]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا 2 (MIT)

بواسطة: panadol  |  بتاريخ: 2011-09-26 ، الوقت: 11:38:05
  • تقييم المقالة:

البرنامج الجامعي) البكالوريوس(

 

يقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الدرجة الجامعية(شهادة البكالوريوس) ل44 تخصص عبر كلياتها الخمس . في عام 2009، تم منح 1146 درجة بكالوريوس في العلوم ، وهي النوع الوحيد من الشهادات التي تمنح في المعهد في الوقت الحاضر .

كلية الهندسة تعتبر من الأقسام الكبرى بسبب أعداد المسجلين فيها ، إذ يقدر نسبة الطلاب المسجلين في كلية الهندسة (بشكل عام) بالنسبة إلى عدد الطلاب الكلي في الجامعة 44.5% و يليها كلية العلوم بنسبة 20.2% , ثم كلية الآداب،والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية 3.5% ، و كلية سلون للإدارة 3.5% وكلية العمارة والتخطيط 1.8% .

أكبر برامج شهادات البكالوريوس تمنح في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب الآلي والهندسة الميكانيكية ، علوم الحاسب الآلي والهندسة و الفيزياء علم الأحياء و الرياضيات .

 

يلزم الطلاب الجامعيين لاستكمال تخصصهم أن يأخذوا مناهج دراسية أساسية مكثفة تدعى متطلبات المعهد  العامة  (GIR's) :

1 . متطلبات العلوم : هي مواد ينهيها الطالب عادة في السنة الاولى كشرط مسبق للدراسة في تخصصات العلوم أو الهندسة ، وتتألف هذه المتطلبات من مساقين لمادة الفيزياء (خلال فصلين) ، ومساقين لحساب التفاضل والتكامل (خلال فصلين) ومساق لمادة الكيمياء ، ومساق واحد لمادة الأحياء ، ومختبراتهم .

 

2. متطلبات العلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية : ويتألف من ثمانية مساقات ، يتضمن خلال فصل توزيع ثلاث مساقات في كل من العلوم الإنسانية، والفنون ، والعلوم الاجتماعية بالإضافة الى مساق مكثف .

 

3. متطلبات الاتصال : وتتألف من مساقين اتصال (مهارات الاتصال) مكثف و مساقين أخرين متعلقين بتخصص الطالب .

 

4. أخيرا، يطلب من جميع الطلاب إكمال اختبار السباحة ، الطلاب غير الرياضيين  يجب أن يأخذوا أربعة  فصول في التربية البدنية.

 

صعوبة المعهد دراسياً جعل الجميع يصفها كالشرب من خرطوم النار .

 

الضغط على الطلاب الجدد في السنة الأولى اقل من السنوات التالية لأن نظام المعهد لطلبة الجدد بالنسبة للدرجات (العلامات) تختلف عن أي جامعة أخرى إذ يتم تقدير علاماتهم بناجح أو راسب لأي طالب في سنته الأولى .

 

في السنة الثانية لطالب فأن معدلات الطلبة تظهر بتقدير (ABCDF) بمقياس  :

A=5

B=4

C=3

D=2

F=0  .

 

اذا رسب الطالب بأي مساق (في جميع سنواته)، فأن المساق يظهر فقط في السجل الداخلي للمعهد و بعد نجاح الطالب في المساق يُمحى نهائياً من السجل و لا تظهر في سجل الطالب بعد التخرج .

 

 قام بعض الطلاب في الماضي بتنظيم اوراق خاصة بكل مسائل المادة وحلولها وتوزيعها على طلاب السنة التالية للاستفادة منها و تسمى كتب التوراة .


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق