]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عن قصة أبي يزيد مع القسيس :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-04-27 ، الوقت: 23:45:47
  • تقييم المقالة:
بسم الله                               عبد الحميد رميته , الجزائر                             عن قصة أبي يزيد البسطامي مع القسيس                                             قيل : [ رأى أبو اليزيد البسطامي في منامه هاتفاً يقول له " قم وتوضأ واذهب الليلة إلى دير النصارى, وسترى من آياتنا عجبا" . عندما سمعالهاتفَ بعد صلاة الفجر , توضأ ودخل الدير عليهم , وعندما بدأ القسيسُ بالكلام قال "لاأتكلم وبيننا رجل محمدي" قالوا له "وكيف عرفت ؟"قال: " سيماهم في وجوههم " , فكأنهمطلبوا منه الخروج , ولكنه قال "والله لا أخرج حتى يحكم الله بيني وبينكم"..!! , فقال له البابا : " سنسألك عدة أسئلة , وإن لم تجبنا عن سؤال واحد منها لن تخرجَ منهنا إلا محمولاً على أكتافنا" , فوافق أبو اليزيد على ذلك , وقال له "إسأل ما شئت", قال القسيس  :[1-من هو الأول لا ثاني له ؟-هو الله الواحدالقهار.
2-من هو الثاني لا ثالث له ؟-هم الليل والنهار.
3-من هو الثالث لا رابع له ؟ - العرش والكرسي والقلم.....
 إلى  :
51  - ما يقول الكلب في نباحه ؟- ويل لأهل النار من غضب الجبار.
52 -ما يقول الناقوس في دقه ؟ - سبحان الله حقا حقا انظر يا ابن آدم غربا وشرقا هلترى في الدنيا واحدا يبقى ؟!.
53- ما هو الشيء الذي تنفس بغير روح ؟- الصبح  .
إلى :
فقالالقسيس : لله درك يا أبا يزيد كم أوتيت من العلم ؟
فقال: يا أيها القسيس أريد أن أسألكسؤالا ؟
فقال: اسأل!
فقال: ما هي مفاتيح الجنة؟.
فسكت القسيس وخاف ,فقال له النصارى :" يا أبانا سألته أسئلة عديدة وأجاب , وتعجز عن الإجابةعلى سؤالٍ واحد", فقال القسيس: "مفاتيح الجنة أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله " , فبكى النصارى , وقالوابصوتٍ واحد : "أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله", وحولوا الكنيسة إلى مسجد!.].
وتعليقا على القصة أقول أولا: 1-  في ما جاء من قصص في القرآن الكريم أو في السنة الصحيحة ما يغني عن كل القصص الأخرى التي لم تثبتْ صحتها . 2-  ما لم يثبت صحته من الأخبار : يجوز أن نصدقه بدون أن نؤجر , كما يجوز أن لا نصدقه بدون أن نأثم . 3-  ما اتفق من القصص مع روح الإسلام وثوابت الدين و...فلا بأس أن يُصدَّق , وأما ما تصادم مع ذلك فيجب أن يُردَّ . 4-  قد تُحكى القصةُ المكذوبة بنية حسنة , ومع ذلك فإن فيها من السيئات ما فيها . 5-  قد تُحكى القصةُ المفتراة بنية حسنة , ومع ذلك يحرمُ حكايتها بالنسبة لمن كان متأكدا من أنها مكذوبةٌ .     6-قد تكون العبر المستنبطة من القصة جميلة وطيبة وصحيحة ومتفقة مع الإسلام أصولا وفروعا , ومع ذلك لا يجوز أن تُحكى القصة من طرف من يعلم بأنها كاذبة . اللهم إلا إذا تم التنبيهُ إلى ذلك ,كأن يقول القاصُّ مثلا بأنها أسطورةٌ وليست قصة حقيقية . 7- الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله يحكي هذه القصة في بعض دروسه وخطبه . والشيخُ وإن كان فاضلا وطيبا ومباركا , وإن كان داعية مؤمنا ورعا تقيا و... إلا أن من سيئاته رحمه الله أنه كان لا يتحرز – وربما لا ينتبه – من رواية الضعيف من الأحاديث الذي أجازه بعض العلماء في فضائل الأعمال , ومن حكاية المكذوب من القصص والروايات . ثم أقول  ثانيا :         ا -المفروض أن الأسئلة المطروحة تكون دقيقة جدا , بحيث لا يحتمل السؤالُ الواحد إلا جوابا واحدا واضحا ودقيقا,وذلك حتى تثبت الحجةُ ويصبحَ تهديدُ القسيس لأبي يزيد بالقتل ( إن لم يُحسن الإجابة) أبلغَ. ولكن الملاحظ أن الكثير من الأسئلة مطاطة وغير دقيقة , ويحتمل السؤال الواحد أكثرَ من جواب.         ب-كما أن صيغة الأسئلة ليست صحيحة تماما من الناحية اللغوية كما سأشير.        جـ-كما أن بعض الأجوبة خطأٌ صريح.         د- أنا أشك في صحة القصة ولا أتهم أبا يزيد باختراعها عن نفسه- حاشاه رحمه الله رحمة واسعة- وإنما أنا أظن بأن آخر أو آخرين لفقوها ( ولو بنية حسنة ) ونسبوها إلى أبي يزيد البسطامي أحدِ متصوفة عصره المستقيمين على أمر الله عزوجل. 1-   "ما الثاني الذي لاثالث له ؟- الليل والنهار". لماذا الليل والنهار , وليست الأرض والسماء , أو الرجل والمرأة , أو الإلكترون والنواة , أو الفيزياء والكيمياء , أو الحزن والفرح , أو الدنيا والآخرة , أو الجسد والروح أو...وهكذا...هناك أمثلة أخرى كثيرة ؟!. ثم إن هذا لا ينسجمُ ، لأنالليل والنهار ليسا من جنس واحد حتی يقول الإنسان أن لا ثالث لهما.ولو فرضنا جدلا بأن السؤال الصحيح ، فالجوابُ غيرُ صحيحكما قلتُ قبل قليل , لأنه ليس الليل والنهار فقط هما الشيئان الوحيدان اللذان لا ثالث لهما . 2-"ما السابع الذي لا ثامن له‌ ؟ -السموات السبعة ".هذه‌ الصيغة غير صحيحة , إن کانقصد السائل هو مجموعة من الأشياء کالسموات السبع .وإنما السؤالُ صحيح إن کان قصدُه‌السماء السابعة فقط.
ومنه الجواب الصحيح علی سؤال القسيس هو "السماء السابعة " وليس "السموات السبع".أي السماء السابعة هي التي لا ثامن لها ، وليست السمواتالسبع کمجموعة  .ويمكن أن يكون هذا دليلا علی أن الذي صاغ السؤال وفبركه ضعيف جدا في اللغة  .
3-ثم بغض النظر عن الخطأ اللغوي فإن السموات السبع ليست الشئ الوحيد الذي لا ثامن له‌ , وإنما هناك أشياء کثيرةجدا مثل  أبواب جهنم , مدارات الإلکترونات في الذرة , الطبقات الموسيقية ,ومنه فقد أصبح الجواب هنا "السماوات السبع" لا قيمة له‌ تذکر.

    4-" ما الرابع الذي لا خامس له‌؟.الزبور و التوراة والإنجيل والقرآن ".وهذاالجواب دليل علی الجهل لأن الکتب السماوية ليست أربعة فقط ,وإنما هي أكثر من ذلك كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم .

     5-" ما الثامن الذي لا تاسع له ؟ ". - حملة عرشالرحمن".هذا أيضا مثل ما ذُکرَ أعلاه‌ ، لأن هناك أشياء أخری أيضا لا تاسع لها مثل أبواب الجنة وغيرها  .

     6- "ما هي ساعة اللذة ؟  - الجماع ".هذا أيضا غير صحيحعلی إطلاقه‌ ، لأن ساعة اللذة نسبية وتختلفُ من شخص إلى آخر ومن ظرف إلى آخر ومن زمان إلى آخر ومن مكان إلى آخر  .فمثلا ساعة اللذة لشخص جائع لم يأکل شيئا لأيام ليست هيالجماع , وإنما هي أکل وشربٌ . وساعة اللذة بالنسبة لمتهم في المحکمةهي التبرءة أو الافراجعنه‌.وهکذا ...

     7-"ما المعجزات التسعة  ؟. - معجزات موسى" وهي العصا واليد والدموالجراد والقمل والضفادع والإثنا عشر عينا. وعدد المعجزاتهنا سبعة , وليست تسعة. ومن هنا فإن السؤال لا ينسجم مع الجواب أصلا.

    8- "ما الرابع الذي لا خامس له ؟. – الزبور والتوراة والإنجيل والقرآن".إنه جعل هنا

من مجموعة کتب شيئا واحدا وسماه‌" الرابع "،وهذا خطأ لمن يعرفُ قليلا من العربية ولمن لديه قليل من العقل.

    9- "سأسألك أسئلةعدة ، فإن لم تجبْ قطعت عنقك ".هذا الكلام من الصعب أن  يكون صحيحا ، لأن أبا يزيد کان يعيش فيالعالم الإسلامي وبين المسلمين , وهذا واضح من سياق القصة . وکلنا نعرفُ أنقسيسا في الکنيسة – داخل الدولة الإسلامية- لا يقول لأحد " تجيبُ أو أقطع عنقك" , إلا إن کان مازحا أو کاذبا أو مجنونا ،لأن القسيس لا يقدرُ علی أن يقتلَ شخصا من العوام بغض النظر عن دينه‌ , فکيف يقدر أنيقتلَ من اشتهرَ بين المسلمين بالولاية والکرامات والعلم والصلاح ؟!.

    10-"ما هيالشجرة التي تحتوي على اثني عشر غصناً , في كل غصن ثلاثون ورقة ، في كل ورقة خمس ثمرات: ثلاثة في الظل واثنتان بالشمس ؟. -الشجرة هي السنةوالأغصان هي الأشهر والأوراق هي الأيام ، والخمس ثمرات هي خمس صلوات ثلاثة فيالظل: الفجر والمغرب والعشاء ، واثنتان بالشمس : الظهروالعصر".
هذا الجواب غير صحيح لأنه في زمن أبي يزيد وفي العالم الإسلامي کان الناس يحسبون الأشهر والأيام بالتقويم العربي , وفيه ليس عدد أيام کل شهر ثلاثون ، وإنما هناك عدد غيرقليل منها عدد أيامها أقل من ذلك العدد  (29 )
(ثون ، و م کل شهر هو ثنا و  ينلو بنية حسنة ) ونسبوها إلى أبي يزيد أحد متصوفقة عصره المستقيمين على أمر الله عزوجل.نيا والآخرة أ <
  ,  وإذا حسبنا بحسابالتقويم الغربي فالمشکلة باقية ، أي أن عدد أيام کل شهر ليس بثلاثين. ومن جهة أخری الأوراقُ لا تحمل الثمر وإنما الأغصانُ هي التي تحملالثمرَ , ومنه فالتشبيه‌ُ غير دقيق.

   11-إن الذين صدقوا ودخلوا النار كثيرون وليسوا اليهود والنصارى فقط .حتى المسلم يمكن أن يصدق وتغلب حسناتُه سيئاتِه فيدخل النارَ –مؤقتا-. ونفس الشيء يُقال عن الذين كذبوا ودخلوا الجنة . إن هذا الوصف ينطبق على كثير من المسلمين من غير إخوة يوسف عليه الصلاة والسلام .

   12- ما هو الدليل على أن أفضل البحار هو كذا وليس كذا ؟! والجواب : لا دليل .

  13- "أين يكون الليل إذا جاء النهار وأين يكون النهار إذا جاءالليل ؟.

-يكونان في غامض علمالله , لم يطلع عليه نبي مرسل ولا ملك مقرب".

الجواب هنا ليست له قيمة علمية وشرعية كبيرة.

  14- " ما يقول الحمار في نهيقه ؟ -أنه يرى الشيطان ويقول : لعنة اللهعلى العشار(المكاس) " . هذا أمر غيبي ولا دليل على الغيب إلا قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم , والحقيقة أنه لا يوجد هنا على هذا الكلام لا دليل ولا نصف دليل ولا شبه دليل ولا...
ونفس الشيء يُقال عن "ما يقول الثور في ندائه ؟- سبحان الله وبحمده".
"
ما يقول البعير في رغائه ؟ -سبحان الله وكفى باللهوكيلاً".
"
ما يقول الفرس فيصهيله ؟-سبحان حافظي إذا التقت الأبطال والتحمت الرجال بالرجال"" ما يقول الطاووس في صياحه ؟-  الرحمن على العرش استوى".
"مايقول الضفدع في نقيقه ؟- سبحانه المعبود في البراري والقفار , سبحان الملك الجبار".
"ما يقول العصفور في تغريده؟ -سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون".
"ما يقول الكلب في نباحه ؟ -ويل لأهل النار من غضب الجبار. "
"
ما يقول الناقوس في دقه ؟- سبحان الله حقاً حقاً أنظر يا ابني آدم غرباً وشرقاً هل ترى في الدنيا واحداً يبقى".كل هذه الأجوبة لا حجة ولا دليل ولا برهان عليها من الناحية الشرعية , حتى وإن كانت معانيها صحيحة ومقبولة .
ثم أقول ثالثا :

              1- يمكن جدا أن تكون هذه القصة باطلة ومكذوبة ، قلت : يمكن ولم أقل "هي باطلة بيقين"
              2-كثر الكلام حولها من سنوات وسنوات , وطعن في صحتها الكثيرُ, ويمكن جدا أن تكون

ملفقة ومفبركة , لأن فيها من الأخطاء والتناقضات مافيها كما تقدم .
              3- أبو يزيد البسطامي الصوفي الزاهد الورع المعروف : لو أخذنا بهذهالقصة واعتبرناها صحيحة فإننا نسقط من قيمته ومنزلته ومكانته , ونصوره جاهلا و"يخلطتخلاط كبير" , مع أنه كان معروفا بإيمانه وتقواه وبغزارة علمه رحمه الله رحمةواسعة.
              4- ثم إنّ سند القصة مجهول وغير معلوم. وإذا كان الحال كذلك , فالأفضل عدم نقلها ولا تحديث الناس بها, لأنّ نبينا وإمامنا صلوات الله وسلامه عليه قال" إنّ العبد لَيَتكلّم بالكلمة ما يتبيّن فيها ؛ يَزِلُّبها إلى النار أَبْعَدَ مما بين المشرق والمغرب"متفق عليه.
قال النووي رحمه الله  (ومعنى " يتبيّن " يُفكّر أنها خيرٌ أم شر).
وصدق من قال:
احفظ لسانك أيهـا الإنسـان                                   لا يلدغنـك إنـه ثعبـان
كم في المقابر من قتيل لسانه                                       كانت تهاب لقاءه الشجعان
و قال آخر:
يموت الفتى من عثرةبلسانه                                       وليس يموت المرء من عثرة الرجل
فعثرته بلسانه تذهبرأسه                                       وعثرته برجلـه تبـرأ علـى مهـل
ومنه عليك أخي الكريم بأخذ العلم من أهله العلماء الربانيين لا من القصاصينوغيرهم.

والله ورسوله أعلم .اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

استفدتُ مما كُتبَ باسم " قنديل" في منتدى الحوار الإسلامي.


استفدتُ مما كُتبَ باسم " قنديل" في منتدى الحوار الإسلامي.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق