، وربما يرجع ايضا سبب هذا السقوط إل العاملين المذكورين فتقسيم الدّولة إلى مماليك متصارعة فيما بينها وكذلك غرق أسيادها الباكين كالنساء بعد زوالها في المعاصي وحياة المجون كان له ثمن باهض جدا،ورغم هذا أو ذاك فقد استغلت الأجناس الأخرى موت الأسد التّاريخ يشهد على ذلك إنتقلت الزعامة إليهم بعد سنوات من الحروب والتّخطيط للنهوض وفعلا شهدت أوروبا نهضة عملاقة على حساب أنقاض المسلمين والعرب الذين شاركوا ولو بطريقة غير مباشرة في تلك النهضة، على كل التاريخ واضح في هذه المسألة غير أنّ السؤال الذي يجب أن يطرح هو ماذا فعل العرب والمسلمون للنهوض بعد الكبوة سلّموا فلسطين وباعوا العراق؟؟؟؟ لا يمكن أن يتوقّف العقل المسلم والعربي عن انتاج الأفكار التي تصنع الحضارة التي زعم الغرب أنّه بصدد نشرها في الدّول المسلمة والعربية بدءا بحملات نابيليون على مصر خاصّة حيث يوعز الكثيرون أنّ ارهاصات النهضة العربية في ذلك الوقت ترجع إلى حملات نابيليون لعوامل كثيرة كانشاء النوادي العلمية وتزويد مصر بآلة الطباعة التي كانت حديث الساعة آنذاك، لكن يبقى هذا دائما باشراف الغرب لم تكن هناك نهضة اسلامية وعربية حقيقية، لماذ؟؟؟ لسنا نشهد ذاك الزّمان لذا لا يمكننا أن نجزم بالحقائق ونحكم عليها سلبا أو ايجابا ، لكن اليوم ربما يمكننا أن نسمع ونرى ونحكم نسبيا على واقعنا.
**إنّ الأجنبي يرفع ملابس نساءنا ليفتش عنّا** هكذا قالها حرّ عراقي غداة الاحتلال الأمريكي للعراق والعرب كلهم يعلمون ذلك ولكن ماذا فعلوا ندّدوا أم بكوا؟؟؟ إن الأباتشي لا يصدّها البكاء والعرض لا تحميه التّنديدات.ماذا فعلت أمريكا في العراق قبظت على صدام وأفشلت خطته النّووية ؟؟؟ أم أحرقت المكتبات وأتلفت المتاحف وهدّمت الصوامع؟؟
المهم ماحدث في العراق كان اغتصابا واضحا للدين والعروبة بمباركة عربية ولا يسعنا الحديث عن التّفصيلات ههنا، أدرجنا العراق كنموذج طموح للوصول إلى النّهضة التي لا تبدو مستحيلة رغم النكبات والنّكسات حيث أن أغلب العرب يرجعون سبب تأخرهم إلى فترات الإستعمار الأجنبي الذي نصّبوه رئيساعليهم كما يبدو ذلك عند الأستاذ مالك بن نبي ، ودليل ذلك دولة فقيرة في مواردها عانت من الاستعمار الياباني لأراضيها وكذلك تجرّعت الم التفريق بين شعبيها بل وتقاتل أبناء الوطن في حرب طاحنة خلّفت حوالي مليون قتيل من المدنيين وعشرات الجنود القتلى والمعطوبين وإنتهت عام 1953 وليس هذا العام ببعيد، إنّها كوريا الجنوبية أول دولة في العالم مصنّعة للسفن وتحتل المرتب الأولى في العالم في مجال الإلكترونيات والسيارات ، لماذا ؟؟ فقط لأنهم اعتنوا بقطاع اسمه التّعليم كانت لديهم رغبة في النّهوض وحقّقوها فعلا وكمثلها الصين واليابان وكل نمور آسيا ، إذا لا مجال للمقارنة بين شعب يريد أن ينهض وآخر لا يريد ولو أراد لفعل ....

ينهض الانسان بما لديه من فكر ، فأيّ فكر نملك؟؟؟



« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق