]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قابلية الإصابة بمرض الزلاق

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-04-22 ، الوقت: 23:43:34
  • تقييم المقالة:

 

من يرتفع لديه خطر الإصابة بمرض الزلاق؟؟؟ , ملاحظة: أصبح من الممكن إجراء اختبارات DNAلقياس إمكانية أو قابلية الإصابة بمرض الزلاق , إذا لم يكن لديك تكوين جيني يجعلك معرضاً للإصابة بالزلاق فمن المستحيل أن تصاب به حتى لو كنت من ضمن المجموعات المعرضة للإصابة بهذا المرض ,هذه المجموعات يرتفع لديها خطر الإصابة بمرض الزلاق حسب المنظمة الأمريكية للجهاز الهضمي: أقرباء الشخص المصاب بالزلاق مثل الأطفال و الآباء و الأشقاء و الأقرباء من الدرجة الثانية مثل: الأجداد – الأعمام – الأخوال – و أولاد الأعمام و الأخوال و الأخوة غير الأشقاء (نصف الأشقاء) , يرتفع خطر الإصابة بهذا المرض عند الأقرباء و بالذات الأقرباء من الدرجة الأولى أكثر من عامة الناس خاصة إذا وجد في العائلة الواحدة أكثر من مريض مصاب بالزلاق , تنتشر الإصابة بمرض الزلاق عند الأشخاص الذين لديهم فقر دم بسبب نقص الحديد و هذا لا يمكن تفسيره بناء على وجود أي تشخيص آخر بغض النظر عن ظهور أعراض هضمية عند الشخص , مثال: هناك نسبة تتراوح بين 2% و 5% من الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد و لا تظهر عليهم أعراض هضمية مصابون بالزلاق...تمثل هذه النسبة أشخاص مصابين بمرض الزلاق و تم إثبات إصابتهم بالتحاليل الدموية , و هناك نسبة تتراوح بين 9% و 3% لديهم نتيجة إيجابية للفحص النسيجي للأمعاء (الإثني عشر) , انتشار مرض الزلاق بين مرضى نقص الحديد الذين لديهم أعراض هضمية أعلى (يتراوح بين 10% و 15%).

الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام Osteoporosisو osteopenia: ينصح الباحثون الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في عمر مبكرة أن يجروا الفحوصات المتعلقة بمرض الزلاق و كذلك الأشخاص المسنين المصابين بهشاشة عظام لا تستجيب للعلاج.

الأشخاص المصابين بالنوع الأول من مرض السكري: يتراوح انتشار مرض الزلاق عند الأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول بين %3و 8% و يتراوح انتشاره عند البالغين المصابين بالسكري من النوع الأول بين 2% و 5% , ينصح الأطباء بالانتباه لأعراض مرض الزلاق عند المصابين بالسكري من النوع الأول و الخضوع للفحص بالمنظار و أخذ خزعة من الأمعاء الدقيقة.

الأشخاص المصابين بأمراض الغدة الدرقية الناتجة عن المناعة الذاتية: في هذه الأمراض قد يزداد نشاط الغدة الدرقية و قد ينخفض , يتراوح انتشار مرض الزلاق عند المصابين بأمراض الغدة الدرقية الناتجة عن المناعة الذاتية بين 1.5% و 6.7% , يقول المختصين أنه لا حاجة لفحص هؤلاء المرضى إن لم تظهر عليهم أعراض الإصابة بمرض الزلاق.

النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة: يتراوح انتشار مرض الزلاق عند النساء اللواتي يعانين من العقم بين 2.1% و 4.1% , يرتبط مرض الزلاق بتأحر الطمث و بانخفاض عدد المواليد و ارتفاع معدلات الإجهاض , اتباع نظام غذائي خالي من الغلوتين يحسن خصوبة النساء المصابات بمرض الزلاق.


مترجمة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق