]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التذكر والتعرف الكاذب

بواسطة: احمد محمد اسماعيل السنافي  |  بتاريخ: 2013-04-23 ، الوقت: 00:55:01
  • تقييم المقالة:

 

التذكر و التعرّف الكاذب

 

جميعنا او معظمنا قد تجري احداث معينة امامه هي في الحقيقة تحصل لأول مرة , ولكن نشعر وكأن هذا الحدث او هذا الموقف قد مر علينا سابقا ونتعرف على هذا الموقف وكانه موقف مكرر مر علينا سابقا , والحقيقة ان هذا الموقف الذي اعتقدت انك مررت به سابقا لم يحدث قبل الان .

 

 

 

وهذا ما يدعى التعرف الكاذب على الاحداث , وقد يحدث ان تلتقي بشخص ما لأول مرة في حياتك وتعتقد ان هذا الشخص مألوف لديك , او تضن انك رأيته قبل الان , وهذا ما يدعى بالتعرف الكاذب على الاشخاص .

 

 

 

 

 

لماذا يحدث التعرف الكاذب؟؟

 

 

 

في العقل البشري هناك ذاكرتان الاولى تسمى الذاكرة القصيرة الامد وتعمل هذه الذاكرة على نقل الاحداث المرئية والمسموعة والمحسوسة بشكل عام الى النوع الاخر من الذاكرة الاخرى وهي الذاكرة بعيدة الامد والتي تعمل على خزن جميع ذكريات الانسان .

 

 

 

ومن الوضع الطبيعي فانك عندما تشاهد صورة ما فان هذه الصورة تنتقل من حاسة البصر الى الذاكرة قصيرة المدى التي تنقل بيانات الصورة الى الذاكرة بعيدة المدى لتخزن على شكل ذكرى يمكن استعادتها وقت تشاء .

 

اما عملية التذكر فهي انتقال واسترجاع البيانات من الذاكرة بعيدة المدى الى الذاكرة قصيرة المدى .

 

 

 

ان ما يحدث في حالة التعرف الكاذب او التذكر الكاذب هو نتيجة خلل يحصل في عملية نقل البيانات , اذ انه في هذه الحالة لا يتم نقل البيانات من الحاسة الى الذاكرة القصيرة ثم الى البعيدة بل يتم النقل من الحاسة الى الذاكرة البعيدة مباشرة

 

والتي بدورها تعيد نقل هذه البيانات الى الذاكرة القصيرة فتحصل العملية وكأنها عملية تذكّر. وهذا سبب حدوث ما يدعى بالتذكّر او  التعرف الكاذب .

 

 

 

من هنا يمكن تلخيص عملية التذكر الاعتيادي والتذكر او التعرف الكاذب كما يلي :

 

 

 

في التذكّر الاعتيادي:: انتقال البيانات من الحاسة الى الذاكرة قصيرة المدى الى الذاكرة بعيدة المدى للخزن ثم تعود من الذاكرة بعيدة المدى الى الذاكرة قصيرة المدى في حالة التذكّر.

 

 

 

في التذكّر الكاذب :: انتقال البيانات الى الذاكرة بعيدة المدى مباشرة دون المرور بالذاكرة بعيدة المدى لتخزن ثم تنتقل مرة اخرى من الذاكرة بعيدة المدى الى الذاكرة قصيرة المدى فتبدو الحالة وكأنها حالة تذكّر .

 

 

 

                                   احمد محمد اسماعيل السنافي

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق