]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

اول معرض بعد الحرب عام 2003 في العراق /قصي طارق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-04-24 ، الوقت: 12:05:14
  • تقييم المقالة:

اول معرض بعد الحرب عام 2003 في العراق

 

قصي  طارق

 

أن أول معرض أقيم في بغداد كان عام 2004 على قاعة كلية الفنون الجميلة .. وشارك فيه مجموعة من الطلبة،أن اتجاه المعرض يؤشر إلى ارتباطه بأسلوب الفن التجميعي والجاهز، من حيث المواد المستخدمة وطريقة العرض، ولكنه يحمل في طياته مضمون أيديولوجي أو إعلان ضد الحرب، ولذلك فان هذا المعرض يقوم على استخدام بقايا ونفايات و ألآت موسيقية وملابس عسكرية ثم بناء نحتي لشكل الجندي(شكل220-221) ، وحركته، ان الفرق بين طريقة التجميع هنا وحركة البوب، يؤشر بوضوح في التركيب ألقصدي أولاً، ثم الحضور الإعلامي، وذلك ما ينافي عبثية البوب، وأسسها التي تنحى إلى تعطيل المحتوى لصالح بنية العرض.

 

 

 

 

 

(شكل220-221)

 

أن هذا المعرض بالتأثير يشكل نزوع إلى التحرر في طرائق العرض وكان بداية للمجال العام الذي لا تحده حدود، لكنه بذات الوقت لم يستطع الخروج من دائرة المركزية التعبيرية المباشرة.. عند التشابك العلامات بأجمعها لإنتاج دلالة أكثر وضوحاً .. ففي (الشكل 222) يمكن ملاحظة الجمع بين أشياء مختلفة لا توجد بينها علاقة في الواقع، صورة لطفل يصرخ وقد رسمت بطريقة أقرب إلى الواقعية وقد وضعت أمامها شجرة مفتوحة وملونة، يمكن للمشاهد أن ينظر للطفل من خلالها مما يتيح له فرصة النظر من زوايا خاصة في حين تم عمل مسرح، فيه أشياء دلالية تؤشر إلى طبيعتها الموروثة ، كالبساط العربي وبعض من بقايا أشياء وضعت على المسرح كعظام إنسان(شكل223)، كان المعرض تحقيقاً أولياً لفكرة الانزياح التي بدأت وداخل الدرس الأكاديمي نفسه حيث يشعر الفنان بأن للمعرفة آفاق متعددة و متلابسة ومركبة.

 

    

 

 

               (الشكل 222)                                            (شكل223)

ولذلك فأن المعرض يتكئ في أساسه على تعدد الخامات بما يحقق ثراء في التوظيف الجمالي، ومثلما يقوم على أبعاد فكرية مركزها الحرب وطاقة التعبير عنها ، وهو بالتالي مؤشر أولي وحقيقي لانطلاق أسليب المغايرة التي تحاول الخروج عن سياستها الأيديولوجي الذي ساد طويلاً، حيث الانتقال من ايدولوجيا قائمة إلى إعلان أيديولوجيا ذاتية وخاصة، من جانب التشكيل فان المعرض هو ببساطة تركيب شكلي بألوان غريبة في الملبس والفضاء المصاحب لهذا التشكيل.. وكذلك في نوع الخامات المستخدمة وحجم حضورها، أسلاك شائكة وعزف بآلة موسيقية يقابل جندي، أن طرح ثنائية الفن والحرب هي الموضوع والخطاب الكلي الذي أراد الفنانون تفعيله..

وهذا النوع من العرض يقع ضمن فن التمسرح، إذ يتخذ طابعاً مسرحياً حاول الفنانون إيجاد حقيقة، لكنه مسرح ينطوي على أبعاد هوية عراقية من حيث العلامات، والبساط العربي، والوسادة، والألوان.. المألوفة في ثقافتنا الشعبية.

أن الجديد في هذا العمل هو اختراقه لبعض المحددات في طريقة استخدام الخامات المتوفرة من أحشاء الحرب نفسها، ثم المزاوجة بين ما تقتضيه المفاهيم الأكاديمية فن الرسم والوسائل التجميعية الأخرى،التي تعاملت مع المادة بعد أن أتيح لها مجال التحرر النسبي من قيود المراقبة وباتت لا تخضع نسبياً ألا لقوانينها الجمالية الخاصة، وهكذا مهد المجال العام إلى تحول في بعض المفاهيم، وصارت المادة نفسها تتبدل وتعيد صياغة الأعمال الفنية، مواد لم تكن مألوفة كثيراً أو مقبولة في المجال الفني


قصي طارق , الفن بعد الحرب, مطبعة الواعظ, بغداد, 2010, ص120-125.


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق