]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التعبيرية في الفن العراقي الفنانان سلام جبار وبلاسم محمد/ قصي طارق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-04-26 ، الوقت: 12:53:01
  • تقييم المقالة:

 

التعبيرية في الفن العراقي   الفنانان سلام جبار وبلاسم محمد

 

أطلقت تسميت التعبيرية على معظم المدارس الفنية في العصر الحديث، جزافاً واعتباطاً وسخرية إلا التعبيرية فتطابق اسم الدلالة على المدلول. في الموسوعة العربية الميسرة جاء تعريفها "اسم يطلق على حركة فنية جاءت بعد المدرسة التأثيرية [الانطباعية]. وكما يطلق على كل عمل فني يخضع فيه تمثيل الطبيعة ومحاكاتها للتعبير عن الانفعالات والاحاسيس الذاتية. ويطلق بصفة خاصة على الفنون الحديثة التي تميزت باسلوب فطري، وانطلاق وتغيير وتبديل في العناصر أو الاشكال الطبيعية لايجاد تأثيرات انفعالية. في الادب كان اتجاه هذه الحركة الى القيم المعنوية أكثر من تسجيل الأحداث الواقعية لتكون صفة مميزة للمسرحيات والروايات الادبية"([1]). وفي الموسوعة  الفلسفية: تميزت "التعبيرية...بأولية الذاتي على الاجتماعي، واللاعقلي على المنطقي. ويحرّف التعبيريون العالم الواقعي، إذ لاينظرون اليه إلا كونه مناسبة لتجسيد انفعالاتهم غير المتوازنة وتحقيقها موضوعياً. وهذا هو اساس ميلهم نحو التضخيم، وخلط السطوح والصور، وتشويه الاشياء الخ"([2]). وعند وهبة جاء تعريفها في معجمه "التعبيرية نزعة فنية وادبية ترمي الى تمثيل الاشياء، كما تصورها انفعالات الفنان"([3]).

في اليونان قديماً وفي القرن الخامس ق.م ارتبط التعبير عند الفلاسفة السفسطائيين بالنسبية وبأهمية الحس والحواس وكما جاء على لسان فيلسوفهم بروتاغوراس (480-410ق.م) (الانسان مقياسُ كل شيء). ففسحت “المجال للتعبير عن الانطباعات الحسية كما طالبت بحرية التعبير عن الانفعالات والعواطف الفردية"([4]).

...عندما وعى الانسان القديم (في عصور ماقبل التدوين) وجوده وحياته، أراد أن يعبر عن دوافعه ورغباته الفطرية لاسيما غريزة الجوع، فاندفع يؤمن بقاءه باصطياد الحيوانات التي يعتمد عليها في غذائه والأخرى التي كان يخشاها فعبر عن ذلك برسوم سطّر فيها ملاحمه التصويرية الاولى على سقوف وجدران الكهوف التي دلت على كفاءة وحيوية تعبيرية ودقة واقعية.وقد تركوا محاكاة الواقع العيني لكي يعبروا عن الذات الداخلية _ رؤية جوهرية للعالم وكانت رد فعل على الواقعية المنسوخه وفي الفن.. ليس هناك تعاقب معترف به لتلك النزعة أو مدرسة محددة، بل هناك تقنيات مثل التصميم المتجزئ و التحول الرمزي للشخصيات و تحريف (تشويه) متعمد للواقع وبالإضافة إلى ذلك كسر التوالي الزمني ..يطلق عليها تقنيات تعبيرية . ومن المبادئ الأولى لتلك النزعة أن التعبير يحدد الشكل، ويحدد بناء الصور وتركيب الجمل. وهكذا يمكن تحوير وفك أوصال أي قاعدة شكلية أو عنصر من عناصر لتلائم هدف تعبير...وفي الدراما تلجأ التعبيرية إلى تجسيد حالة شعورية بواسطة البنية غير الواقعية والشخصيات الرمزية وتنظيم خاص للأسلوب.

ظهر تيار يتخذ الواقع مرجعاً في العراق في ما بعد الحرب عام 2003 ويستقي منه مجموعة من الإشارات على مستوى البيئة الاجتماعية أو السياسية.أن ارتباط الفنانين بالواقع كان قد برز واضحاً في أعمال هؤلاء إذ يتحول الفن إلى ممثل للمأساة الإنسانية أو إلى نقد وفحص ظواهرها، وقد بدا واضحاً قدرة هذا الأسلوب على الاحتجاج ضد الحرب ومخلفاتها..لقد كان أسلوب هذه المجموعة مبني على حضور الأنساق أو ما يطلق عليه (figurative) .. بكل تنويعاته الحركية ودلالاته.. وقد أستعمل الفنانون منظومة  مركبة من المواد المتعارضة والغريبة في بعض مناطقها أو السائدة والعادية في الزيت (والاكرليك) على القماش.يقدم الفنان العراقي سلام جبار، سلسلة من الرسوم التعبيرية التي تنطوي على أشارات بيئية، الجدران الكونكريتية، قضبان السجن والإنسان المحاصر.. لقد قدمت الأعمال قراءة واقعية لكنها تؤدي فعل تعبيري لما بعد الواقع.. والكشف عن أبعاده وخيوطه ومخرجاته.(شكل ا-ب-ج)

 

 

 

والتعبير عن طريق حرية وحركة الخط، التي تشكل معظم نتاجاته، إذ يؤدي الخط والمساحات تقابلاً أسلوبياً، يتراسلون مع فضاء العمل بأكمله، ثم وضع ثقوباً ملونة داخل البنية الكلية للأسود والأبيض تشكل اختراقا مركزياً للنظر، ثم بذات الوقت تنفتح دلالياً، على ما تؤديه هذه البؤرة النفسية من معاني متعددة للتأويل الإنساني في ثنائية الضوء والظلمة.

 

في نقد الظاهرة ورصدها: أن هذه الأعمال تقوم على أسلوب أقرب إلى المنهج الدراسي في طريقة عرض اللون والأشكال وإخراج العمل نفسه وتستعرض براعة في تجسيد المشهد.. وفي ذات الوقت تستخدم التنويعات المتعددة  للخامات.. ولاشك في انها تستطيع أن تقرر هويتها الأسلوبية ليس في المحتوى فحسب بل في الصياغة البصرية التي تبناها الفنان والقائمة على معطيات بعض المواد الجديدة في إنجاز طبقات لونية من خلال التباين بين الظل والضوء.فنان آخر وصف عالم الحرب، لقد قدم الفنان بلاسم محمد سلسلة من المعارض تنطوي على اسلوب تعبيري.. ففي معرض (الهجرة إلى الواقع) تقع على تنويعات في طريقة العرض واختيار المشهدية العامة التي تشكل الخطاب الكلي للأعمال( دخان، وحرائق، وكائنات.. شبابيك وأزقة وبيوت وعلامات بيئية عراقية)، لقد استخدم الفنان إضافة إلى طرائق الحرق أسلوب التقابل (الأسود والأبيض) ثم استثمار البنية الخطية.(شكل ا-ب)

 

 

 

 

 

([1])غربال، محمد شفيف، الموسوعة العربية الميسرة، القاهرة، دار القلم، 1959، ص532.

([2])روزنتال، م. يودين، الموسوعة الفلسفية، بيروت، دار الطليعة، 1980، ط2، ص133.

([3])وهبة، مجدي، وآخرون، معجم المصطلحات العربية في اللغة والادب، بيروت، مكتبة لبنان، 1979، ص ص62، 63.

([4])مطر، اميرة حلمي، في فلسفة الجمال من افلاطون الى سارتر، القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشر، 1974، ص16. 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق