]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حقائق نفسية مشوقة:

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-04-24 ، الوقت: 13:07:24
  • تقييم المقالة:

 

أنت لا تستطيع أن تتذكر أكثر من ثلاث أو أربع أشياء في الوقت نفسه (سحر الرقم 3 أو 4): الأشخاص الذين لديهم خبرة في المجال العملي لابد أنهم سمعوا عن الرقم السحري سبعة عند إضافة 2 أو طرح 2...؟؟..هذا ما يدعى urban legendأي معلومة لها علاقة بقصة مضحكة أو مخيفة تنتشر و كأنها حقيقية.

هذا هو الجزء الأسطوري: هناك شخص يدعى Millerأجرى بحث كتب فيه أن الناس يستطيعون تذكر عدد معين من العناصر من 5 إلى 9 أشياء بسهولة و بوقت أقل لذا يجب عليك أن تضع من خمس إلى تسع عناصر في القائمة الواحدة أو خمس إلى تسع أيقونات في الموقع ،هل سمعت عن هذا؟؟ إذا كنت قد قرأت عن المجال العملي فلابد أنك تعرف هذه المعلومة: ما قاله Millerغير دقيق...هناك شخص آخر يدعى Baddeleyحاول أن يفسر ما يدعى urban legendليعرف مدى صحته...فماذا اكتشف؟؟ الجواب: وجد العالم Baddeleyأن ما كتبه ميلر ليس بحثاً بل كانت كلمة ألقاها في لقاء للمختصين و هي ناتجة عن تفكيره في الحدود الأساسية inherent limitلكمية المعلومات التي يستطيع الناس حفظها في وقت معين.

قام العالم Baddeleyبعمل سلسلة من الدراسات عن عمل الذاكرة و العمليات المتعلقة بالمعلومات..فوجد أن الرقم الذي يمثل حدود المعلومات التي يمكن تذكرها في وقت معين هو من 3 إلى 4 و ليس من 5 إلى 7.


مترجمة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق